ليبيا – استقبل وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال خالد المبروك،الأحد في مكتبه بديوان وزارة المالية،ليو جيان القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى ليبيا والوفد المرافق له، بحضور مدير إدارة المؤسسات والتعاون الفني بالوزارة ومدير مكتب الوزير.

المبروك ثمن خلال اللقاء بحسب المكتب الإعلامي لوزارة المالية دور الصين في مواقفها الداعمة لاستقرار ليبيا، ورغبتها الجادة في تعزيز التعاون من خلال عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا لأجل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

من جانبه، توجه ليو جيان القائم بأعمال السفارة الصينية لدى ليبيا بالشكر والتقدير للوزير على حفاوة الاستقبال، مؤكدا على سعي بلاده في فتح آفاق التعاون مع ليبيا في مجالات الصناعة والاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة، وفي مجال التدريب المتقدم لأجل رفع الكفاءات ومستوى الأداء من أجل تقديم أفضل الخدمات وتطوير القدرات الفنية للمؤسسات المالية.

كما تناول اللقاء تعزير سبل التعاون المشترك في مجالات عدة،وكذلك عودة الشركات الصينية للعمل في المشاريع المتوقفة التي من بينها مشروعات البنية الأساسية للتعليم العالي ومنها استكمال مشروع جامعة فزان وغيرها من الجامعات التي سيكون لها دور كبير في دعم المجتمع وتأهيل الكوادر العلمية التي ستساهم في إحداث نقلة نوعية خاصة للبلاد في دعم مجالات الصناعات الصغرى والمتوسطة ومجالات الطاقات المتجددة والخضراء.

كما تحدث الجانبان عن عودة السفارة الصينية لمزاولة مهامها من العاصمة طرابلس في ظل الاستقرار الذي تشهده البلاد بفعل جهود الحكومة وتهيئة الظروف الملائمة والمناخ الإيجابي المشجع على الاستثمار، إضافة إلى دعم وتفعيل برامج عودة الحياة الذي انتهجته الحكومة.

وفي ختام اللقاء، أكد الجميع على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات في إطار تعزير التعاون المشترك من جهة، وكذلك فتح آفاق جديدة في الاستثمار والتدريب والاستشارات في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة بين البلدين والاستفادة من تجارب الصين الناجعة في التقدم والتطور ولإحداث تنمية مستدامة تلبي تطلعات وآمال الشعب الليبي.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حزب الجيل: تطوير النقل في مصر خطوة أساسية نحو التنمية المستدامة

أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن خطة تطوير منظومة الطرق والكباري والأنفاق، بما فيها تطوير مترو الأنفاق في القاهرة والإسكندرية، وإدخال أنواع جديدة من القطارات مثل القطار الكهربائي وقطار المونوريل، بجانب تطوير السكك الحديدية في مصر، كانت ضرورية لمواجهة خطط البناء والتنمية، وتطوير وتحديث الصناعة، وتوطين صناعات عالمية في مصر، بحيث تصبح مصر مصنعًا عالميًا.

افتتاح محطة قطارات الصعيد

أشاد رئيس حزب الجيل بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل بمحافظة الجيزة، مثمنًا العرض المتكامل الذي قدمه الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء ووزير النقل والصناعة، الذي أكد فيه أن عدد الركاب بسكك حديد مصر ارتفع إلى مليون يوميا، مع استهداف زيادته إلى مليوني راكب عام 2030.

تابع الشهابي أن إنشاء محطة قطارات صعيد مصر، لتكون محطة نهائية لقطارات الصعيد، يُخفف الضغط عن محطة رمسيس، كان حلمًا راودنا طوال العقود الماضية، موضحا أن المحطة تبعد 4 كيلومترات عن محطة قطارات رمسيس و4 كيلومترات عن محطة الجيزة.

رفع مستوى الخدمات المقدمة

وأبدى رئيس حزب الجيل إعجابه برفع مستوى الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات ليصل إلى المستوى العالمي، وما تم من إنشاء ورش جديدة لصيانة العربات والجرارات لتحسين مستوى الصيانة، وكذلك التوسع في إنشاء المحطات التبادلية بين وسائل النقل الجماعي.

وأشار إلى أن ما افتتحه الرئيس السيسي يؤكد الرؤية الخلاقة للدولة المصرية، وقوة الإرادة والتصميم على أن تأخذ الجمهورية الجديدة بأحدث أساليب العلم والتكنولوجيا، بحيث تكون حديثة ومتطورة تضارع أرقى دول العالم.

وأضاف أن افتتاح محطة بشتيل والخدمات المرفقة بها، وشبكة المحاور والطرق التي تربطها بباقي أنحاء الجمهورية، عنوان على روعة التخطيط ودقة التنفيذ، وتؤكد أن مصر في جمهوريتها الجديدة قادمة تحمل الخير والنماء لشعبها.

مقالات مشابهة

  • المؤتمرات الدولية ودورها في التنمية المستدامة
  • «المبروك» يبحث التعاون الاقتصادي مع القائم بالأعمال الصيني
  • الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (3- 4)
  • ريهام العادلي تكتب: دور المرأة في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030
  • رئيس الوزراء: الحضري العالمي فرصة للاستفادة من تجارب الدول في التنمية
  • زيادة فرص الدراسة لطلاب كليات الزراعة والطب البيطري بروسيا.. جامعة أسيوط تعلق
  • خبير: محطة بشتيل ربط استراتيجي بين جنوب وشمال مصر لتعزيز التنمية المستدامة
  • حزب الجيل: تطوير النقل في مصر خطوة أساسية نحو التنمية المستدامة
  • كامل الوزير: عودة قطار التنمية لنقل الركاب والبضائع بشمال سيناء بعد 57 عامًا من التوقف