ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .. التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بستيفان غيمبرت مدير مكتب البنك الدولي فى مصر ، وعددا من السادة مسئولي البنك الدولى فى مصر ، حيث تم استعراض موقف عدد من مجالات التعاون بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الدولى .

الري: الوضع في فلسطين من بين الأمثلة الأكثر حدة على ندرة المياه

وتم خلال اللقاء إستعراض موقف مشروع "المرونة المناخية من خلال التحول الزراعي والغذائي" والممولة من البنك الدولى تحت مظلة برنامج "نُوَفِّي" ، والذى يشتمل على أعمال تطوير منظومة الري بشكل متكامل بداية من الترع الفرعية وصولاً إلى تطبيق نظم الري الحديث على المستوي الحقلى ، ودعم مشاركة القطاع الخاص في الممارسات الزراعية ، وإنشاء نظام للإنذار المبكر بالإضافة لدعم وبناء القدرات في مجال المحاسبة المائية .

وزير الري: منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تعانى من ندرة مياه كبيرة

وأشار الدكتور سويلم أن المشروع يستهدف تعزيز دور روابط مستخدمي المياه بمواقع المشروع فى محافظات (المنوفية - الشرقية - الغربية) مع التركيز على تحقيق عدد من المستهدفات مثل ( تطوير نظم الري - استخدام الري بالتنقيط في الأماكن التي يتم التوافق عليها مع المزارعين - دعم قدرات المزارعين - إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مع الأخذ في الاعتبار العوامل البيئية والاجتماعية والاقتصادية ومعايير الاستدامة)، وتحديد أولويات الوزارة عند إختيار الزمامات المستهدفة بالمشروع والمتمثلة في ( الزمامات الواقعة بمراكز مبادرة حياه كريمة – الزمامات المخدومة بترع تم تأهيلها – الزمامات التي تواجه تحديات في توصيل المياه بكفاءة) .

الأهداف الرئيسية من فعاليات أسبوع القاهرة للمياه.. مساعد وزير الري يوضح

كما تم خلال الإجتماع عرض موقف "دراسة تحسين إدارة الموارد المائية بترعة السويس" ، حيث من المقرر عقد إجتماع فى القريب العاجل لعرض عدد من السيناريوهات المختلفة  والحلول المتكاملة لتوزيع المياه على مستوى الترعة ، والتعامل الفعال مع التحديات والمعوقات الموجودة على الطبيعة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

aa719a72-1dd8-467a-ba0e-922492e8c495 a34e66f5-7381-4838-8d84-10b4ffd066c4 9994ab5a-101b-42e3-aca4-70a3c63ae84f

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسبوع القاهرة السابع أسبوع المياه هاني سويلم

إقرأ أيضاً:

سويلم يلتقي وزيرة المياه والصرف الصحي الجنوب أفريقية

كتب- عمرو صالح:

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بالسيدة/ بيماى ماجودينا وزيرة المياه والصرف الصحي الجنوب إفريقية، ضمن فعاليات "إسبوع القاهرة السابع للمياه".

وأكد الدكتور سويلم على العلاقات المتميزة التي تربط مصر وجنوب إفريقيا على كافة المستويات، معربًا عن حرص مصر على دعم أواصر هذا التعاون في إطار مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مؤخرا بين البلدين في مجال الموارد المائية ، مشيرا لقيام الوزارة بإتخاذ الخطوات اللازمة لبدء تفعيل مذكرة التفاهم.

من جانبها، أعربت الوزيرة الجنوب أفريقية، عن سعادتها بهذا اللقاء والذي يؤكد على قوة العلاقة التي تربط كلتا الدولتين، مؤكدة حرص بلادها على تعزيز التعاون مع مصر خاصةً في مجال الموارد المائية ، كما أشادت سيادتها بالتنظيم المتميز لإسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الإفريقي التاسع.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الجنوب أفريقي للمشاركة فى مبادرة AWARe ، مشيرا لاهميتها فى توفير تمويلات من الشركاء الدوليين لتنفيذ مشروعات للتكيف فى قطاع المياه بدولة جنوب أفريقيا طبقا للأولويات التى يحددها الجانب الجنوب أفريقي.

كما أشار لتقديم التدريب اللازم للعاملين بقطاع المياه من الدول الإفريقية من خلال "مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" PACWA والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرة AWARe ، داعيا جنوب افريقيا للإستفادة من هذا المركز الهام لسد فجوات المعرفة لدى جنوب افريقيا.

وأكد سويلم حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الأفريقية خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

واستعرض الدكتور سويلم مجهودات مصر لتطوير المنظومة المائية وتحسين عملية إدارة المياه في مصر والتي يمكن نقلها للجانب الجنوب إفريقي، مثل تشكيل روابط مستخدمي المياه، وتطبيق مبادئ الحوكمة في إدارة المياه، وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والرقمنة في إدارة المياه، مشيرًا للدور البارز للبحث العلمي في تقديم حلول تطبيقية للتعامل مع تحديات المياه.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء وزير الري مديرَ مكتب البنك الدولي في مصر ومسؤولين بالبنك -صور
  • وزير الري يلتقي مدير مكتب البنك الدولي في مصر
  • وزير الري يلتقى مدير مكتب البنك الدولي فى مصر
  • "سويلم" يؤكد ضرورة الانتقال إلى أنظمة الري الذكية لمواجهة تحديات ندرة المياه
  • وزير الري يشارك فى جلسة "برنامج عمل الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • سويلم يلتقي وزيرة المياه والصرف الصحي الجنوب أفريقية
  • وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه
  • انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه اليوم.. «سويلم»: منصة دولية للحوار حول التحديات المائية وفرصة لتعزيز التعاون الأفريقي.. متحدث الري: يتضمن العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى