ليبيا – أكد عضو مجلس النواب إبراهيم الزغيد،أن المجلس الرئاسي منتهي الصلاحية أصبح يتخذ قرارات أحادية وغير قانونية، وأصبحت محل انتقاد من رجالات القانون، وهو ما يبيّن بشكلٍ جلي افتقاره لمن يوجّهه نحو الطريق الصحيح قانونياً وإجرائياً.

الزغيد وفي تصريحات خاصة لشبكة “لام”،قال:” لا يجوز للرئاسي مطلقاً التدخل في مسألة الترتيبات المالية ولا علاقة له بها، ويكفينا الخطأ الفادح الذي ارتكبه وأدى لاندلاع أزمة في المصرف المركزي، والدليل على ذلك قيام المحافظ المعين من مجلس النواب ونائبه فور بدء مهامهما بإلغاء قرابة 69 قراراً اتخذه المحافظ غير الشرعي الذي كلفه الرئاسي بالمُخالفة”.

ونوه إلى أن الترتيبات المالية من اختصاصات مجلس النواب، ويضعها من خلال لجنة التخطيط والمالية بالمجلس بالتنسيق مع الحكومة الليبية الشرعية برئاسة أسامة حماد، ويصدر بها قانون أو قرار من قبل السلطة التشريعية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يناقش تقرير مجلس حقوق الإنسان

التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب يوسف العقوري، بأعضاء الفريق المشكل لدراسة تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وإعداد الرد بخصوصه”.

وشدد العقورين “على “أهمية عمل الفريق بالنظر لأهمية ملف حقوق الانسان ووجود حملات دولية ممنهجة لتشويه صورة المؤسسات الليبية من خلال نشر تقارير غير موضوعية ومعلومات مبالغ فيها حول ليبيا”.

وأوضح أن “هناك عدد من الإشارات الايجابية التي تتجاهلها التقارير الدولية مثل الاستثمار الوطني المتزايد في التنمية، واستقبال الأشقاء من السودان على الأراضي الليبية، ومعالجة أوضاع العديد من المهاجرين غير القانونيين وإعطاءهم فرصة العمل في البلاد، والحملات الأمنية ضد مهربي البشر، ودعم مجلس النواب لملف المصالحة من خلال العمل على التشريعات ذات العلاقة ومساعدة القوات المسلحة للمتضررين من الكوارث الطبيعية ودعم الاستجابة الانسانية للمهاجرين”.

وأكد العقوري “على أهمية مواصلة الفريق عمله تحت إشراف لجنة الشؤون الخارجية وبالتعاون الدولي مع اللجان ذات العلاقة وديوان مجلس النواب من أجل الاطلاع المستمر على تقارير حقوق الإنسان وإعداد الردود عليها ومتابعة التوصيات المتعلقة بالمؤسسات الوطنية ذات العلاقة من أجل بناء القدرات للنهوض بأوضاع حقوق الانسان وابراز الجوانب الايجابية”.

وقدّم رئيس لجنة الشؤون الخارجية، “الشكر لأعضاء الفريق للجهود المبذولة خلال فترة قصيرة لإعداد الرد المناسب”.

مقالات مشابهة

  • حماد: درنة سترجع زاهرةً مزدهرة وبالشكل الذي يليق بأهلها ويلبّي أحلامهم وتطلعاتهم للعيش الكريم
  • رغم تحذيرات السيادة ومقاطعة الكوردستاني.. مجلس كركوك يختار نائب المحافظ
  • الزغيد: المجلس الرئاسي منتهي الصلاحية وأصبح يتخذ قرارات أحادية وغير قانونية
  • الصول: اختيار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي من اختصاص المحافظ ونائبه
  • مجلس النواب يناقش تقرير مجلس حقوق الإنسان
  • الزغيد: المجلس الرئاسي «منتهي الصلاحية» يتخذ قرارات غير قانونية.. وأزمة المصرف المركزي دليل
  • حزب صوت الشعب يُدين التدخل الأمريكي في الشؤون المالية والاقتصادية
  • تدهور الريال اليمني.. هل فقدت الحكومة القدرة على التدخل وإنفاذ أدواتها المالية والنقدية؟
  • الرئيس المشاط يعزّي رئيس مجلس النواب في وفاة زوجته