بغداد اليوم - متابعة

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، إن بلاده أوقفت عملية تبادل الرسائل والتواصل غير المباشرة مع الولايات المتحدة بسبب الأوضاع في المنطقة.

وقال عراقجي في حديث صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إنه "لم يكن هناك أي اتصال خلال هذه الرحلة إلى العاصمة مسقط، لكنني عبرت بقوة عن مواقف إيران في جميع المشاورات في دول المنطقة وأردت أن تكون معروفة لجميع الأطراف، سواء الولايات المتحدة والدول الأوروبية ودول المنطقة".

وأضاف عراقجي أنه "ينبغي أن يعرف الجميع ما هو موقف إيران. وموقفنا واضح وتكرر عدة مرات بأننا لا نريد الحرب ولكننا مستعدون لها، ونعتقد أن الدبلوماسية يجب أن تكون مجدية وتمنع وقوع أزمة كبيرة في المنطقة".

وأوضح عراقجي بأن "هذا التبادل للرسائل كان موجوداً حتى في الحكومة الإيرانية السابقة "حكومة إبراهيم رئيسي"، وكان طريق مسقط معروفاً للاتصال غير المباشر بين إيران وأمريكا.

وبين الوزير الإيراني أن "هذا الطريق مسدود حالياً بسبب الظروف الخاصة بالمنطقة، والآن لا نرى أساساً لهذا الحوار حتى نجتاز الأزمة ومن ثم نتخذ قراراً"، منوهاً  إلى أنه "في هذه الزيارة إلى مسقط لم يتم نقل رسالة إلى الولايات المتحدة وقد أعلنت مواقف إيران خلال زيارتي للدول في المنطقة وقد وصل موقفنا لجميع الدول بما فيها أمريكا".

وكان عباس عراقجي قد وصل صباح اليوم الاثنين إلى العاصمة مسقط قادماً من بغداد التي زارها أمس الاحد والتقى خلالها كبار المسؤولين العراقيين.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عراقجي من بغداد: سنبذل مساعينا مع الحكومة العراقية لتجنيب المنطقة شبح الحرب

عراقجي من بغداد: سنبذل مساعينا مع الحكومة العراقية لتجنيب المنطقة شبح الحرب

مقالات مشابهة

  • عراقجي: المباحثات غير المباشرة مع واشنطن متوقفة حالياً
  • إيران: اوقفنا تبادل الرسائل “غير المباشرة” مع أمريكا
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعمها محور المقاومة الإسلامية
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعهما محور المقاومة الإسلامية
  • عراقجي من بغداد: سنبذل مساعينا مع الحكومة العراقية لتجنيب المنطقة شبح الحرب
  • مصدر بالخارجية الإيرانية لـبغداد اليوم: عراقجي سيزور مسقط بعد بغداد
  • تأكيدا لما نشرته بغداد اليوم عن مفاوضات غير مباشرة بين طهران وواشنطن.. عراقجي في بغداد
  • تأكيدا لما نشرته بغداد اليوم عن مفاوضات غير مباشرة بين طهران وواشنطن.. عراقجي في بغداد - عاجل
  • إيران تحذر: مستعدون للرد على أي عدوان إسرائيلي.. أمريكا: طهران لم تقرر بعد تصنيع سلاح نووي.. بلينكن: الولايات المتحدة تسعى لمنع تصعيد الصراع في الشرق الأوسط