فعّلت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة اليوم المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة والقطاعات واللجان الفرعية في المحافظات المتوقع تأثرُّها في كل من جنوب الشرقية والوسطى وظفار ومسقط وشمال الشرقية، ورفع درجة الجاهزية والاستعداد للتعامل مع الحالة والتأثيرات الناجمة عنها، وذلك نظرًا لغزارة الأمطار المتوقع هطولها غدا وبعد غد والتي تتراوح كمياتها بين 40 إلى 90 ملم، والتأثيرات المحتملة فيما يتعلق بالحالة الجوية التي تواصل تحرُّكها نحو أجواء البلاد بتصنيف (منخفض مداري)، وبسرعة 17 إلى 22 عقدة.

وقررت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تعليق العمل والدراسة في القطاعين العام والخاص والتحول "عن بعد" اليوم الثلاثاء، في محافظات مسقط وجنوب وشمال الشرقية.

كما تقرر تعليق الدراسة، والتحول عن بعد في محافظات الوسطى وجنوب وشمال الباطنة والمناطق الجبلية في محافظات الداخلية والظاهرة والبريمي.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تعليق الدراسة والتحول عن بعد اليوم الثلاثاء في محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية والوسطى وجنوب وشمال الباطنة والبريمي والأجزاء الجبلية من محافظتي الداخلية والظاهرة.

وأكدت اللجنة أنها تتابع ما يصدر من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، ودعت الجميع إلى أخذ كافة أسباب الحيطة والحذر للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات وأخذ المعلومات من الجهات الرسمية واتباع الإرشادات الصادرة عنها.

وعقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار اليوم اجتماعًا لمتابعة مستجدات الحالة الجوية المتوقعة، وبحثت اللجنة جاهزية القطاعات والتعامل مع تأثيرات الحالة المتوقع تأثيرها على المحافظة، وبحثت الجاهزية للتعامل مع أي بلاغات وتأثيرات.

وأوضحت آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أن ذروة تأثير الحالة المدارية على سلطنة عُمان غدا الثلاثاء، وبعد غدًا، حيث من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين 40 إلى 90 ملم تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب قد تكون بعضها جارفة.

وبدأت تأثيرات الحالة المدارية اليوم على سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية، حيث هطلت مساء اليوم أمطار تراوحت بين 10 إلى 30 ملم، على المناطق الساحلية.

و رصد اليوم سحب ركامية ممطرة تتحرك بالقرب من سواحل جنوب الشرقية والوسطى(المصاحبة للحالة المدارية) وتشكل سحب متفرقة على أجزاء من جنوب الشرقية، كما تشكّلت السحب الركامية على أجزاء من جبال الحجر الغربي مع هطول أمطار متفرقة.

ومن المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار اليوم على محافظات جنوب وشمال الشرقية والوسطى ومسقط، بكميات تتراوح بين 40 إلى 90 ملم، فيما تشير التوقعات إلى احتمالية أن تشهد محافظات جنوب وشمال الباطنة والمناطق الجبلية بمحافظات الداخلية والبريمي والظاهرة هطول أمطار تتراوح بين 20 إلى 50 ملم، فيما توضح تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة احتمالية تأثر محافظات ظفار والبريمي والمناطق الصحراوية من الداخلية والظاهرة بأمطار تتراوح بين 10 إلى 30 ملم.

جاهزية قطاع الخدمات

إلى ذلك أكد قطاع الخدمات الأساسية جاهزيته للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية، وناشد القطاع جميع المواطنين والمقيمين بتوخّي الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من مرافق الكهرباء وخطوط المياه والصرف الصحي.

ونصح القطاع بضرورة الاتصال على 1011 للبلاغات حول قطاع الكهرباء و1442 لقطاع المياه والصرف الصحي والاتصال على 1000 لقطاع الاتصالات، والاتصال بمركز اتصالات الكهرباء والمياه والصرف الصحي بمحافظة ظفار على رقم 80077700.

وعن التوقعات ليوم بعد غد الأربعاء، أفاد المركز بأن ذروة الأمطار ستتركز على محافظتي ظفار والوسطى، حيث من المتوقع هطول أمطار غزيرة تتراوح بين 30 إلى 90 ملم، أما في جنوب وشمال الشرقية وجنوب وشمال الباطنة وجبال البريمي والظاهرة، والولايات والمناطق الجبلية بمسقط والداخلية ستتراوح كميات الأمطار بين 20 إلى 50 ملم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لإدارة الحالات الطارئة جنوب وشمال الباطنة الحالة المداریة الشرقیة والوسطى وشمال الشرقیة المرکز الوطنی جنوب الشرقیة وجنوب وشمال فی محافظات هطول أمطار تتراوح بین إلى 90 ملم بعد غد

إقرأ أيضاً:

آخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.. هذا ما كشفته الأقمار الصناعية

آخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.. هذا ما كشفته الأقمار الصناعية

مقالات مشابهة

  • تنبيه من هيئة حماية المستهلك بشأن "الحالة المدارية"
  • بيان حول تعليق العمل والدراسة في عدد من محافظات السلطنة.. عاجل
  • تعليق الدراسة في عدد محافظات السلطنة
  • تعليق الدراسة في عدد الممن محافظات السلطنة
  • تعليق الدراسة في عدد من محافظات السلطنة
  • الليلة.. أمطار غزيرة مع بدء تأثيرات الحالة المدارية.. عاجل
  • تنبيه بغزارة الأمطار على معظم محافظات السلطنة.. عاجل
  • تنبيه بغزار الأمطار على معظم محافظات السلطنة.. عاجل
  • آخر مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب.. هذا ما كشفته الأقمار الصناعية