تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم وزارة الثقافة من الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، في السادسة مساء غدًا الثلاثاء، ندوة بعنوان «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر»، بقاعة صلاح عبد الصبور، بكورنيش النيل، رملة بولاق.
يتحدث في الندوة الفنان الدكتور هاني كمال، عن دور الفن في التأريخ لكفاح مصر خلال فترة ما بعد نكسة يونيو 1967، ومن خلال حرب الاستنزاف وصولا إلى العبور العظيم وتحقيق الانتصار في أكتوبر 1973، ويدير الندوة الناقد الأدبي الدكتور رضا عطية، وتأتي الندوة ضمن احتفالات الهيئة بانتصار أكتوبر المجيد.


وكانت الهيئة قد نظمت من قبل ضمن احتفالات أكتوبر، معرض دمنهور السابع للكتاب، الذي اختتمت فعالياته السبت الماضي، كما أصدرت الطبعة الثانية من كتاب «حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب» تأليف اللواء الدكتور محمد عبد الخالق قشقوش.
كما أصدرت كتاب «الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة عام 1973» من إعداد اللواء أركان حرب متقاعد محمود محمد طلحة،  الذي تم إعداده ليكون شارحًا لأهم مجريات حرب أكتوبر (رمضان) 1973م للتعرف على جزء من التاريخ الوطنى لجيش وشعب عظيمين خاضا حربًا لتحرير أرض مغتصبة بقوة السلاح من دولة ذات أهداف توسعية وطبيعة عدوانيه، تلك الحرب هدفت إلى استرداد كرامة أمة شاء القدر أن تفقد جزءًا عزيزًا من ترابها فى 1967م التى لم تقاتل فيها القوات المسلحة - كما يجب أن يكون القتال -ولكنها دُفعت لتلقى هزيمة عسكرية قبل أن تبدأ الحرب، حيث دول تُظهر غير ما تبطن ودول متربصة وغيرها متآمرة وبعضها متخاذلة ويشترك الجميع فى مناصبة العداء لمصر التى لعبت دورًا رآه الكثيرون إنه أكبر مما يجب أو على الأقل ما كان يجب أن تلعبه فى ظل هذه الظروف لم يتم موازنة القدرات المتاحة مع الظروف السياسية المحيطة والقدرات العسكرية لدولة تعلن صراحة عن رغبتها التوسعية والعدوانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احتفالات أكتوبر أكتوبر 1973 الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين هيئة المصرية العامة للكتاب صلاح عبد الصبور

إقرأ أيضاً:

في ذكرى حرب يوم الغفران..هرتسوغ: لم نتعلم الدرس من حرب العبور

قال الرئيس الإسرائيلي يسحاق هرتسوغ، في ذكرى حرب يوم الغفران، إنه رغم مرور أكثر من 50 عاماً على الحرب في 1973، إلا أننا لم نتعلم "الدروس المستفادة من الحروب السابقة"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف هرتسوغ "لقد أخفقنا في الإنذار" و"مرة أخرى لم نستمع إلى من حذرنا من الهجوم علينا كما حدث في 7 أكتوبر".

وأضاف "فشلنا كلفنا مجدداً ثمناً دموياً مؤلماً وباهظاً"، ومن واجبنا "التحقيق بعمق وعلى نطاق واسع، بطريقة موثوقة وغير مساومة ومستقلة، لاستخلاص الدروس والنتائج"، وفقاً للصحيفة الإسرائيلية.

وأردف "علينا إعادة أسرانا   في غزة بنفس التصميم الذي عملنا به من أجل عودة أسرانا في حرب يوم الغفران".

Live update: Herzog at Yom Kippur War anniversary ceremony: ‘Lessons have not been learned’ https://t.co/rps6gkFty8

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) October 13, 2024

ويذكر أن إسرائيل خاضت حرباً للمرة الأولى في "يوم الغفران" في الحرب العربية الإسرائيلية بعد قيام إسرائيل في 1948، ثم في الحرب التي كادت تتسبب في انهيار في 6 أكتوبر (تشرين الأول) 1973 ضد مصر، التي اشتهرت بحرب العبور، أو حرب 10 رمضان.

وتزامن إحياء يوم الغفران هذه السنة في إسرائيل، مع حرب قائمة للمرة الأولى منذ  1973، في ظل استمرار حربها في غزة وحزب الله،  وتصاعد التوتر مع إيران.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي: التاريخ العسكري سجّل بحروف من نور عظمة انتصار أكتوبر
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر».. ندوة هيئة الكتاب .. غدًا
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر» .. ندوة بهيئة الكتاب غدًا
  • الرئيس السيسي يشهد فيلما تسجيليا بعنوان نصر أكتوبر 1973 حكاية شعب
  • أداب عين شمس تعقد ندوة بعنوان "ملحمه أكتوبر.. نصف قرن من الانتصارات"
  • "ملحمة أكتوبر والعبور الجديد " .. ندوة بـ حزب المؤتمر
  • في ذكرى حرب يوم الغفران..هرتسوغ: لم نتعلم الدرس من حرب العبور
  • 26 أكتوبر.. ندوة عن رمزية الولادة في المسيحية بالكاتدرائية المرقسية
  • الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر.. ندوة لحزب حماة وطن بالإسكندرية