ليبيا – كشف خبير زراعي عن قيام موظفين بمركز المواصفات التابع لوزارة التخطيط بتعديل مواصفة البوتاسيوم 40K من الأسمدة الزراعية المسموح بها في أوروبا وأمريكا ودول الجوار.

الخبير وفي تصريحات خاصة لصحيفة”صدى” الاقتصادية، أوضح أن النسبة التي قررتها اللجنة الداخلية في البوتاسيوم 40K هي 420 بيركل بينما النسب المسموح بها في أوروبا 100 ألف كيلوبيركل وفي مصر 15 ألف كيلوبيركل

وتوقع أن تزيد أسعار الخضروات والفواكه محلية الإنتاج وأن تأخذ دول أخرى حصة ليبيا من البوتاسيوم الذي تنتجه شركات أوروبية متخصصة في الغذاء وتمنح له للشركات الليبية شهادة بيع حر.

وأكد بأن هناك جهات تسعى إلى زيادة الإنفاق على الاستيراد من الغذاء من الخارج من دول يستخدم فيها البوتاسيوم 40K وإفشال أي إنتاج محلي.

وأكمل حديثه:” دراسة عملية نشرت مؤخرا في مجلة نيتشر فود تفيد بأن نقص البوتاسيوم في التربة الزراعية يمثل تهديدا كبيرا للأمن الغذائي العالمي وأهمية البوتاسيوم في الحفاظ على إنتاجية المحاصيل الزراعية واستنفاذه يمثل تهديداً كبيراً للأمن الغذائي لملايين الأشخاص حول العالم”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب في أغسطس 2024: تحليل الأسباب والاتجاهات

أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء في تقريره الشهري حول أسعار السلع الاستراتيجية العالمية، أن متوسط أسعار الذهب ارتفع عالميًا خلال أغسطس 2024، ليصل إلى 2467.84 دولار أمريكي للأوقية، مقارنة بـ 2392.55 دولار أمريكي للأوقية في يوليو 2024. 

كما شهدت الأسعار زيادة ملحوظة مقارنة بـ 1916.23 دولار أمريكي للأوقية في أغسطس 2023.
 

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

 

خفض أسعار الفائدة

أرجع المحللون ارتفاع أسعار الذهب العالمية في أغسطس 2024 إلى عدة عوامل، أبرزها محاضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، البنك المركزي الأمريكي، التي أظهرت ميلًا واضحًا لدى المسؤولين نحو خفض أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده في سبتمبر 2024. 

ويعتبر خفض أسعار الفائدة أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار الذهب، حيث يزيد من جاذبيته كملاذ آمن للمستثمرين.

 

ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن

بالإضافة إلى ذلك، شهد الطلب على الذهب كملاذ آمن ارتفاعًا ملحوظًا، حيث يتجه المستثمرون نحو الأصول الثابتة في أوقات عدم اليقين الاقتصادي والسياسي.

 هذه الاتجاهات تعكس قلق المستثمرين بشأن التحديات الاقتصادية التي قد تواجههم، مما يعزز من جاذبية الذهب كخيار استثماري موثوق.

مقالات مشابهة

  • وزير الرى: تغير المناخ والزيادة السكانية يمثل تحديا كبيرا لأنظمة المياه
  • ارتفاع أسعار الذهب في أغسطس 2024: تحليل الأسباب والاتجاهات
  • الإسعاف: رفع أسعار الخدمات 300% وفقًا لهذه الضوابط
  • “بيتروليوم إيكونومست”: نحذر من تراجع الثقة الدولية في قطاع النفط في ليبيا
  • دبلوماسي إسرائيلي: لهذه الأسباب يريد نتنياهو إطالة أمد الحرب
  • أوبك بلس: إنتاج ليبيا من النفط يقترب من التعافي
  • إنتاج ليبيا من النفط يعود لمستويات ما قبل أزمة البنك المركزي
  • حمدان بن زايد: مهرجان ومزاد ليوا للتمور يمثل قيم الهُويَّة الوطنية
  • حسام حسن: المواجهة القادمة حاسمة وستكون صعبة لهذه الأسباب