14 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي، اليوم الاثنين، توقف تبادل الرسائل غير المباشرة مع الولايات المتحدة، وذلك على خلفية الأوضاع في المنطقة.

وقال عراقجي في حديثه للتلفزيون الإيراني من العاصمة العُمانية مسقط التي وصلها صباح اليوم، “بسبب الأوضاع التي تمر بها المنطقة توقفنا عن تبادل الرسائل غير المباشرة مع أمريكا”.

وأضاف: “زيارتي إلى مسقط جاءت بهدف حل مشاكل المنطقة وقد سعينا في الفترة الماضية إلى إبقاء قنوات التواصل وتبادل الرسائل غير المباشرة مع الولايات المتحدة بهدف التفاوض”.

وأوضح عراقجي: “هذا التبادل للرسائل كان موجودًا حتى في الحكومة الإيرانية السابقة (حكومة إبراهيم رئيسي)، وكان طريق مسقط طريقًا معروفًا للاتصال غير المباشر بين إيران وأمريكا”.

وتابع عراقجي: “هذا الطريق حاليًّا وبسبب الظروف الخاصة بالمنطقة، لا نرى أساسًا لهذا الحوار حتى نجتاز الأزمة ومن ثم نتخذ قرارًا”.

ونوه: “في هذه الزيارة إلى مسقط لم يتم نقل رسالة إلى الولايات المتحدة، وقد أعلنت مواقف إيران خلال زيارتي للدول في المنطقة وقد وصل موقفنا لجميع الدول بما فيها أمريكا”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: غیر المباشرة

إقرأ أيضاً:

إيران: توقف المباحثات مع أميركا بظل التوتر الحالي

سرايا - كشف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من مسقط، اليوم الاثنين، أن المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، التي كانت تجري بوساطة عُمانية، متوقفة حالياً بسبب غياب "الأرضية" المناسبة لها في ظل تصاعد التوتر الإقليمي.

وقال عراقجي للصحافيين إن "هذا المسار متوقف الآن بسبب الظروف المحددة في المنطقة. حالياً لا نرى أي أرضية لهذه المباحثات إلى حين أن نتمكن من تجاوز الأزمة الراهنة. عندها سنقرر ما إذا كنا سنواصل العمل وكيف".

يأتي هذا بينما يقوم عراقجي بزيارة اليوم إلى مسقط حيث بحث مع وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي التصعيد في
تأتي زيارة عراقجي لسلطنة عمان في إطار جولة إقليمية يجريها في خضم توتر متصاعد بين إسرائيل وإيران.

وبحث عراقجي مع نظيره العُماني التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في لبنان الذي بدأ منذ عام وتكثّف في الأسابيع الأخيرة، وكذلك الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.


الشرق الأوسطالخارجية الإيرانية: طهران ستحاسب إسرائيل على اغتيال نيلفروشان في بيروت
وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان ،إن الوزيرين أكدا "مواصلة ودعم الجهود المبذولة لوقف التصعيد والتوتر في المنطقة عبر الحوار والوسائل السلمية وتسخير الدبلوماسية أداة أساسية لحل الخلافات والصراعات".

من جهته، كتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي على منصة "إكس" إن الوزيرين "تبادلا وجهات النظر حول الوضع الإقليمي الخطير"، وأكدا "ضرورة وقف الإبادة الجماعية والاعتداءات الإسرائيلية في غزة ولبنان".

ولطالما لعبت سلطنة عُمان دور الوساطة بين إيران والدول الغربية.

ووصل عراقجي، الاثنين، إلى مسقط بعد زيارته العراق حيث أكد استعداد بلاده للحرب رغم أنها لا تريدها، وذلك ضمن جولة له في المنطقة شملت السعودية وقطر. كما زار مطلع الشهر الحالي بيروت ودمشق حيث عقد لقاءات مع حلفاء بلاده.


مقالات مشابهة

  • عراقجي: المباحثات غير المباشرة مع واشنطن متوقفة حالياً
  • إيران: توقف المباحثات مع أميركا بظل التوتر الحالي
  • إيران تعلن توقف المباحثات غير المباشرة مع واشنطن
  • عراقجي: أوقفنا تبادل الرسائل غير المباشرة مع أمريكا
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعمها محور المقاومة الإسلامية
  • قناة: أمريكا تقول إن إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران
  • عراقجي:نرفض الحرب المباشرة مع بلدي إيران ونشكر حكومتنا في العراق لدعهما محور المقاومة الإسلامية
  • مصدر بالخارجية الإيرانية لـبغداد اليوم: عراقجي سيزور مسقط بعد بغداد
  • هكذا رد عراقجي عن سؤال حول تخلي إيران عن حلفائها في المنطقة؟..