البوابة نيوز:
2024-10-14@16:19:52 GMT

وزير الري يلتقي مدير مكتب البنك الدولي في مصر

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، ستيفان غيمبرت مدير مكتب البنك الدولي فى مصر، وعددا من السادة مسئولي البنك الدولى فى مصر؛ حيث تم استعراض موقف عدد من مجالات التعاون بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الدولى، وذلك علي هامش فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع.

خلال اللقاء استعرض الوزير موقف مشروع "المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي" والممولة من البنك الدولى تحت مظلة برنامج "نُوَفِّي" ، والذى يشتمل على أعمال تطوير منظومة الري بشكل متكامل بداية من الترع الفرعية وصولاً إلى تطبيق نظم الري الحديث على المستوي الحقلى ، ودعم مشاركة القطاع الخاص في الممارسات الزراعية ، وإنشاء نظام للإنذار المبكر بالإضافة لدعم وبناء القدرات في مجال المحاسبة المائية .

وأشار الدكتور سويلم أن المشروع يستهدف تعزيز دور روابط مستخدمي المياه بمواقع المشروع فى محافظات (المنوفية - الشرقية - الغربية) مع التركيز على تحقيق عدد من المستهدفات مثل ( تطوير نظم الري - استخدام الري بالتنقيط في الأماكن التي يتم التوافق عليها مع المزارعين - دعم قدرات المزارعين - إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مع الأخذ في الاعتبار العوامل البيئية والاجتماعية والاقتصادية ومعايير الاستدامة)، وتحديد أولويات الوزارة عند إختيار الزمامات المستهدفة بالمشروع والمتمثلة في ( الزمامات الواقعة بمراكز مبادرة حياه كريمة – الزمامات المخدومة بترع تم تأهيلها – الزمامات التي تواجه تحديات في توصيل المياه بكفاءة) .

وعرض موقف "دراسة تحسين إدارة الموارد المائية بترعة السويس" ، حيث من المقرر عقد اجتماع فى القريب العاجل لعرض عدد من السيناريوهات المختلفة  والحلول المتكاملة لتوزيع المياه على مستوى الترعة ، والتعامل الفعال مع التحديات والمعوقات الموجودة على الطبيعة وإيجاد الحلول المناسبة لها .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الموارد المائية ترعة السويس الري البنك الدولي مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الري يطمئن المصريين على ملف المياه ويؤكد: لن نعترف بأي تحرك أحادي

كشف الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تفاصيل انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه، مشيرا إلى أن انطلق أسبوع القاهرة السابع للمياه اليوم الأحد تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

تعاون متميز.. وزير الري يشهد توقيع إعلان الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأضاف وزير الموارد المائية والري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، مقدم برنامج بالورقة والقلم، المذاع عبر قناة تن، مساء اليوم الاحد، أن بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" والذى تستضيفه بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو).
وتابع الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، أن هذا الحدث البارز يجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه مع الإستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمى.
وعن أزمة سد النهضة الإثيوبي، طمئن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، المواطنين، قائلا :" موقف مصر واضح ولن نعترف بأي تحرك أحادي".

مقالات مشابهة

  • وزير الري: يجب إدارة الموارد المائية العابرة للحدود بشكل متكامل بما يحقق السلام
  • تفاصيل لقاء وزير الري مديرَ مكتب البنك الدولي في مصر ومسؤولين بالبنك -صور
  • سويلم: استعراض موقف مشروع "المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي" ببرنامج "نُوَفِّي"
  • وزير الري يلتقى مدير مكتب البنك الدولي فى مصر
  • وزير الري: الندرة المائية وتغير المناخ يعيقان القدرة على ضمان الأمن الغذائي
  • متخصص إدارة مياه في البنك الدولي: دول المنطقة تعاني من الندرة المائية
  • وزير الري يطمئن المصريين على ملف المياه ويؤكد: لن نعترف بأي تحرك أحادي
  • وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه