نظم  إعلام الجمرك بالهيئة العامة للإستعلامات، ندوة بعنوان "المبادرات الرئاسية وتمكين الشباب"  بالتعاون مع كلية الأعمال جامعة الإسكندرية، وتحت رعاية  الدكتور أيمن شتيوي القائم بأعمال عميد كلية الأعمال، حاضر فيها الدكتورة لمياء خميس الشافعي منسق مقرر قضايا مجتمعية بكلية الأعمال  وبحضور المئات من طلاب الجامعة.

وافتتحت الندوة الإعلامية أمانى سريح مدير  إعلام الجمرك، بالترحيب بالحضور، مؤكدة علي دور قطاع الإعلام الداخلي ومراكز الإعلام التابعة له، في رفع وعي شباب الجامعات بمختلف القضايا المجتمعية، موضحةً أن الندوة تهدف إلى التعريف بالمبادرات الرئاسية وخدماتها وحث  الشباب على المشاركة بها، ومنها مبادرة بداية  والتي تستهدف بناء الإنسان.

واستعرضت الدكتورة لمياء  الشافعي، التعريف بمعني المبادرة مؤكدة أنها خطة أو إجراء جديد يحسن ويحل مشكلة معينة، والهدف منها تحقيق النفع على المجتمع، والمبادرة تعتمد على عدة عناصر ومنها المبادر والأعضاء والخطة والأهداف، والمتطوعين، ويجب أن يعم التعاون بين القائمين على المبادرة، مشيرةً إلى أن فكرة المبادرة لها مراحل تصميم ومنها أولاّ دراسة وتحديد احتياجات المستهدفين.

وأردفت حديثها عنالقضية الاستراتيجية وهى رؤية مصر 2030 وهى بحث القضايا التى تحتاج إلى حلول على المدى البعيد للأجيال القادمة، تصميم الخطة التشغيلية للمبادرة وتكون من خلال توفير الأدوات والتمويل،  وفى النهاية يتم قياس الأداء وهى قياس نتائج المبادرة والأثر وهل حققت المراد منها أم لا وهو الأمر الذى يعكس نجاح المبادرة بتحقيق أهدافها.

وأكدت الشافعى، أن أهمية المبادرات تكمن فى حل مشاكل معينة موجودة فى المجتمع، وهناك العديد من المبادرات التى تواصل أعمالها حتى اليوم ومنها مبادرة حياة كريمة ومبادرة اتحضر للأخضر، ومبادرة مودة وغيرها من المبادرات، وأخرها  مبادرة بداية جدية لبناء الإنسان، والتي تهدف إلي تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة، توفير فرص العمل بشكل تكاملي بين جهات الدولة والمجتمع الأهلي، تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استراتيجية الاسكندرية الهيئة العامة للاستعلامات القضايا المجتمعية المبادرات الرئاسية المحافظ المستدامة جامعة الاسكندرية رؤية مصر 2030 قضايا المجتمع

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة "بداية" ندوات توعوية للسيدات بإطسا في الفيوم 

تواصل الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا بمحافظة الفيوم، تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان بالتعاون مع الوحدات المحلية بالقرى.

يأتي هذا تنفيذاً لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، لرؤساء المدن والمراكز بالمتابعة المستمرة لفعاليات المبادرة، في إطار الجهود المبذولة بالمحافظة بضرورة العمل على نشر الوعي.

وجاءت الفعاليات تحت إشراف الدكتور احمد ثابت رئيس مركز ومدينة إطسا والمهندس محمدابوالقاسم نائب رئيس المركز لشئون القرى، وذلك من خلال تنفيذ عدد من الندوات التثقيفية والتوعوية للسيدات والفتيات بقرى المركز.

وفي هذا السياق نظمت الوحدة المحلية بقرية مطول برئاسة المهندس محمد ربيع عبد العاطي رئيس القرية، ندوة بعنوان " اهمية الصحة الإنجابية " وألقت خلالها الدكتورة  هدى العمدة عدد من المحاضرات التوعوية للسيدات.

وتناولت الندوة عدد من المحاور ومنها أن الصحة وفقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية هي الوصول إلى حالة من اكتمال السلامة البدنية والنفسية وتشمل الصحة الإنجابية أو العادات الشخصية الصحية بما في ذلك عملية الإنجاب والوظيفة الإنجابية وطريقتها في جميع مراحل الحياة .

وعن أهمية الصحة الإيجابية قالت "العمدة" أنها طريقة للنظر إلى الصحة على نطاق أوسع، ولا ينصب التركيز على المرض فحسب بل على الشخص نفسه، وعلى قدرته على الصمود، وعلى ما يجعل حياته ذات معنى.

إستمرار فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان بقرى إطسا في الفيوم 

وفي سياق متصل قامت الوحدة المحلية بقرية مطول بتنفيذ ندوة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تحت عنوان "مدينة آمنه من العنف ضد المرأة"، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

الجدير بالذكر أن مشروع "مدينة آمنة خالية من العنف ضد المرأة " والذي يتم تنفيذه ضمن المبادرة الرئاسية بداية، هو أحد المشروعات التي تخدم المرأة والطفل في نفس الوقت، وهدفه تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، ويتضمن تنفيذ ندوات توعوية وتثقيفية في مختلف المجالات، وتدريب السيدات على الحرف اليدوية، وإدارة المشروعات، وكيفية عمل دراسات الجدوى، والتدريب على ريادة الأعمال، وكذا فتح فصول لمحو الأمية. 

جاء ذلك في إطار التوجيهات بضرورة الاهتمام ومتابعة أعمال الندوات والمؤتمرات التثقيفية لتنمية المجتمع فكريا وثقافيا وزيادة الوعي لدي المرأة الريفية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين. 

مقالات مشابهة

  • مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تواصل أنشطتها بالمحافظات
  • وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ46.6 مليون خدمة
  • الدكتور خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ46.6 مليون خدمة
  • خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ46.6 مليون خدمة
  • وزارة الصحة: وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ46.6 مليون خدمة
  • محافظ الفيوم يتابع أنشطة مديريتي الأوقاف والآثار ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • جامعة الإسكندرية تطلق قافلة إلى قرية أبيس 8 ضمن المبادرة الرئاسية بداية
  • ضمن المبادرة الرئاسية "بداية".. جامعة الإسكندرية تطلق قافلة مجمعة إلى قرية أبيس ٨
  • ضمن مبادرة "بداية" ندوات توعوية للسيدات بإطسا في الفيوم