عاقب القانون بالإعدام كل من ارتكب عمدًا فعلًا يؤدي إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها، كما عاقب بالإعدام كل مصري التحق بأي وجه بالقوات المسلحة لدولة في حالة حرب مع مصر، وذلك وفقًا للمادة 77 من قانون العقوبات.

 

وتعاقب المادة 77 (ب) بالإعدام كل من سعى لدى دولة أجنبية أو تخابر معها أو مع أحد ممن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مصر، كما يعاقب القانون بالإعدام كل من سعى لدى دولة أجنبية معادية أو تخابر معها أو مع أحد ممن يعملون لمصلحتها لمعاونتها في عملياتها الحربية أو للإضرار بالعمليات الحربية للدولة المصرية.

 

فيما نصت المادة 77 (د) على عقوبة السجن إذا ارتكبت الجريمة في زمن سلم وبالسجن المشدد إذا ارتكبت في زمن حرب:


(1) كل من سعى لدى دولة أجنبية أو أحد ممن يعملون لمصلحتها أو تخابر معها أو معه وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربي أو السياسي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي.


(2) كل من أتلف عمدًا أو أخفى أو اختلس أو زور أوراقًا أو وثائق وهو يعلم أنها تتعلق بأمن الدولة أو بأية مصلحة قومية أخرى.


فإذا وقعت الجريمة بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي أو السياسي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو بقصد الإضرار بمصلحة قومية لها كانت العقوبة السجن المشدد في زمن السلم والسجن المؤبد في زمن الحرب.


ولا يجوز تطبيق المادة 17 من هذا القانون بأي حال على جريمة من هذه الجرائم إذا وقعت من موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة.


ونصت المادة 77 (هـ) بأن يعاقب بالسجن المؤبد كل شخص كلف بالمفاوضة مع حكومة أجنبية في شأن من شئون الدولة فتعمد إجراءها ضد مصلحتها.

 

كما عاقبت المادة 77 (و) بالسجن كل من قام بغير إذن من الحكومة بجمع الجند أو قام بعمل عدائي آخر ضد دولة أجنبية من شأنه تعريض الدولة المصرية لخطر الحرب أو قطع العلاقات السياسية، فإذا ترتب على الفعل وقوع الحرب أو قطع العلاقات السياسية تكون العقوبة السجن المشدد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اعمال عدائية السجن المؤبد القوات المسلحة العلاقات السياسية سلامة اراضي قانون العقوبات دولة أجنبیة فی زمن

إقرأ أيضاً:

تنديد بعرقلة مواطنة أجنبية لعملية جمع الكلاب الضالة بشمال أكادير

نددت فعاليات مدنية بشمال أكادير بعرقلة مواطنة أجنبية لعملية جمع حوالي عشرين كلبا ضالا بجماعة أورير، وعرقلة عمل اللجان المحلية المتخصصة في هذا العمل.

التنديد جاء كرد فعل على تدخل مواطنة أجنبية لمنع شاحنة نقل الكلاب الضالة التي قامت السلطات بحجزها، عن طريق السقوط تحت عجلات الشاحنة ومنعها من التقدم، قبل أن تقوم المعنية بالأمر رفقة رفيقاتها بإخلاء سبيل حوالي عشرين كلبا محتجزا داخل الأقفاص الحديدية للشاحنة.

مصادر الموقع قالت، إن عددا من جمعيات المجتمع المدني بجماعة أورير تتجه لتوجيه مراسلة للسلطات الإقليمية، بغرض حماية وتأمين عمل اللجان المحلية المكلفة بجمع هاته الكلاب الضالة التي أصبحت تشكل خطرا على الساكنة.

المعنية بالأمر ناشطة في مجال حقوق الحيوانات، وكانت موضوع شكايات عدة من طرف الساكنة انتهت بمقاضاتها لإفراغ مأوى للكلاب يضم حوالي 600 كلبا، إضافة إلى عدد من الحمير والقطط المريضة.

وكانت السلطات قد تراجعت في وقت سابق عن عملية تنفيذ إفراغ الملجأ المذكور بعد امتناع المواطنة الأجنبية وزميلاتها عن السماح للسلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي بإفراغ المكان، إضافة إلى صعوبة توفير عتاد لوجيستيكي كاف لنقل هذا العدد الكبير من الكلاب.

 

 

كلمات دلالية اكادير اورير شمال اكادير كلاب ضالة ملجئ الكلاب

مقالات مشابهة

  • الفيومي: شركات أجنبية تضخ استثمارات مليارية بشرايين الاقتصاد المصري في أيام
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • استمرار مماطلة النيابة الحوثية في قضية ”برودجي سيستمز” وعدنان الحرازي يواجه حكما بالإعدام
  • الهاكر المبتسم يعود إلى الجزائر بعد قضاء عقوبة السجن في أميركا
  • المفكر والسياسي السوداني عبدالله علي إبراهيم: حميدتي أراد أن يتغدى بالثورة قبل أن تتعشى به والحديث عن دولة 56 مكاء وتصدية
  • تنديد بعرقلة مواطنة أجنبية لعملية جمع الكلاب الضالة بشمال أكادير
  • ضبط عملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • بالقانون .. إجراءات قيد واقعتي الزواج والطلاق من أجنبية
  • عقوبة قاسية تنتظر المتهمين باختطاف طفلة فى الشرقية