القدس المحتلة - رويترز
قال مسعفون فلسطينيون إن عشرة أشخاص على الأقل استشهدوا وأصيب 40 في شمال غزة اليوم الاثنين بسبب قذائف دبابات إسرائيلية‭‭‭‭ ‬‬‬‬استهدفت أشخاصا كانوا يصطفون للحصول على الطعام وسط تزايد المخاوف في القطاع من أن إسرائيل تخطط لتهجير جميع السكان من الشمال.

وذكر مسعفون أن طائرة إسرائيلية مسيرة أطلقت النار أيضا على عشرات السكان الذين تجمعوا للحصول على الطعام في جباليا أحد مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في غزة.

وأضافوا أن نساء وأطفالا من بين الضحايا.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتحقق من الواقعة.

وجباليا هي محور يتركز عليه هجوم عسكري إسرائيلي منذ نحو عشرة أيام. وأكمل الجيش تطويق مخيم اللاجئين التاريخي وأرسل دبابات إلى بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون المجاورتين من أجل تحقيق الهدف المعلن المتمثل في القضاء على مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الذين يحاولون إعادة تجميع صفوفهم هناك.

وتشبه الأيام القليلة الماضية المراحل السابقة من الحرب في ظل مطالبة الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين بالإخلاء باتجاه الجنوب مع تصعيد ضغوطه على حماس ودعوة الحركة لهم بعدم المغادرة لأنها تنطوي على مخاطر كبيرة للغاية.

وتعرض الجزء الشمالي من غزة، الذي يقطنه أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، لقصف شديد في المرحلة الأولى من الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ قبل عام.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن مئات الآلاف من سكان شمال غزة تركوا منازلهم في الأشهر الأولى من الحرب مدفوعين بأوامر إخلاء إسرائيلية وهجوم بري عسكري على مناطقهم، بينما بقي حوالى 400 ألف شخص.

لكن بعد أشهر من القتال البري الشديد هناك، أعادت إسرائيل قواتها إلى جباليا للقضاء على مقاتلي حماس الذين قالت إنهم يعيدون تجميع صفوفهم لشن مزيد من الهجمات.

وقال الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي إن مقاتليهما ينفذون هجمات ضد القوات الإسرائيلية بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون.

ولم تكن هناك أي راحة من القصف بالنسبة للسكان.

وقالت مروة (26 عاما) التي غادرت مع عائلتها إلى مدرسة في مدينة غزة "إحنا بيتم قصفنا من السما ومن الأرض بدون توقف على مدار أسبوع.. بيعاقبونا مشان رفضنا نترك بيوتنا".

وأضافت أن الناس يخشون من أنهم قد لا يستطيعون العودة مطلقا إذا اتجهوا جنوبا.

وقالت حماس في وقت لاحق من اليوم إن إسرائيل تستهدف تهجير سكان شمال غزة بالقوة من خلال القصف المتواصل ومنع وصول المساعدات والغذاء والوقود.

وقال سامي أبو زهري القيادي الكبير في حماس لرويترز "على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته وأن يأخذ موقفا ضد جريمة الحرب هذه والتي يقوم الاحتلال من خلالها بإغلاق المنطقة ومنع وصول المواد الإغاثية والطبية".

وأضاف أبو زهري "وبذلك فهو يتسبب بالموت البطيء وأيضا القتل اليومي المباشر الذي يمارسه الاحتلال".

*‭ ‬مخاوف من خطط إسرائيلية لإخلاء جباليا

يخشى سكان آخرون من أن يكون هناك مخطط إسرائيلي لإخلاء جباليا وربما المناطق الشمالية بأكملها من قاطنيها، وذلك وفقا لمقترح طرحه جنرالات إسرائيليون سابقون يدعون لإخلاء شمال غزة من المدنيين وفرض حصار على المسلحين المتبقين حتى يعلنوا استسلامهم.

وتنفي إسرائيل بشكل قاطع وجود مثل هذا المخططات.

وقال المتحدث العسكري نداف شوشاني لصحفيين "لم نتلق أي مخطط من هذا القبيل... نؤكد أننا نضمن عدم إلحاق أذى بالمدنيين أثناء تنفيذ عملياتنا (العسكرية) ضد هذه الخلايا الإرهابية في جباليا".

وقال جيورا ايلاند، المقدم الرئيسي للمقترح، إن مخططه يهدف إلى الضغط على حماس لتحرير الرهائن من خلال تقليل عدد المناطق التي تسيطر عليها حماس والمساعدات الواردة إليها بدلا من إرسال قوات إسرائيلية لمحاربة مقاتلي الحركة.

وأضاف لإذاعة الجيش أمس الأحد "ما يفعله (الجيش الإسرائيلي) في جباليا في الوقت الراهن هو جزء مما يحدث عادة... وخطتي لم تُنفذ بعد".

وخطط إسرائيل لمستقبل غزة غير واضحة فيما عدا هدفها المعلن المتمثل في تفكيك حماس كقوة عسكرية وحاكمة.

ووصفت الأمم المتحدة الظروف المأساوية التي يشهدها السكان المتبقون في جباليا.

وقال مهند هادي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أمس الأحد "نزح أكثر من 50 ألف شخص من منطقة جباليا التي باتت معزولة في حين لا يزال آخرون محاصرين في منازلهم وسط تصاعد القصف والقتال".

وأضاف "أدت العمليات العسكرية في الآونة الأخيرة في شمال غزة إلى إغلاق آبار المياه والمخابز والمرافق الطبية وأماكن الإيواء فضلا عن تعليق خدمات الحماية وعلاج سوء التغذية وأماكن التعلم المؤقتة. وفي الوقت ذاته، تشهد المستشفيات تدفقا كبيرا من المصابين".

ولم يرد الجيش الإسرائيلي بعد على طلب للتعقيب.

وبدأت إسرائيل عملياتها العسكرية في قطاع غزة بعد الهجوم الذي شنه مسلحو حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأسفر بحسب إحصاءات إسرائيلية عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة، فيما تقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 42ألف فلسطيني قتلوا منذ ذلك الحين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: إسرائيل تحاول عزل شمال غزة وتهجير الأهالي

قال الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي إن ما يقوم به جيش الاحتلال حاليا في شمال قطاع غزة هو تفريغ للمنطقة بالقوة من سكانها لتأسيس "خطة الجنرالات" التي تقوم على إنشاء منطقة عسكرية في هذا الجزء من القطاع.

وأشار الفلاحي إلى حديث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت المتكرر عن إمكانية إقامة مزيد من المحاور المشابهة لمحور نتساريم في القطاع. وقال إنها طريقة معروفة وواضحة لتمزيق المكان.

وفيما يتعلق بحديث الاحتلال عن تحول غزة إلى جبهة ثانوية والتركيز على جبهة لبنان، قال الفلاحي إن ذلك لا يتماشى مع الواقع على الأرض، مشيرا إلى أن 3 فرق تعمل في مساحة لا تتجاوز 40 كيلومترا في غزة بينما تقاتل 4 فرق في جبهة لبنان التي تمتد لنحو 120 كيلومترا.

إبادة جماعية صريحة

ووصف الفلاحي ما يجري حاليا في شمال القطاع وتحديدا في جباليا بأنه إبادة صريحة للسكان الذين تحاول إسرائيل دفعهم بالقوة المفرطة للمغادرة نحو الوسط أو الجنوب بزعم تهيئة المنطقة لمواجهة مقاتلي المقاومة. واستدل في حديثه بقيام الاحتلال بقصف كل ما هو موجود على وجه الأرض.

وفصلت قوات الاحتلال شمال القطاع بشكل كامل بالآليات العسكرية والطائرات المسيّرة وأقامت سواتر ترابية ومنعت إدخال أي مساعدات، وهو ما يعني من الناحية العسكرية فصل لواء الشمال عن بقية ألوية القطاع، بحسب الفلاحي.

وقالت مصادر للجزيرة إن قوات الاحتلال فجّرت عشرات المنازل في شمال القطاع بالروبوتات المتفجرة ومنعت إدخال أي مساعدات للموجودين في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • ما هدف إسرائيل من تنفيذ خطة الجنرالات وتجويع شمال غزة؟
  • ما هدف إسرائيل من تنفيذ خطة الجنرالات وتجوبع شمال غزة؟
  • الجيش الإسرائيلي يواصل حصار جباليا لليوم العاشر
  • دبابات إسرائيلية تتوغل في عمق شمال قطاع غزة
  • خطة إسرائيلية لـ "تجويع" شمال غزة
  • نتنياهو: الجيش يواصل عملياته لتفكيك معاقل حماس في جباليا شمال غزة
  • نتنياهو يزعم: الجيش يفكك معاقل حماس في جباليا شمال غزة
  • مجازر في جباليا.. والجيش الإسرائيلي يعرقل النزوح إلى مدينة غزة
  • خبير عسكري: إسرائيل تحاول عزل شمال غزة وتهجير الأهالي