زنقة 20 | الرباط

كشفت مصادر مطلعة ، أن صندوق التجهيز الجماعي التابع لوزارة الداخلية ، بصدد الإفراج عن قرض بقيمة 300 مليار سنتيم، لصالح جهة الرباط سلا القنيطرة.

يأتي هذا بعد أن دخل مجلس الجهة الذي يقوده رشيد العبدي، النصف الثاني من ولايته الإنتدابية ، دون برنامج تنموي جهوي واضح.

بوسلهام الديش وهو نائب رئيس لجنة المالية بجهة الرباط سلا القنيطرة، كشف أن القرض هو في مرحلة موافقة مبدئية من قبل وزارة الداخلية ، مشيرا الى أنه سيمول جزءا من برنامج التنمية الجهوية الذي يمتد إلى سنة 2027 و يشمل كافة اقاليم الجهة.

وبعدما أشرت وزارة الداخلية مؤخرا على برنامج التنمية الجهوي للجهة بعد انتظار طويل ، يترقب العبدي الإفراج عن القرض الضخم لتغطية التأخر الحاصل في تنفيذ البرنامج الذي ينص القانون على إعداده في السنة الأولى من عمر المجلس.

و يبدو أن متاعب العبدي مع برنامج التنمية الجهوي لا تنتهي، بحيث يغيب مخطط المجلس في توزيع المشاريع على اقاليم الجهة ، كما أن وزارة الداخلية لا يمكن أن تفرج على قرض بهذا الحجم دون ضمانات إرجاعه.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر لموقع Rue20 ، أن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ، وجد نفسه محاصرا بمشاريع ضخمة مستجدة استعدادا لاحتضان المغرب كأس العالم 2030 منها تمديد خطوط الترامواي الى تمارة و سلا الجديدة و كذا إحداث خطوط سككية جهوية RER ، والتي تستدعي مشاركة وانخراط الجهة.

وكان مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، قد صادق قبل أيام ، على عقد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 الذي رصد له غلاف مالي يفوق 21 مليار و300 مليون.

ويعتمد تنفيذ برنامج التنمية الجهوية على ثلاثة مصادر تمويل أساسية، تتمثل في مساهمة الجهة، والشركاء العموميين من قطاعات وزارية ومؤسسات ومقاولات عمومية وجماعات ترابية ومجالس العمالات والاقاليم، فضلا عن المساهمات الخاصة عبر تمويل المشاريع عن طريق الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جهة الرباط سلا القنیطرة برنامج التنمیة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يتفقد السجن المركزي للاطلاع على سير العمل ونتائج “مبادرة ساندهم”

أجرى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح اليوم الجمعة جولة تفقدية في السجن المركزي بمرافقة مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان السفيرة الشيخة جواهر إبراهيم الدعيج الصباح للاطلاع على سير العمل ونتائج مبادرة “ساندهم” بمشروعاتها التأهيلية والإنشائية.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان لها المبادرة أطلقت بمشاركة وزارة الداخلية والديوان الوطني لحقوق الانسان وجمعية البناء البشري للتنمية الاجتماعية وأن وزير الداخلية اطلع على سير العمل داخل السجن المركزي وتفقد مشاغل السجن المركزي وقاعة السجن العمومي (2) ومدرسة مركز الحساوي (فصول وزارة الاوقاف ووزارة التربية) ومشاغل وقاعات وورش سجن النساء وبيت الخلوة الشرعية (بيت العائلة).

وأضاف البيان أن وزير الداخلية أشاد بنتائج “مبادرة ساندهم” بمشروعاتها التأهيلية والانشائية مؤكدا دعمه الكامل للمبادرة وجميع أنشطتها ومشاريعها وجميع المبادرات الوطنية والمجتمعية التي تسهم في تعزيز حقوق الانسان وكفالة الحقوق المدنية والسياسية بما يتفق مع العهود والمواثيق الدولية وما نصت عليه التشريعات الكويتية.

وأوضح أن المبادرة تأتي في إطار دعم وتأهيل نزلاء المؤسسات الإصلاحية بهدف تحسين أوضاعهم وتمكينهم من الاندماج الفعال في المجتمعز وبين أنها أيضا جزء من خطط وزارة الداخلية المستمرة للشراكة الاستراتيجية مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والاهلية لتطوير المؤسسات الإصلاحية وتحسين الخدمات المقدمة للنزلاء بما يضمن إعادة تأهيلهم وفقا لأفضل المعايير.

وأكد الشيخ فهد اليوسف أن المؤسسات الإصلاحية في دولة الكويت شهدت نقلة نوعية من حيث المنشآت والخدمات الصحية والاجتماعية وأن السجون الكويتية تعتبر نموذجا في الالتزام بالمعايير الإنسانية والمعاهدات الدولية.

وأعرب في ختام الجولة عن اعتزازه برجال الأمن كل في موقعه مثمنا الجهود التي يبذلونها في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن.

وشارك في الجولة وزارات والتربية والأوقاف وجامعة الكويت واتحاد الجمعيات الخيرية.

وكان استقبال وزير الداخلية لدى وصوله الوكيل المساعد لشؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام بالوكالة في وزارة الداخلية العميد ركن فهد العبيد وقيادات وضباط القطاع.

المصدر كونا الوسومالسجن المركزي وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • الوطنية للإسكان تُعلن تجاوز مبيعات “خزام” لـ17 مليار ريال
  • “المركزي الصيني” يضخ 2.76 مليار دولار في النظام المصرفي
  • “لا تجارة الحمير ولا تجارة البطاطين وهمبتة الجمال يمكن ان تجلب لك المال الذي أنت فيه” .. تعليق على خطاب قائد مليشيا الدعم السريع
  • “يدعوت أحرنوت” تكشف حجم الضرر الذي خلفته ضربة إيران الصاروخية الأخيرة لإسرائيل
  • 1.2 مليار ريال قيمة المشاريع التي وطنتها صالة استثمر في عُمان
  • “برنامج ريف” يوضح القطاعات الزراعية المستهدفة في الرياض وشروط القبول في الدعم
  • حكم مباراة “النصر وضمك” يكشف تفاصيل الحديث الذي دار بينه وبين رونالدو
  • عشنا “عقد حميدتي” بامتياز، الرجل الذي ملأ الدنيا وشغل الناس
  • وزير الداخلية يتفقد السجن المركزي للاطلاع على سير العمل ونتائج “مبادرة ساندهم”