الحضارة المصرية القديمة صاحبة كل جديد، والتحضر ليس فقط في المباني الضخمة والمنشآت المعقدة، بل هناك تفصيلات صغيرة عندما يراعيها مجتمع ما تجد أنها ذات دلالة حضارية لا يمكن إغفالها، ومن تلك التفصيلات ألعاب الأطفال، فالترفيه عن الطفل وتعليمه من خلال الوسائل المبسطة أحد علامات التحضر ولا شك. 

كلب ميكانيكي 

ومن ناحيته كشف بسام الشماع وهو مرشد سياحي ومؤرخ في علم المصريات في تصريحات إلى الفجر، عن لعبة ميكانيكية يبدو أنها كانت تستخدم لتسلية الأطفال وكذلك لتعليمهم، فلم يكتف صانع اللعبة أن يجعل لها شكل حيوان ما، بل جعلها متحركة بإحدى أبرز خصائص ذلك الحيوان وهو الكلب.

 

وطالب بسام الشماع من خلال بوابة الفجر الإلكترونية بضرورة استرداد تلك التحفة والتي لها دلالات حضارية عميقة، حيث قال إن هذا الكلب الميكانيكي معروض في صالة رقم 119 في متحف المتروبوليتان بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو يرجع إلى 1390 قبل الميلاد، وهو تمثال من عاج سن الفيل، وقد يكون لعبة أو دمية تشبه إلى حد كبير العرائس المتحركة، «الماريونت»، وهي تمثل كلبًا من كلاب الصيد في وضعية القفز والاقتناص، وحركة الجري السريع النشيط. 

لعبة ميكانيكية عمرها 3000 عامًا… الشماع يطالب باستردادها ويقدم مقترحًا للمتحف الكبير

وأشار الشماع إلى أن الصانع زود الكلب اللعبة هنا بذراع تشغيل موجودة بأسفل صدر الكلب، وعند تحريك تلك اليد يبدأ الكلب في فتح وغلق فمه، وقد راعى الفنان المصري القديم في عمل هذا الكلب تفاصيل جسدية تشريحية مذهلة وخصيصًا أنه في حالة حركة شكلًا سواء وهو ساكن أو عندما كان يتم تشغيله وتلك اليد مؤمنة ومدعومة ومربوطة بواسطة خيط  معقود ومربوط من خلال ثقب خلف رقبة الكلب وثقبين في عنقه، بعد ذلك ثم ربط اليد بمسمار تثبيت  معدني في الكتف الأيمن.

 وعندما كان يتم فتح فم الكلب كان يظهر جليا سِنتان من أسنانه ولسانه الأحمر اللون، مما أضاف واقعية فنية رائعة وتأثير  متميز للقطعة الاستثنائية لمحاكتها الحقيقة، يرجع هذا الكلب الميكانيكي إلى زمن الملك المصري القديم إمنحتب الثالث زوج الملكة تيي ووالد أخناتون وجد توت عنخ إمن وهو مصنوع من عاج سن الفيل، بمقاسات 18.2 سم طول، و6.1 سم ارتفاع، و3.6 سم عرض. 

تساؤلات ودلالات  

والسؤال الملح هنا والذي يطرحه محرر الفجر هل هذا الكلب مجرد لعبة وفقط أم وسيلة تعليمية مبتكرة كان الغرض منها تعليم الطفل مهمة كلاب الصيد في الحياة؟، لأننا مع التشريح الدقيق للجسد ومحاكاة اللسان والأسنان وكذلك لون اللسان نجد أننا أمام وسيلة تعليمية مبتكرة كتلك التي نستخدمها الآن مع أطفالنا في مراحل ما قبل التعليم الأساسي حيث يتم عمل مجسمات بشكل الحيوانات بمحاكاة دقيقة منها تسلية للطفل وتعليم له عن طبيعة حياته ومهمة ذلك الحيوان. 

ويتابع نحرر الفجر التساؤل… لو كانت إجابة السؤال هي نعم هذا الكلب عبارة عن وسيلة تعليمية… فهذا يقودنا إلى كشف آخر مذهل وهو وجود التعليم التفاعلي في مصر القديمة، وهو التعليم القائم على وسائل مادية ملموسة، يستخدمها الطفل وتلك الوسائل تكون مرتبطة بمناهجه العلمية، مما يعني هنا أن الطفل في المراحل الأولى كان يدرس الحيوانات من البيئة المحيطة، وهو ما يشير من طرف خفي إلى علم الجغرافيا أو علم الأحياء أو مادة الدراسات الاجتماعية التي عرفناها حديثًا.

تعقيب من الشماع 

وعقب الشماع  قائلًا كلمة كلب بالهيروغليفية هي «إو - IW» ولدينا كلب ملكي محنط في المتحف المصري بالتحرير بغرفة تحنيط الحيوانات تم اكتشافه بجوار مقبرة ملكية في مصر القديمة، وتم تحنيطه بشكل متقن للغاية، وأيضًا أنوبيس إله التنحيط عند قدماء المصريين وهو حيوان ابن آوي فهو أيضًا من العائلة الكلبية، فنجد أن المصري القديم كان ههتمًا بالكلاب ووظائفها ومهماتها في الحياة فلا مانع أن تكون تلك اللعبة وسيلة تعليمية. 

وختم كلماته قائلًا إن هذه التحفة مكانها في مصر، ويتم عرضه في فاترينة بارزة من فتارين المتحف المصري الكبير مع تعريف كاف به، وتطبيق تلك اللعبة وإنتاج العديد من النماذج منها التي ستباع في المتحف كمستنسخ لعبة للأطفال يسعدوا به من ناحية ويرتبطوا بتاريخهم القديم من ناحية أخرى. 

337ef1c3-59bb-4999-a5e9-1f3cd5da2714 b4c8751a-8312-4347-85c6-fe174de88c02 c3840fdb-5f6d-476e-99f5-ae89119d2a0c f74fa8f2-cee2-421e-9ac9-db7220e111bb

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وسیلة تعلیمیة هذا الکلب

إقرأ أيضاً:

رئيس المتحف المصري الكبير يكشف عدد القاعات التي سيتم افتتاحها تجريبيًا الأربعاء المقبل

كتب- محمد شاكر:

أكد اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، أن ما تم الإعلان عنه وما سيتم يوم الأربعاء 16 أكتوبر، ليس افتتاحًا جزئيًا للمتحف وإنما هو تشغيل تجريبي لجزء جديد من المتحف قبل الافتتاح النهائي والذي سيتحدد موعده من قبل رئاسة الجمهورية.

وأكد المشرف العام على المتحف الكبير، أن ما سيحدث هو استمرار لفكرة التشغيل التجريبي لأجزاء أكثر من المتحف وتحديدًا لقاعات العرض الرئيسية التي يبلغ عددها 12 قاعة وحجمها حوالي 6 أفدنة بخلاف ما تم تشغيله بالفعل وهو الدرج العظيم والذي يعد قاعة مستقلة، وكذلك البهو العظيم بما يضم من قطع أبرزها تمثال الملك رمسيس الثاني والذي يُعد قاعة أخرى، وكذلك المسلة المعلقة.

إضافة إلى متحف الطفل وتجربة عرض الواقع المعزز، ومحاكاةلتدفق نهر النيل ومحاكاة لخفر المراكب ومتحف المراكب وأخيرًا القاعة الرئيسية وهو قاعة الملك توت عنخ آمون، هذا بخلاف قاعات العرض المؤقتة والمخصصة للمعارض المؤقتة والفنون عمومًا بكافة أشكالها

وتابع مفتاح: إننا هنا نتكلم عن 12 قاعة رئيسية، وقاعة الملك توت عنخ آمون التي سيتم فيها عرض ما يقرب من 5390 قطعة أثرية منها قطع سوف يتم عرضها لأول مرة سواء للمتخصصين أو غيرهم، ثم القاعات الأخرى أي أننا نتحدث فيما يقرب من 20 قاعة.

وأضاف: التشغيل التجريبي سيكون لـ 12 قاعة (القاعات الرئيسية)، بالإضافة للبهو العظيم والدرج العظيم والمنطقة التجارية، وسوف يكون استقبال الزوار محدودًا بـ 4000 آلاف زائر يوميًا، والغرض من تلك التجربة هو التقييم والوقوف على الإيجابيات وتعزيزها ومعرفة المتطلبات وإكمالها، والوقوف على السلبيات لتلافيها.

ونوه إلى أن الفترة السابقة والتي فيها تم تشغيل جزء بسيط من المتحف وهو البهو العظيم والمسلة والدرج العظيم وعرض توت عنخ آمون والمنطقة التجارية حققت اكتمالًا في الآداء ونجاحًا تجاوز التوقعات بفضل الله تعالى، ولذلك كان القرار باختبار الجزء الأكبر من المتحف للوقوف على جميع المتطلبات والسلبيات قبل الافتتاح.

وأشار إلى أن القاعات الـ12 تشمل عرض أثري تاريخي لفترات عصور ما قبل التاريخ وعصور ما قبل الأسرات وعصر بداية الأسرات والدولة القديمة والوسطى والحديثة واليوناني الروماني والعصر المتأخر وحتى عصر الانتقال الثالث، وتتكلم عن موضوعات رئيسية أهمها، المجتمع، والحكم الملكي، والمعتقدات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني.

مقالات مشابهة

  • رئيس المتحف المصري الكبير يكشف عدد القاعات التي سيتم افتتاحها تجريبيًا الأربعاء المقبل
  • أنغام تتألق في حفلات المتحف المصري الكبير.. صور
  • إنطلاق الحفل الثاني لأنغام بالمتحف المصري الكبير .. بث مباشر
  • هدية مصر للعالم| موعد التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير.. وهذه أسعار التذاكر
  • أنغام تسحر جمهورها في ليالي مصر بالمتحف المصري الكبير: احتفالية فنية لا تُنسى
  • أنغام : المتحف المصري الكبير فخر لمصر والوطن العربي l فيديو
  • إطلالة أنغام أسرت القلوب في حفل المتحف المصري الكبير |شاهد
  • خبير أثري يكشف سبب التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير في هذا التوقيت
  • أسعار تذاكر حفل أنغام في المتحف المصري الكبير.. اعرف خطوات الحجز