نفّذت هيئة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة، متمثلة بالمجلس البيئي الطلابي، بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، رحلة إلى محمية جزر الديمانيات الطبيعية للطلبة والهيئة التدريسية بالجامعة، وذلك بهدف التوعية والسياحة البيئية والتعريف بالمحمية والتعرّف على مكوناتها الطبيعية والحياة الفطرية المتنوعة فيها.

وقام حمود بن خميس النيري بالتعريف بالمحمية الفريدة من نوعها في بحر عُمان، حيث تضم أرخبيلًا مكونًا من تسع جزر قبالة ساحل ولايتي السيب وبركاء، وتتميز الجزر بطبيعتها ومناظرها الجميلة كمتحف طبيعي، إذ تجمع بين الصخور الجيرية والشعاب المرجانية العتيقة، ويتكون الأرخبيل من 9 جزر رئيسية، سُميت من الشرق إلى الغرب، «الديمانية، حايوت، قفصية، الجبل الكبير، الغرفة، اللومية، قسمة، أولاد لجون، ولجون».

وقال النيري: إن زيارة المحمية تتطلب الحصول على تصريح من هيئة البيئة لضمان المحافظة على النظام البيئي الحساس بها، مشيرًا إلى أن موسم التخييم يبدأ فعليًا من بداية شهر نوفمبر إلى نهاية أبريل من كل عام، مما يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بتجربة التخييم والاستكشاف في أجواء طبيعية خلابة.

من جانبه، قال الدكتور آصف عباس من قسم العلوم بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق: «إن الزيارات إلى مواقع المحميات البيئية تُعتبر برامج تدريبية علمية وعملية ذات كفاءة واضحة لطلبة الجامعات والكليات، ومن شأنها تشجيعهم وتسهيل اشتغالهم بأنواع البحوث العلمية الميدانية».

واقترح الدكتور عباس إنشاء قاعدة بيانات تختص بتحليل كيمياء وفيزياء المياه، مشيرًا إلى ضرورة أخذ قياسات لحرارة وأكسجين وملوحة الماء وغيرها من القياسات، بالإضافة إلى قياس تركيز بعض العناصر الغذائية مثل النترات والفوسفات، وإمكانية استثمار المحميات اقتصاديًا من خلال استزراع بعض أنواع الكائنات البحرية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تنظيم ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية بعدن

شمسان بوست / عدن:

نظم مشروع “صحتنا أولاً” بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان، ومعهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية وتحليل السياق وتقييم سوق العمل، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وناقشت الورشة بمشاركة 40 مشاركاً من ذوي الاختصاص والأكاديميين، الاهداف المتضمنة ملخصات المراجعة المكتبية للوثائق المتوفرة، والتوجيهات والسياسات السابقة لكل ما يخص برنامج تدريب القابلة الفنية ومواصفاتها المعرفية والمهارية والأخلاقية وميادين عملها، واللوائح والاجراءات المنظمة لوظيفتها، والتحديد المبدئي للقيم والكفاءات المطلوبة من برنامج دبلوم القابلة الفنية، وملخص نتائج تحليل استبيان الطالبات والخريجات والمدرسات والمدرسين والمشرفات وأرباب العمل.



كما ناقشت الورشة، جوانب القوة والضعف في مخرجات برنامج القابلة التقنية، وفرص ومهددات نجاح مخرجات البرنامج، وإمكانية اتاحت البرنامج للتطوير الأكاديمي والوصول إلى درجة البكالوريوس، ومحددات المعايير الوطنية لتعليم وممارسة القبالة، وواقع وآفاق تطوير التطبيق العملي للقابلة التقنية.

واكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، أهمية تحديث المناهج التي تهدف إلى رفد سوق العمل بقوى عاملة على قدر من الكفاءة والتأهيل المهني..مشدداً على ضرورة تبني مخرجات هادفة تعزز من انشطة القطاعات ذات الصلة.

الى ذلك شددت المدير الفني لمشروع “صحتنا أولا” الدكتورة اريج باناجة، على ضرورة تظافر الجهود للعمل على تحديث منهج القبالة، والسير باتجاه تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية لاسيما في المناطق الأكثر احتياجا..مستعرضة جملة من آليات التحديث للمناهج.   

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: جيتكس رحلة عبر المستقبل مع عمالقة التقنية والتنمية المستدامة في العالم
  • مكتبة الإسكندرية تنعى المفكر اللبنانى الدكتور مصطفى حجازي
  • مسؤولون إسرائيليون كبار يزورون قاعدة عسكرية بعد هجوم حزب الله
  • تفاصيل اجتماع رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة   
  • جامعة قناة السويس تعلن عن فتح باب التقديم لجائزة الدكتور أحمد عسكر لأفضل بحث تطبيقي
  • أكثر من 10 ملايين يزورون الروضة الشريفة خلال عام 2024
  • ورشة حول "التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الأهداف" بـ"جامعة التقنية" في عبري
  • تنظيم ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية بعدن
  • جامعة عين شمس تعلن منح هيئة التعاون الدولي اليابانية للتدريب ودراسة الماجستير