خصب- الرؤية

استعرضت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تفاصيل البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في جولة تعريفية بمُحافظة مسندم، بمُشاركة البنك المركزي العماني ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة تنظيم الاتصالات، وبالتعاون مع مكتب محافظ مسندم، إذ تهدف الجولة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الاقتصاد الرقمي ودوره في دعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل.

وخلال الجولة، تمَّ تقديم عرض شامل حول أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي باعتباره ركيزة أساسية ضمن رؤية عمان 2040، حيث تسعى سلطنة عمان من خلال هذا البرنامج إلى بناء اقتصاد قوي ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، مع تعزيز دور القطاع الخاص ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من المساهمة الفعَّالة في النمو الاقتصادي.

واستعرضت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خطتها الوطنية للتجارة الإلكترونية، التي تهدف إلى تحفيز التجارة الإلكترونية وتنظيمها ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر منصة "معروف عمان".

كما قدم البنك المركزي العماني ورقة عمل تناولت برنامجه التنفيذي للتقنيات المالية، حيث تركزت على مبادرات مثل منصة "اعرف عميلك" الإلكترونية التي تهدف إلى تعزيز الشمول المالي.

واستعرضت هيئة تنظيم الاتصالات البرنامج التنفيذي للبنى الأساسية الرقمية، بما في ذلك توسيع شبكة الألياف البصرية وزيادة انتشار شبكات الجيل الخامس (5G)، كما تناولت الورقة الخامسة موضوع التحول الرقمي الحكومي، ومستهدفاته ومبادراته المختلفة.

واختتمت الجولة بجلسة نقاشية مفتوحة، أتيحت خلالها للمشاركين فرصة تبادل الآراء والأفكار حول سبل تعزيز الاقتصاد الرقمي في السلطنة، مما يعكس التزام جميع الجهات المعنية بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الابتكار والتقنية.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وفد حكومي تركي يزور العراق الاسبوع المقبل

الاقتصاد نيوز - بغداد

يترأس وزير التجارة التركي عمر بولات، وفداً اقتصادياً من بلاده يضم أيضاً رجال أعمال أتراك، لزيارة العراق، في زيارة رسمية في اطار التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، في تصريح أوردته شبكة "رووداو" الاعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن الوزير التركي سيزور العراق يومي 18 و19 من شهر تشرين الأول الجاري، وستكون له زيارة الى محافظة البصرة يوم 19 منه.

وأوضح محمد حنون أن الوزير التركي "سيجتمع يوم 18 من الشهر الجاري على طاولة مستديرة، بناء على دعوة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم، وبحضور وزير الاعمار والاسكان ووزير الموارد المائية مع شركات المقاولات التركية".

كما تتضمن زيارة الوزير التركي "اجتماعاً للقطاع الخاص B2B ممثلاً من قبل مجلس الاعمال العراقي التركي واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات العراقي واتحاد المقاولين العراقيين".

وسبق أن أعلن الوزير التركي عزم أنقرة على الارتقاء بعلاقاتها مع بغداد، أحد أهم الشركاء التجاريين لها، إلى مستويات أعلى بكثير.

بلغ حجم التجارة بين العراق وتركيا 20 مليار دولار في عام 2023 ونفذ المقاولون الأتراك 1101 مشروع بقيمة 34.6 مليار دولار في العراق.

مقالات مشابهة

  • عُمان تدعو أمام "اليونسكو" إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والتماسك الاجتماعي
  • منتدى الأعمال السعودي-الجنوب أفريقي يبحث في جوهانسبرج تعزيز الشراكة الاقتصادية
  • برنامج الاقتصاد الرقمي بمسندم يناقش الابتكار وتحفيز التجارة الإلكترونية
  • مناقشة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية المستدامة في صحار
  • "العربي للاقتصاد الرقمي": 6 تريليون دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الهجمات الإلكترونية خلال 2023
  • مؤتمر يناقش تعزيز الإبداع والابتكار في العمل الأمني
  • "مصر للمعلوماتية" و"لانكستر" يختتمان برنامج iSkills لتأهيل قادة المستقبل الرقمي
  • فوز جامعة صحار بالمركز الثاني في جائزة "نحن عمان"
  • وفد حكومي تركي يزور العراق الاسبوع المقبل