جنيف - صفا

قالالمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إن  "إسرائيل" تهدد أكثر من 400 ألف فلسطيني بالقتل جوعًا وعطشًا في محافظتي غزة وشمالي القطاع إن لم يُقتلوا بالقصف المتواصل.

وحذر بيان للمرصد الإثنين من تبعات منع "إسرائيل" وصول أي مساعدات أو بضائع إلى شمالي قطاع غزة منذ عدة أسابيع، في وقت يتم توسيع الهجوم الإسرائيلي لليوم العاشر على التوالي لمحاولة تفريغ المنطقة من سكانها.

وأشار إلى أن نحو 200 ألف فلسطيني في محافظة شمال غزة غير قادرين على الحصول على أي مواد غذائية أو ماء للشرب، نتيجة حصارهم داخل منازلهم أو مراكز الإيواء التي يلجؤون إليها.

وتم ذلك في وقت يواصل جيش الاحتلال اجتياحه لمنطقة الشمال وارتكاب جرائم قتل أدت إلى استشهاد أكثر من 350 فلسطينيا وإصابة مئات آخرين إضافة إلى التدمير الواسع للمنازل.

وقال البيان إن جيش الاحتلال استهدف عشرات الفلسطينيين المحاصرين في مخيم جباليا بالقذائف وإطلاق النار بعد أن اضطروا تحت وطأة الجوع للتوجه إلى مركز التموين الرئيس التابع لأونروا للحصول على طعام لعوائلهم.

وقد أدى الاستهداف الإسرائيلي إلى استشهاد 10 وإصابة 40 آخرين على الأقل، وما زال العديد من الضحايا ملقون في الشوارع ويتعذر نقلهم إلى المستشفى.

ولفت إلى أن ما يجرى في شمالي قطاع غزة يمثل واحدة من أكبر جرائم القتل بالتجويع ويعكس النية الواضحة لاستخدام التجويع كسلاح قتل وفرض أحوال معيشية يقصد بها التدمير الفعلي للفلسطينيين.

وذكر المرصد الحقوقي أن آلاف المدنيين المحاصرين في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون شمالي قطاع غزة نفد لديهم كل مخزون الطعام بعد أن أوقفت "إسرائيل" منذ نحو ثلاثة أسابيع إدخال أي بضائع أو مساعدات.

كما أن السكان الذين اضطروا للانتقال إلى مدينة غزة، التي يوجد فيها أكثر من 200 ألف نسمة، يفتقرون بدورهم إلى أماكن الإيواء ولا تتوفر لديهم أية مواد غذائية، حيث يمنع جيش الاحتلال إدخال المساعدات والبضائع لكافة المناطق شمال وادي غزة.

ووثق المرصد مئات الغارات الإسرائيلية وعمليات القصف التي تستهدف المنازل ومراكز الإيواء والشوارع في شمالي غزة المستمرة دون توقف.

واختتم بالقول: نوجه نداءً عاجلًا للمجتمع الدولي خاصة الأمم المتحدة لاتخاذ قرارات عاجلة تلزم "إسرائيل" بإدخال المساعدات المنقذة للحياة شمال غزة، ووقف حملة الإبادة الجماعية التي ترتكب ضدهم.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: المرصد الأورومتوسطي جباليا

إقرأ أيضاً:

بالصور.. الأقمار الصناعية تكشف انتشار آليات الاحتلال شمالي غزة

أظهرت صور أقمار صناعية بتاريخ 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري مناطق انتشار الآليات العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة.

وتظهر الصور أعدادا كبيرة من الآليات العسكرية دخلت إلى قطاع غزة من محورين هجوميين الأول من بيت لاهيا في الشمال، والثاني من شرق جباليا.

وتنتشر آليات الاحتلال العسكرية على خط متصل يحاصر محافظة شمال غزة ويعزلها عن باقي القطاع.

(الجزيرة)

ويعاني سكان شمال قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي من إبادة مستمرة، حيث تحاصر قوات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين وتستهدف أي شخص يتحرك لجلب المياه أو تشغيل الآبار في المنطقة.

ولم يتمكن آلاف المدنيين من مغادرة منازلهم في الوقت الذي يعانون فيه من نقص حاد في المياه والغذاء بسبب منع الاحتلال دخول المساعدات الإغاثية وشاحنات المياه الصالحة للشرب.

(الجزيرة)

كما لا تزال عشرات الجثث تنتشر في المنازل والشوارع، خاصة في مخيم جباليا، ولم يتم انتشالها في ظل هذه الظروف، وما زال الأشخاص الجرحى عالقين داخل منازلهم ولم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفى.

وكانت مصادر أكدت للجزيرة، في وقت سابق، أن قوات الاحتلال فصلت شمال القطاع عن مدينة غزة. وأفادت بأن هذا الفصل يتم بآليات عسكرية مدعومة بغطاء من الطائرات المسيّرة.

(الجزيرة)

وأمس الأحد، أكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إسماعيل الثوابتة، استشهاد أكثر من 300 فلسطيني في شمال القطاع مع استمرار الاحتلال بارتكاب "أبشع المجازر".

مقالات مشابهة

  • بالصور.. الأقمار الصناعية تكشف انتشار آليات الاحتلال شمالي غزة
  • الأورومتوسطي: اسرائيل تهدد 400 ألف فلسطيني شمال غزة بالقتل جوعًا
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تهدد أكثر من 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة بالموت جوعاً
  • الأورومتوسطي .. إسرائيل تهدد 400 ألف فلسطيني شمالي غزة بالقتل جوعًا
  • منظمة حقوقية: الاحتلال يهدد 400 ألف فلسطيني شمالي غزة بالقتل جوعًا
  • شمال غزة يباد .. الاحتلال يقتل الأطفال وينسف عشرات المباني ويطبق الحصار عن مئات الآلاف شمالي القطاع
  • استشهاد أكثر من 300 فلسطيني منذ بدء الحصار الإسرائيلي على شمال قطاع غزة
  • الأورومتوسطي: الاحتلال يُفجر روبوتات مفخخة بأطنان من المتفجرات شمالي غزة
  • عمليات إسرائيل في شمالي غزة.. ظروف إنسانية صعبة بمناطق مغلقة عسكريا