تشارك هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بمنصة متميزة في معرض "جيتكس غلوبال"، الحدث الأبرز والتجمع الأكبر لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا عالمياً، الذي يعد ممر دبي التقني والتكنولوجي للعالم أجمع.

وتعرض هيئة الطرق والمواصلات، عبر منصتها في المعرض، 18 مشروعاً ومبادرة ذكية، تتمحور حول توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي والميتافيرس الافتراضي، أهمها نظام الميل الأول والأخير للنقل الجماعي المستدام، واستخدام الذكاء الاصطناعي وخصائصه لتعزيز الانسيابية المرورية وتحسين إدارة شبكة الحافلات، كما تعرض الهيئة العديد من الخدمات الذكية، التي تتيح دفع تعرفة استخدام وسائل المواصلات العامة "مترو وترام دبي، والحافلات، ومركبات الأجرة، والنقل البحري" عبر تقنيات مسح بصمة، وبطاقة "نول" متعددة الاستخدام (ترحال)، واستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة للتنبؤ بأسعار لوحات المركبات واستهلاك الكهرباء والمياه في محطات المترو واستخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي للكشف المسبق عن الشقوق والتصدعات لدعم أنشطة.

المحطة الذكية

وستقدم الهيئة عبر منصتها عدداً من الخدمات، من بينها "المحطة الذكية"، وهي عمود إنارة متعدد الاستخدامات يساهم في تعزيز رحلة المشاة ويخدم مرتادي مسارات الدراجات الهوائية، إضافة إلى التنبؤ بأعداد الركاب في عربات المترو وتوزيعهم بشكل أفضل ومتجانس وهو ما يسهم في إدارة الحشود ويقلل من الازدحام، وكذلك نظام "جرين رود" لتنبيه السائقين، والروبوت الذكي، ومنصة وسائل التنقل المتعددة، والتفتيش القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي للحافلات لأنشطة الصيانة وكشف الشقوق باستخدام موجات الميكرويف، وغيرها من المبادرات والمشاريع التي تقدمها عبر تطبيق الهيئة الذكي "RTA Dubai"، وتطبيق "سهيل"، وموقع الهيئة الرئيس، والأكشاك الذكية.
وأكد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، أن "الهيئة ماضية في ترجمة الرؤية الثاقبة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الارتقاء بجودة الحياة في الإمارة، وتعزيز تنافسيتها العالمية، وتوفير خيارات متعددة للسكان، لتكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم، وكذلك توجيهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، في تحويل الإمارة إلى المدينة الأذكى عالمياً".

#فيديو| ميرة الشيخ، مديرة الخدمات الرقمية بهيئة الطرق والمواصلات في #دبي، تتحدث لـ24 عن مشاركة الهيئة في #جيتكس_غلوبال_2024 pic.twitter.com/WeWin1QSjA

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 14, 2024 الميل الأول والأخير

وتستعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي، على هامش مشاركتها في فعاليات جيتكس غلوبال 2024 مبادرة نظام "الميل الأول والأخير للنقل الجماعي والمستدام"، وهو نظام نقل ثوري يجمع بين التقنيات الحديثة والكفاءة التشغيلية، ويتميز بكونه نظام نقل جماعياً ذكياً يعمل دون سائق، ويقدم حلاً فعالاً للتحديات المرورية في المدن الكبرى وهو مسارات مزدوجة تسمح بتحرك وحدات التنقل بكفاءة وسرعة داخل المناطق الحضرية، ما يسهم في تحسين خدمة التنقل اليومي للسكان والمساهمة في حل تحدي الميل الأول والأخير واستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز انسيابية الحركة المرورية وتحسين كفاءة الإشارات الضوئية وحركة المركبات، ذلك من خلال استخدام الحسابات الخوارزمية والذكاء الاصطناعي، لتعزيز الأمان، حيث تتولى أنظمة الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الفورية، والتحكم بإشارات المرور، وتوفير رؤية تنبؤية لإدارة التنقل بكفاءة في شوارع وطرق الإمارة.

أسلوب مبتكر

وتعرض الهيئة مبادرة المحطة الذكية وهي عبارة عن عمود إنارة متعدد الاستخدامات، لمرتادي مسارات الدراجات الهوائية، الذي يوفر مجموعة من الخصائص والمميزات التقنية تساهم في تعزيز خدمة المشاة ومرتادي مسارات الدراجات الهوائية، ويحتوي العمود على مظلة، كرسي، ومنافذ USB، وكاميرا، ومضخة هواء، وبعض أدوات الصيانة الأساسية لمستخدمي الدراجات الهوائية.
كما تعرض أسلوباً مبتكراً وأكثر فاعلية وجاذبية لاستخدام البيانات الخاصة بالهيئة وخدماتها، من خلال تفعيل دور التقنيات المتقدمةوالميتافيرس للوصول المباشر للمستخدمين، ومن خلال جهاز "أبل فيجن برو"، لوجهاتهم، معتمدين على تلك القاعدة الكبيرة للبيانات الخاصة لوسائل النقل المتنوعة والشاملة في الإمارة، مما يمكن المستخدمين من استكشاف دبي، والتنقل عبرها بدعم من بيانات هيئة الطرق والمواصلات، من خلال تطبيقات الواقع المعزز.
وتضمنت منصة الهيئة في جيتكس، مبادرة بطاقة الخصومات "نول ترحال"، التي تمنح مستخدميها مزايا وفوائد متعددة بما يخص دفع تعرفة وسائل النقل العام التابعة للهيئة وتعرفة المواقف العامة وأجرة مركبات الأجرة في الإمارة، إضافة إلى التمتع بمجموعة متميزة ومتنوعة من الخصومات الرائعة.
كما تعرض الهيئة بطاقة نول للطلبة التي تقدم مزايا وخصائص متعددة ومفيدة لطلبة المدارس والجامعات والتي تهدف إلى تعزيز خدمة تنقل آمن وسهل وميسر لطلبة المدارس من مختلف الفئات العمرية، عبر وسائل النقل الجماعي التابعة للهيئة: المترو، والترام والحافلات العامة ووسائل النقل البحري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية هيئة الطرق والمواصلات الإمارات جيتكس هیئة الطرق والمواصلات الدراجات الهوائیة الذکاء الاصطناعی وسائل النقل من خلال

إقرأ أيضاً:

2 تريليون جنيه لإنجاز منظومة متكاملة وعصرية للطرق والنقل والمواصلات


قال نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة كامل الوزير، إنه وزارة النقل لديها خطة شاملة لتطوير منظومة النقل وعلى رأسها السكك الحديدية لتواكب تطورات العصر لتقديم خدمة جيدة للمواطنين.
وأضاف الوزير أثناء كلمته أمام الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بشتيل، إنه على مدار 160 عاما لم تشهد منظومة السكك الحديدية تطورا يواكب معدلات السلامة والزيادة السكانية .
وأكد أن الوزارة منذ عام 2014 حرصت على تطوير المنظومة بالكامل وتطوير كافة خطوط السكة الحديد البالغة حوالي 10 آلاف كيلو متر .

افتتاح محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل الجديدة"


وشهد حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل الجديدة"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عرض فيلم تسجيلي بعنوان "بوابة الحضارة"، ليرصد أبرز مجهودات وزارة النقل وتحديدا محطة قطارات صعيد مصر.
وأكد الفيلم أن منظومة النقل هي الركيزة الأساسية لتحقيق الأهداف التنموية لرؤية مصر الاستراتيجية 2030 والعبور 
إلى الجمهورية جديدة بتنفيذ مئات المشروعات في مجالات الطرق والنقل والمواصلات، لإيجاد منظومة متكاملة رصدت لها الدولة المصرية 2 تريليون جنيه. 


وأوضح الفيلم التسجيلي أن البداية كانت بمشروع مصر القومي لإنشاء 7 آلاف كيلومتر من الطرق بالإضافة إلى الكباري والمحاور النيلية، والارتقاء بمعدلات آداء المواني البرية والبحرية والجافة والمناطق اللوجيستية، حيث اكتمل الحلم المصري بإطلاق عدد من الإنجازات في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي وإنشاء شبكة من القطارات الكهربائية السريعة بطول ألفي كيلومتر.

 
وأشار الفيلم إلى أنه تم إنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة والتي تم بناؤها على مساحة 239 ألف متر مربع بما يعادل 57 فدانا أي أربعة أضعاف مساحة محطة مصر الحالية، حيث تقع في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وتشكل منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية (أسوان، الإسكندرية، إمبابة، المناشي، القباري). 


وتقع محطة قطارات مصر في موقع فريد يتميز بقربه الشديد من أربعة شرايين رئيسية (محور الفريق كمال عامر، شارع السودان، محور 26 يوليو شارع المطار، محور أحمد عرابي الجديد)، حيث تمثل المحطة نطاقا هائلا يضم عشرات المنشآت أولها مبنى المحطة الرئيسي الممتد على مساحة 31 ألف متر مربع ويتميز بالبهو الرئيسي الموجود في منطقة الهرم الزجاجي للمحطة والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا ومستوحاه من الحضارة الفرعونية.

وأوضح الفيلم التسجيلي أن المبنى الرئيسي لمحطة قطارات صعيد مصر يتكون من دور بدروم يستخدم كجراج بسعة 250 سيارة، ونفقين للسيارات (دخول وخروج) بإجمالي 350 مترا طوليا باتجاه شارع السودان، ونفق للمشاه بإجمالي 60 مترا طوليا لربط الشارع بجراج المحطة بالإضافة إلى عدد 2 نفق (دخول وخروج) بطول 400 متر لكل نفق باتجاه محور الفريق كمال عامر ونفق مشاة بطول 150 مترا. 


وتشتمل المحطة أيضا على مبنى لدخول الأفراد من شارع السودان، ويوجد بالدور الثاني كوبري معدني بطول 54 مترا للربط بين مبنى مدخل الأفراد جهة شارع السودان والمبنى الرئيسي بالمحطة ، ويوجد بالكوبري 20 محلا تجاريا، كما يشمل المشروع على 11 رصيفا منها 6 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي و4 أرصفة لخدمة ركاب خط المناشي ورصيف لخط البضائع. 


وأشار الفيلم التسجيلي إلى أنه تم ربط سكك الورشة بسكك المحطة بإجمالي أطوال 22 كيلو مترا، وتضم المحطة العملاقة ورشة لصيانة عربات القطارات بمساحة 18 ألف متر مربع، كما تم إنشاء جراج متعدد الطوابق على مساحة 8 آلاف متر مربع ويتسع لاستيعاب 1100 سيارة، بالإضافة إلى إنشاء مسجد بجوار محطة القطارات يتسع لاستقبال 500 شخص. 


وتم تصميم المحطة لتكون مكيفة الهواء على كافة طوابقها، كما تضم 35 مصعدا كهربائيا من بينها مصعد مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، و14 سلما متحركا بالإضافة إلى 28 شباك تذاكر، وتوفر المحطة 86 بوابة تذاكر إلكترونية و10 ماكينات إلكترونية لحجز التذاكر. 


ونوه الفيلم بأن محطة قطارات مصر تضم 1200 كاميرا مراقبة مع 14 بوابة أمنية مجهزة بتقنية الأشعة السينية لفحص الأشخاص والحقائب، بالإضافة إلى مول تجاري متكامل تبلغ مساحته 60 ألف متر مربع بإجمالي عدد 200 محل تجاري و30 كشكا، لتكون بذلك محطة ذكية تبادلية عملاقة بطابع فرعوني ومركزا حضاريا متكاملا لتلبية احتياجات المسافرين .. مشيرا إلى توفير خدمة "wi fi" لكل الزائرين. 

 

مقالات مشابهة

  • شوري يطالب هيئة الإحصاء بسياسات الذكاء الاصطناعي للحد من المخاطر
  • بأحدث حلول الذكاء الاصطناعي.. وزارة الاقتصاد تستعرض مبادراتها في جيتكس
  • الشورى يطالب هيئة الإحصاء بسياسات الذكاء الاصطناعي للحد من المخاطر
  • «الذكاء الاصطناعي» لـ هشام نبيه المهدي.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • عِلم تستعرض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تمكّين الحياة الذكية بجيتكس 2024
  • مصر أكتوبر: الدولة تولي اهتماما كبيرا بقطاع النقل والمواصلات
  • «المؤتمر»: محطة قطارات بشتيل إنجار مصري ضخم في قطاع النقل والمواصلات
  • 2 تريليون جنيه لإنجاز منظومة متكاملة وعصرية للطرق والنقل والمواصلات
  • “عِلم” تُشارك في “جيتكس جلوبال 2024” وتستعرض حلولها المتكاملة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تمكّين الحياة الذكية