أصدر البنك المركزي المصري، تعليمات جديدة بشأن فتح حسابات بنكية للعملاء بالعملة الأجنبية بجانب الجنيه. 

اقرأ 
أيضا.. البورصة تربح 17 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم

قال محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله في خطاب موجه لرؤساء البنوك؛ إنه يمكن أن يتم فتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية إلى جانب الجنيه للعملاء من الأشخاص الطبيعية والشركات والمنشآت متناهية الصغر فئة | وفئة (ب) الواردة بالكتاب الدوري الصادر في ١٥ نوفمبر ۲۰۲۳ الذين تم تصنيفهم عملاء منخفضي المخاطر.

 

أوضح أنه يجوز  إصدار بطاقات الخصم المباشر بنات عملة الحسابات بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي الإصدار تلك البطاقات .

وأضاف محافظ البنك المركزي أنه في حالة تجاوز الحدود المقررة يتم تطبيق إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في فبراير ۲۰۲۰.

وأكد محافظ البنك المركزي استمرار  سريان باقي البنود الواردة بالتعليمات المشار إليها كما هي فيما لم يرد بشأنه نص. 

قال محافظ البنك المركزي إن تلك التعليمات صدرت وفقا لتنفيذ التعليمات الرقابية المشار إليها، وما تبين من وجود فئات من المتعاملين مع البنوك الذين يستهدف الشمول المالي دمجهم بالقطاع المصرفي الرسمي وتستلزم طبيعة تعاملاتهم فتح حسابات بالعملات الأجنبية، وعملا على تسهيل تنفيذ المعاملات المالية لتلك الفئات وتيسير تعاملاتهم المصرفية، وبعد التشاور مع وحدة مكافحة.

وذكر أنه يتم تطبيق الحدود القصوى اليومية والشهرية المقررة بالجنيه المصري والواردة بالكتاب الدوري الصادر في ١٥ نوفمبر ۲۰۲۳ على الحسابات المذكورة بالمعادل لتلك الحدود، وذلك على أساس سعر الصرف السائد لكل عملة أجنبية  .

وجاءت تلك التعليمات وفقا  القواعد المنظمة لتصنيف منتجات وخدمات الشمول المالي الصادرة عن البنك المركزي المصري بتاريخ ۱۷ يوليو ۲۰۱۹ والتعديلات اللاحقة لها وأخرها الكتاب الدوري بتاريخ ١٥ نوفمبر ۲۰۲۳ بشأن زيادة الحدود القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالي وكذا المذكرة التفسيرية الصادرة في ذات الشأن في ٢٤ مارس ۲۰۲۱ .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري محافظ البنك المركزى العملات الاجنبية المعاملات المالية البنك المركزي دولار الجنيه المصري محافظ البنک المرکزی الشمول المالی فتح حسابات

إقرأ أيضاً:

محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "بريكس"

شارك حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، في الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة “بريكس” تحت رئاسة روسيا، الذي عُقد اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 في العاصمة الروسية موسكو. 

 

وتناول الاجتماع مناقشات موسعة بين محافظي البنوك المركزية حول التعاون الاقتصادي، نظم الدفع، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الاستدامة، وأمن المعلومات في القطاع المالي. 

 

كما التقى محافظ البنك المركزي المصري والوفد المرافق له مع رئيسة البنك المركزي الروسي ونائبها الأول لمناقشة قضايا مشتركة على هامش الاجتماعات.


 

وضم الوفد المصري رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، الذي شارك في الاجتماع الرابع لنواب وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في 10 أكتوبر 2024، وكذلك في ندوة استعراض النسخة الخامسة من النشرة الاقتصادية للمجموعة.


 

يُعد هذا العام الأول الذي يشارك فيه البنك المركزي المصري في الأنشطة الاقتصادية والمالية لمجموعة “بريكس” بعد انضمام مصر إلى المجموعة في يناير الماضي، مما يتيح لها مناقشة التعاون في مختلف المجالات المالية والاقتصادية بين الدول الأعضاء، قبل قمة “بريكس” المقررة في كازان خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي: استقرار سعر الدولار وانتظام تحويلات المصريين في الخارج
  • محافظ البنك المركزي: نجاح خطة استقرار سعر الدولار وانتظام تحويلات المصريين
  • "المركزي" يسمح بفتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية لأصحاب المهن والشركات الصغيرة
  • البنك المركزي يسمح للبنوك بإصدار بطاقات خصم مباشر بالعملات الأجنبية لحسابات الشمول المالي
  • اجتماع البنك المركزي أكتوبر 2024.. توقعات سارة بشأن مصير الفائدة
  • عاجل - البنك المركزي يسمح بإصدار بطاقات خصم بالعملات الأجنبية لحسابات الشمول المالي
  • محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "بريكس"
  • عاجل - محافظ البنك المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لمحافظي البنوك المركزية لـ "بريكس"
  • محافظ البنك المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لمحافظي البنوك المركزية لـ«بريكس»