أضافت السلطات الإيرانية أضافت قيودا جديدة وفرضت عقوبات صارمة جديدة على منتهكي قوانين اللباس الإلزامي في البلاد، عبر قانون سيدخل حيّز التنفيذ قريباً، بحسب ما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان، الاثنين.

وكان مجلس "صيانة الدستور" الإيراني، وهو الهيئة القانونية صاحبة الموافقة النهائية على القوانين في البلاد، وافق في سبتمبر الماضي على قانون "حماية الأسرة من خلال تعزيز ثقافة الحجاب والعفة"، الذي يعزز بعض التدابير القائمة أصلا لفرض الحجاب الإلزامي، ويفرض عقوبات إضافية صارمة، مثل الغرامات وأحكام السَّجن الأطول، فضلا عن القيود المفروضة على فرص العمل والتعليم للمخالِفات.

ويتألف القانون الجديد، وفق المنظمة الحقوقية، من 71 مادة "تعزز سيطرة الحكومة على حياة النساء وتهدد الشركات والمؤسسات التي لا تفرض هذه التدابير التمييزية بالغرامات أو الإغلاق".

ويوجّه بشكل خاص وزارة الاستخبارات والحرس الثوري الإسلامي والشرطة والقضاء بتحديد التجاوزات وملاحقة مرتكبيها، كما يوسّع سلطتها في هذا المجال، كما أفادت هيومن رايتس.

بدورها، قالت ناهيد نقشبندي، باحثة إيران بالإنابة: "بدلا من الاستجابة لحركة (المرأة، الحياة، الحرية) بإصلاحات جوهرية، تحاول الحكومة الاستبدادية إسكات النساء بقوانين لباس أكثر قمعا".

وأضافت أن هذا القانون "لن يولد سوى مقاومة شرسة، وتحدياً من النساء في إيران".

بسبب "الحجاب".. شرطة طهران تغلق مكتب "الخطوط الجوية التركية"  أغلقت الشرطة الإيرانية مكتب الخطوط الجوية التركية في العاصمة طهران، بعد رفض موظفاته ارتداء الحجاب، في تحد لقانون الحجاب في البلاد. قدمه رئيسي ويعارضه  بزشكيان

وفي مايو 2023، قدّم الرئيس السابق الراحل إبراهيم رئيسي مشروع القانون إلى البرلمان الإيراني، وفي 12 سبتمبر من نفس العام وافقت اللجنة القضائية والقانونية على تعديلات القانون، وفقا للمادة 85 من الدستور 

وبعد موافقة مجلس صيانة الدستور الشهر الماضي، سيُطبَّق قانون "الحجاب والعفة" لفترة تجريبية حددها البرلمان بثلاث سنوات.

يأتي هذا، على الرغم من معارضة الرئيس الحالي مسعود بزشكيان العلنية والمستمرة لتطبيق الحجاب الإلزامي بشكل صارم خلال حملته الانتخابية.

 لكن، وبموجب القوانين السارية، فإن رئيس البلاد ملزَم بتنفيذ قرارات البرلمان، بحسب هيومن رايتس، مضيفةً "إذا امتنع بزشكيان عن التوقيع على القرار أو إصداره في المهلة الزمنية المطلوبة، يتعين على الجريدة الرسمية الإيرانية، بناء على تعليمات رئيس البرلمان، نشر القانون في غضون 72 ساعة".

ودعت نقشبندي المجتمع الدولي إلى أن يُطالب إيران بوقف تطبيق قانون "الحجاب والعفة" الجديد، وأن يضمن عدم تعرض النساء والفتيات للتمييز والانتهاكات بسبب خياراتهن المتعلقة باللباس".

خلال كلمة رئيسي.. مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة يرفع لافتة لـ"دعم نساء إيران" رفع المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، لافتة كتب عليها "النساء الإيرانيات يستحقن الحرية"، وذلك بعد أن بدأ الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بإلقاء خطابه في قاعة الجمعية العمومية للمنظمة الدولية. قانون "الحجاب والعفة"

وشرحت هيومن رايتس مواد القانون الإيراني الجديد وتأثيرها على حرية النساء في البلاد. فقد حدد أشكالا مختلفة من الحجاب "غير اللائق" وفق وصفه، مع عقوبات متفاوتة بحسب نوع هذا الحجاب الذي تتهم الأشخاص بارتدائه. 

تتناول (المادة 47) الأفراد المتهمين بارتداء ملابس "غير محتشمة". بالنسبة للنساء والفتيات يعني ذلك ارتداء ملابس ضيقة أو ملابس تكشف أي جزء من الجسم أسفل الرقبة، أو فوق الكاحلين، أو فوق الساعدين. 

وبالنسبة للرجال، يُشير قانون "الحجاب والعفة"  إلى ارتداء ملابس ضيقة تكشف أي جزء من الجسم أسفل الصدر وفوق الركبتين، أو قمصان بلا أكمام تكشف الكتفين.

ويواجه أي شخص يظهر بمثل هذه الملابس في الأماكن العامة، بما فيها الفضاءات الافتراضية، غرامة بين 20 مليون ريال إيراني (31 دولارا أميركيا) إلى 500 مليون ريال (790 دولارا)، اعتمادا على تكرار المخالفة.

وإذا تكررت المخالفة أكثر من 4 مرات، تتصاعد العقوبات لتشمل غرامة تصل إلى مليار و500 مليون ريال (2,380 دولارا)، ومنع السفر حتى عامين، وحظر الأنشطة عبر الإنترنت حتى عامين، والسجن حتى 5 سنوات.

كما تتناول (المادة 48) العقوبة المفروضة على الأفراد الذين يظهرون في الأماكن العامة في حالة من "العري أو شبه العري أو يرتدون ملابس تعتبر اجتماعيا معادلة للعري".

وتشمل عقوبة مثل هذه الجرائم السَّجن حتى 10 سنوات أو غرامة تصل إلى مليار و500 مليون ريال (2,380 دولارا)، وفي حالات المخالفات المتكررة، يمكن أن ترتفع إلى السجن حتى 15 سنة و800 مليون ريال (4,445 دولارا). غرامة.

وبموجب (المادة 36)، يمكن الحكم على أي شخص "يروج لثقافة العري، وعدم الاحتشام، والسفور بالتعاون مع كيانات أجنبية بالسجن من 5 إلى 10 سنوات" تابعت المنظمة الحقوقية في بيانها.

أيضاً، تنص (المادة 49) على أن أي امرأة أو فتاة تظهر في الأماكن العامة، سواء حضوريا أو على الإنترنت، دون ارتداء الحجاب بشكل صحيح، بحيث يكون رأسها مكشوفا، ستخضع لغرامة تتراوح من 15 مليون ريال (24 دولارا) إلى 500 مليون ريال (790 دولارا)، اعتمادا على تكرار المخالفة.

فإذا تكررت المخالفة أكثر من أربع مرات، ترتفع العقوبات حتى مليار و500 مليون ريال (2,380 دولارا)، ومنع السفر حتى عامين، والحظر من الأنشطة عبر الإنترنت حتى عامين، والسجن حتى 5 سنوات، وهي نفس العقوبات التي تقع على الرجال.

كيف استفاد النظام الإيراني من مقتل رئيسي؟ جمعت إيران عددا من الشخصيات الأجنبية وحشدت الحشود في شوارع المدن الكبرى في جنازة الرئيس، إبراهيم رئيسي، في محالوة لإظهار أن الحكومة التي  تضررت من العقوبات والتي لا تحظى بشعبية كبيرة لا يزال لديها مؤيدون. مخالفات في الفضاء الرقمي

ويمتد نطاق القانون إلى الفضاءات الرقمية من خلال معاقبة السلوكيات التي تعزز انتهاك قواعد الحجاب عبر الإنترنت.

ويواجه الذين يشاركون محتوى يروج للعري أو يسخر من الحجاب غرامات وقيودا على النشاط على الإنترنت (المادة 37)، كما أن منصات التواصل الاجتماعي "ملزَمة بمراقبة مثل هذا المحتوى وإزالته في غضون 12 ساعة بحسب (المادة 42)".

وسيواجه المؤثرون أو الشخصيات العامة الذين يشاركون في هذه الأفعال أو يؤيدونها عقوبات أشد قسوة، مثل غرامات حتى 5% من إجمالي أصولهم، فضلا عن منعهم من مغادرة إيران والمشاركة في الأنشطة المهنية، ويمكن أيضا محاسبة أصحاب الأعمال إذا روجوا محتوى يتعارض مع القيم الإسلامية التي تفرضها الدولة.

وبموجب (المادة 28)، فإن "قوة إنفاذ القانون في الجمهورية الإسلامية الإيرانية" (فراجا) ملزمة باستخدام أنظمة تكنولوجية، مثل كاميرات مراقبة المرور والذكاء الاصطناعي، لتحديد المخالفين المحتملين.

كذلك، تُلزَم الأجهزة الأمنية بنشر أنظمة عبر الإنترنت لتراقب خروق الأعراف الاجتماعية وتطبيع ما يسمى "السلوك غير اللائق" وإبلاغ القضاء عن المخالفين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عبر الإنترنت هیومن رایتس ملیون ریال فی البلاد حتى عامین

إقرأ أيضاً:

مجدي عبد الغني يكشف تفاصيل اختفاء ملابس المنتخب بـ15 مليون جنيه

كشف مجدي عبد الغني عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق ونجم الكرة المصرية تفاصيل اختفاء ملابس المنتخب المصري من مخازن اتحاد الكرة خلال فترة كأس العالم.

وقال عبد الغني في تصريحاته خلال برنامج الكورة مع فايق عبر قناة إم بي سي مصر: " ذهبت إلى مخزن الملابس في اتحاد الكرة وحصلت على حقيبتي قبل السفر إلى كأس العالم ".

مجدي عبد الغني: أزمة "سحر" مؤمن زكريا مفتعلة ضدي لماذا ورط المتهمين بفبركة سحر مؤمن زكريا مجدي عبد الغني؟ الأمن يكشف

وأضاف: " لم يحدث أن قمت بأخذ ملابس المنتخب من المخزن، وتم اختفاء أطقم المنتخب الأول بقيمة 15 مليون جنيه ولا يعرف أحد أين ذهبت ومن الذي حصل عليها ".

وتابع: " عندما كنت في المطار وجدت شاب يرتدي قميص المنتخب الأصلي وقمت بتصويرة وسألته من أين حصلت عليه، وقال لي أنه اشتراه من أحد المحلات المشهورة الخاصة بالملابس الرياضية ".

عبد الغني: أزمة "سحر" مؤمن زكريا مفتعلة ضدي

علق الإعلامي الرياضي مجدي عبد الغني على أزمة "سحر" مؤمن زكريا بعد العثور على أوراق وأسحار تخص نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق في "المدافن" الخاصة والمملوكة لعبد الغني.

وقال مجدي عبد الغني في تصريحاته خلال برنامج الكورة مع فايق عبر قناة إم بي سي مصر: " أزمة سحر مؤمن زكريا مفتعلة ضدي وتواصلت مع زوجته للاطمئنان عليه بعد إصابته بالمرض ".

وأضاف: " تم القبض على التربي المتواجد في المدافن واعترف بدوره في هذا الأمر، ولم أتوقع أن أتعرض لمثل هذا الموقف، وكنت في حالة من الدهشة والصدمة الكبيرة بعد علمي بهذا الأمر ".

مقالات مشابهة

  • غدا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية
  • يحدد ملابس الرجال أيضاً.. عقوبات وغرامات في قانون الحجاب والعفة الجديد في إيران
  • وفيات يوم الأحد الموافق 13 أكتوبر 2024
  • وضع “ذهب وألماس” أفراد العصابة تحت تصرف بنك الجزائر
  • أكثر من 270 مليون دولار مبيعات البنك المركزي في مزاد اليوم 
  • مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يحدد ضوابط تكليف الخصوم بالحضور أمام المحكمة
  • رئيس محكمة استئناف القاهرة سابقا: المحامي يحدد طريقة التقاضي
  • مجدي عبد الغني يكشف تفاصيل اختفاء ملابس المنتخب بـ15 مليون جنيه
  • هل يجوز دفن الرجال مع النساء والزوج مع الزوجة والأم مع ابنها؟