افتُتح اليوم الاثنين برنامج "الإعلام والتربية: علاقات وثيقة ورؤى مستقبلية"، الذي تنظمه دائرة التواصل والإعلام بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع شركة تمكين للإعلام، ويهدف البرنامج إلى تعزيز المهارات الإعلامية لـ70 مشاركا من المنسقين الإعلاميين في مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظتي مسقط وجنوب الباطنة، بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين من وزارة التربية والتعليم ولجنة الصحفيين بمحافظة جنوب الباطنة، ويمتد البرنامج على مدار ثلاثة أيام ويقدمه مدرب متخصص في مجال الإعلام من خارج سلطنة عمان.

وعبَّر الدكتور عبدالعزيز بن حمد العجمي، مدير شركة تمكين للإعلام، في كلمته عن سعادته بإقامة هذا التعاون المثمر بين القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية. وأشار إلى أن البرنامج يمثل خطوة نوعية وهادفة تسعى لتعزيز العملية التعليمية من خلال تدريب المشاركين على مهارات إعلامية متقدمة. وأكد أهمية اختيار المشاركين بشكل مدروس، مما يمكنهم من نقل أثر هذا التدريب إلى زملائهم في المدارس، ويسهم في تحسين جودة التواصل الإعلامي في المجتمع التعليمي.

وتحدث محمد بن خلفان الشكري، مدير دائرة التواصل والإعلام بوزارة التربية والتعليم، عن الدور الفعال للإعلام في إيصال الرسائل التربوية وتعزيز التواصل بين المدارس والمجتمع المحلي، واعتبر المنسقين الإعلاميين ركيزة أساسية لهذا التواصل، حيث يسهمون في إبراز الأنشطة والمناشط المدرسية، مما يعزز من الصورة الإيجابية للمدارس كمراكز للعلم والمعرفة. وأضاف أن دور المنسقين لم يعد مقتصرًا على التغطية الإعلامية التقليدية، بل امتد ليشمل تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلاب، خاصة في مجالات الاستخدام الآمن والفعال لوسائل التواصل الاجتماعي.

ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بالمعايير الأساسية التي يجب أن تتوفر في فريق الإعلام المدرسي، وتوضيح المنصات الإعلامية الأكثر توافقا مع البيئة المدرسية وكيفية استثمارها في توصيل الرسائل التعليمية والتربوية. كما سيتناول البرنامج كيفية بناء خطة إعلامية سنوية، وأدوات التسويق للمحتوى الإعلامي، ومعايير تقييم أداء فريق الإعلام المدرسي.

وتتضمن محاور البرنامج عدة جوانب مهمة، مثل كيفية استثمار وسائل الإعلام لتوصيل الرسائل التعليمية، وصناعة كوادر إعلامية طلابية تسهم في مستقبل الإعلام الوطني. كما سيتطرق البرنامج إلى الجوانب المتعلقة بالإعلام المدرسي، مثل كتابة المقالات في الصحافة المدرسية، وفنون الخطابة والإلقاء، ومهارات التأثير أمام الجمهور.

وسيشمل أحد المحاور أيضا المهارات الواجب توافرها في مذيعي التلفزيون، مثل تحديد القراءة السليمة للأخبار وكيفية إعداد مذيع تلفزيوني صغير، بالإضافة إلى أهم أدوات المذيع لتحقيق حوار ناجح، وأهمية لغة الجسد في الظهور الإعلامي.

ويمثل هذا البرنامج خطوة مهمة نحو تمكين المنسقين الإعلاميين من اكتساب مهارات جديدة تسهم في تعزيز دورهم في المدارس، مما يسهم في تحقيق أهداف الوزارة في تطوير العملية التعليمية وتقديم تجربة تعليمية متكاملة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزارة الإعلام تطلق مبادرة لتعزيز التواصل مع المقيمين في المملكة

تطلق وزارة الإعلام الأربعاء القادم مبادرة “تعزيز التواصل مع المقيمين” إحدى مبادرات برنامج “جودة الحياة” لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على حياة المقيمين في المملكة بمختلف جوانبها وتتضمن حياتهم المهنية، والعائلية، ونشاطاتهم الاجتماعية والترفيهية ومساهمتهم في اقتصاد المملكة وقصصًا من نجاحاتهم، إضافة لتنوع وثراء ثقافاتهم المختلفة وأوجه التكامل والانسجام مع المجتمع السعودي، والجهود المبذولة من القطاعات الحكومية والخاصة لرفع جودة الحياة في المدن السعودية.
وفي إطار مبادرة “تعزيز التواصل مع المقيمين” وضمن مسار إبراز النشاطات الاجتماعية والترفيهية للمقيمين في المملكة، تشارك وزارة الإعلام مع الهيئة العامة للترفيه في إقامة فعاليات ضمن موسم الرياض تبدأ غدًا الأحد، وتستهدف المقيمين من الجنسية الهندية في المملكة، وتتضمن نشاطات وعروضًا ثقافية وفنية وفلكلورية، بحضور ومشاركة أبرز وسائل الإعلام الهندية.
ويتضمن المسار إقامة فعاليات ضمن موسم الرياض من خلال شراكة بين وزارة الإعلام والهيئة العامة للترفيه وتستهدف 9 ثقافات مختلفة، تمثل دول: الهند، الفلبين، إندونيسيا، باكستان، اليمن، السودان، الأردن، لبنان، سوريا، بنغلاديش، ومصر، وتشمل تنظيم حفلات غنائية، وعروض متجولة، وفقرات عائلية ثقافية وترفيهية، إضافة إلى الأطعمة الشعبية والحرف اليدوية المتنوعة، بحضور ومشاركة المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات.

مقالات مشابهة

  • تعرف على ضيوف "برنامج حارس الأهلي" مع الإعلامي أحمد شوبير
  • "التعليم".. وثيقة تنظيمية لمعالجة أوضاع شاغلي الوظائف التعليمية
  • بروتوكول تعاون بين الهيئة الوطنية للإنتخابات والتربية والتعليم.. تفاصيل
  • التوعية المرورية الرقمية تسهم في تعزيز أمن الطرق
  • المكتب الإعلامي لحكومة غزة: جثث متحللة في الشوارع والمباني في جباليا شمال القطاع
  • تحذير.. كيف تلعب السوشيال ميديا دورا خطيرا في حرب لبنان؟
  • وزارة الإعلام تطلق مبادرة لتعزيز التواصل مع المقيمين في المملكة
  • "منتدى الإعلاميين" يرسل مذكرة لاتحادات صحفية دولية حول واقع الصحفيين الفلسطينيين
  • إطلاق برنامج إماراتي للرعاية الصحية في الكاميرون