بوابة الوفد:
2024-10-14@18:26:45 GMT

مختار جمعة: الدين فن صناعة الحياة لا الموت

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق إن منع انتشار الأسلحة غير المرخصة ضرورة لحماية الفرد والمجتمع ، وأن كل جهد يبذل في ذلك يمنع جريمة قتل أو سطو أو تخريب ، وأن القائمين على ذلك مرابطون على ثغر من ثغور الوطن.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر الإدارة العامة لمكافحة انتشار الأسلحة والذخائر غير المرخصة، حيث أكد استخدام السلاح على المجتمع وترويع أبنائه من أبشع الجرائم ، وأن من حمل السلاح  على المجتمع فليس منا ويجب ردعه .


وبين أن الدين فن صناعة الحياة لا صناعة الموت ، وكل ما يؤدي إلى حفظ النفس البشرية هو أحد أهم مقاصد الشرع الشريف ، وهو مما أجمعت عليه الشرائع السماوية، و لم يؤكد الإسلام على حرمة شيء تأكيده على حرمة الدماء و عصمتها , فقد استهل نبينا (صلى الله عليه وسلم) خطبته الجامعة في حجة الوداع بقوله (صلى الله عليه وسلم) : “إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا ، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا ، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا ، وَسَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ ، فَلَا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّارًا – أَوْ ضُلَّالًا – يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ” (رواه مسلم) , وقال (صلى الله عليه وسلم) : ” لَا يَزَالُ الْمَرْءُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا” (المستدرك على الصحيحين) , وعن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ ، وَيَقُولُ : “مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ ، مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ , وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ ، مَالِهِ وَدَمِهِ ، وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلَّا خَيْرًا” (سنن ابن ماجه) , ويقول (صلى الله عليه وسلم) : “لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ مُؤْمِنٍ بِغَيْرِ حَقٍّ ” ( رواه ابن ماجه) ، وعن‏َ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏‏(رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا) أن النَّبِيِّ ‏(صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) ‏‏قَالَ : “‏‏مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا ) (رواهُ البخاري) . 

 


وقد أجمع العلماء والفقهاء على أن قتل النفس بغير حق من أكبر الكبائر المهلكة لصاحبها ، عظيمة الإثم والحرم، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: "اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ وما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، والسِّحْرُ، وقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إلَّا بالحَقِّ، وأَكْلُ الرِّبا، وأَكْلُ مالِ اليَتِيمِ، والتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وقَذْفُ المُحْصَناتِ المُؤْمِناتِ الغافِلاتِ" أخرجه البخاري. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسلحة محمد مختار جمعة قال الدكتور الدكتور محمد مختار جمعة الأسلحة والذخائر الدكتور محمد مختار صلى الله عليه وسل صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

أسماء بنات وأولاد محرمة شرعا.. احذر تسمية المولود بها

حثَّ الإسلامُ الآباءَ على حسن اختيار أسماء أبنائهم، فالواجب على الأب أن يختار لابنه اسما لا يعيَّر به، وأن يكون من الأسماء المألوفة عند الناس، فالإسلام لم يفرض على الوالدين أسماء معينة، بل ترك ذلك لاختيارهما وحُسْن تقديرهما، إذا لم يكن فيها معنى ينكره الشرع أو يخالف الضوابط التي حددها العلماء للتسمية، إلاّ أنّ هناك أسماء بنات وأولاد محرمة شرعا حذرت الشريعة الإسلامية التسمية بها.. فما هي؟

أسماء بنات وأولاد محرمة شرعا 

وحول أسماء البنات والأولاد المحرمة شرعا وحذرت الشريعة الإسلامية من تسمية المولود بها، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز تسمية المولود بالأسماء التالية:

أسماء الله الحسنى

مثل: (الرحيم)، (الرحمن)، (المهيمن)، (الجبار).

الأسماء المتصلة بالأنبياء

مثل: (رسول الله)، و(نبي الله)، و(كليم الله)، و(المسيح عيسى).

الأسماء الموهمة لنبوة شخصٍ ليس بنبي

مثل (هاشم النبي).

أسماء لا معنى لها

مثل التسمي بعبارة (اللهم صلِّ على).

أسماء فيها إهانة للطفل عرفًا

مثل: (حمار)، و(خروف)، و(بقرة).

كما حذرت دار الإفتاء من تسمية المولود بـ«الكريم»، لافتة إلى أنه يجوز تسميته بكريم مجردة من الألف واللام.

شروط العلماء في التسمية

1. أن يكون الاسم حَسَنًا، بحيث لا يستقبحه الناس، ولا يستنكره الطفل بعد أن يكبُر ويعقل.

2. ألا يكون في الاسم قبحٌ، أو تزكيةٌ للنفس، أو تلك التي يُتطيَّر بنفيها.

3. ألا يوحي الاسم بالكِبْر والعَظَمة، وعلو الإنسان بغير الحق.

4. ألا يكون في التسمية إشارة إلى الشرك، مثل كل اسم مُعبَّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد العزى، وعبد الكعبة، وعبد الدار، أو عبد فلان.

5. ألا تشتمل التسمية على ما نهى الشرع عن التَّسمِّي به؛ كالتسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى، كالخالق والقدوس، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى، كملك الملوك وسلطان السلاطين وحاكم الحكام.

أحاديث حثت على حسن تسمية الأبناء

ورد في السنة النبوية عدد من الأحاديث حول تسمية الأبناء ومنها التالي:

1. يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ» (رواه أبو داود)، ويقول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ» (رواه مسلم).

2. عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: «أَنَّ ابْنَةً لِعُمَرَ كَانَتْ يُقَالُ لَهَا عَاصِيَةُ، فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمِيلَةَ» (رواه مسلم).

3. عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تُسَمِّيَن غلامك يسارًا، ولا رباحًا، ولا نجيحًا، ولا أفلح، فإنك تقول: أَثَمَّ هو؟ فلا يكون، فيقول: لا» (رواه مسلم).

4. عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَخْنَعَ اسْمٍ عِنْدَ اللهِ رَجُلٌ تَسَمَّى مَلِكَ الْأَمْلَاكِ» (رواه الشيخان)، زَادَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي رِوَايَتِهِ «لَا مَالِكَ إِلَّا اللهُ عَزَّ وَجَلَّ». قَالَ الْأَشْعَثِيُّ: قَالَ سُفْيَانُ: «مِثْلُ شَاهَانْ شَاهْ»، وقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، سَأَلْتُ أَبَا عَمْرٍو عَنْ أَخْنَعَ؟ فَقَالَ: «أَوْضَعَ».

مقالات مشابهة

  • مكافحة انتشار الأسلحة والذخائر تُكرم وزير الأوقاف السابق
  • علي جمعة: كل سبب ونسب مقطوع يوم القيامة إلا ما يوصلنا برسول الله
  • مختار جمعة: كل ما يحفظ النفس البشرية يُعد من أهم مقاصد الشرع
  • علي جمعة: رسول الله حي فى قبره ويعرف من يصلي عليه
  • من أنوار الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • أسماء بنات وأولاد محرمة شرعا.. احذر تسمية المولود بها
  • تضمن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية تحمل رسائل هامة بالذكرى الأولى لـ طوفان الأقصى ، إقامة مهرجان ذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم 
  • طريقة مجربة لرؤية الرسول في المنام.. علي جمعة يوضحها
  • علي جمعة يكشف عن شرط في الصلاة على النبي بهذه الصيغة