أصدرت السفارة الروسية في ليبيا بيانا تندد فيه بمقالات “مركز كارنيغي” التي تشير إلى زيادة الوجود الروسي في ليبيا وتهديدها للأمن.

ووصف البيان تلك التقارير بـ”المثيرة للقلق” و “غير المدعومة بأي دليل واقعي”، مشيرا إلى أن المركز يحاول نشر “أكاذيب واحتيالات” من خلال ترويج وجود قوات روسية تسيطر على الحقول النفطية وتهرب الموارد، وتسيطر على الموانئ والقواعد الجوية الرئيسية.

كما لفت البيان إلى “التغيير في إستراتيجية” مركز كارنيغي، حيث بدأت المقالات بتقديم معلومات غامضة مثل “لقد زاد العدد” و “الموانئ الرئيسية”، بدلا عن ذكر معلومات تتضمن أرقاما ومواقع محددة، يسهل الطعن فيها.

وشكك البيان في مصداقية المقالات التي تنشر عن الوجود الروسي في ليبيا، معتبرا أنها “مواد مخصصة منخفضة الجودة مصنوعة حسب الطلب” وليس لها أساس من الصحة.

وفي مطلع أكتوبر، قالت مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي إن روسيا تحتفظ بقوات شبه عسكرية ونظامية في منشآت نفطية رئيسية في ليبيا وتحتل قواعد جوية رئيسية في وسط وجنوب البلاد.

وأضافت المؤسسة الأمريكية، أن روسيا تنقل من هذه القواعد الأسلحة والإمدادات والمرتزقة إلى الدول الهشة والممزقة بالصراعات في الجنوب، بما في ذلك السودان، وبوركينا فاسو وإفريقيا الوسطى وتشاد ومالي والنيجر.

المصدر: السفارة الروسية + كارينغي.

السفارة الروسيةكارنيغي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف السفارة الروسية كارنيغي

إقرأ أيضاً:

روسيا تطور أحدث صاروخ “جو-أرض” من طراز “خا-38”

أدخلت روسيا تعديلات في تصميم صاروخها التكتيكي الجوي الحديث، ما زاد مدى عمله حتى 70 كم.

قامت الوحدات الهندسية للقوات المسلحة الأوكرانية ببناء معبر عبر نهر أوسكول في منطقة كوبيانسك بمحافظة خاركوف لنقل القوة البشرية والمعدات.

وقد لاحظت طائرة استطلاع مسيرة روسية مثل هذا النشاط العسكري لقوات العدو، وكما أفادت قناة تليغرام “إزنانكا” فإن القاذفة الروسية “سو-34” وجهت ضربة جوية إلى المعبر باستخدام صاروخ “جو-أرض” فائق الدقة من طراز “خا-38 إم إل إي”.

وأسفرت الضربة الجوية عن تدمير منشأة العدو، مما جعل وضع القوات المسلحة الأوكرانية صعبا للغاية. وأفادت وسائل الإعلام الروسية عن تدمير جسر أوكراني آخر عبر النهر نفسه باستخدام الصاروخ نفسه، الأمر الذي يشير، بحسب مؤلفي القناة، إلى زيادة اهتمام القوات الجوية الفضائية الروسية بهذه المنطقة.



يذكر أن X-38 هو أحدث نظام صاروخي تكتيكي روسي مزود بقدرات استهداف متقدمة. وأنه يحتوي على رأس حربي قوي يمكن أن تصل سرعته إلى ما يقرب من 2700 كلم/ ساعة.

و “خا-38 إم إل إي” المطور هو صاروخ موجه فائق الدقة “جو- أرض” قصير المدى. ويخصص الصاروخ لتدمير مختلف المدرعات والمنشآت البرية المنفردة والجماعية، وكذلك الأهداف البحرية والساحلية. ويدخل مجموعات الأسلحة التي تزود بها  المقاتلات  التكتيكية مثل “سو-35″ و” سو-57″ و”ميغ – 29″ و”سو-30″ والقاذفة “سو-34”.



وتم تصنيعه في شركة “أسلحة الصواريخ التكتيكية”، ودخل الصاروخ الخدمة في ديسمبر عام 2012 . وتم تزويده برأس التوجه الليزري. ويمكن أن تتم “إضاءة ” الهدف من قبل مسيرة “أورلان – 30”. كما يمكن توجيهه استمراريا أو عن طريق الأقمار الصناعية.

ويبلغ مداه الأقصى 70 كيلومترا.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • الزناتي: العلاقات المصرية الروسية متميزة لكننا نعاني من الموقف البراجماتي الروسي لقضايا المنطقة
  • السفير الروسي بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية أقوى من أي وقت مضى
  • “سايبر دبي” بطل الرجال و”وسك الروسي” أول السيدات في بطولة الاتحاد لهوكي الجليد
  • روسيا تطور أحدث صاروخ “جو-أرض” من طراز “خا-38”
  • إيران تندد بالعقوبات الأميركية “غير المشروعة وغير المبررة” على قطاعها النفطي
  • السفارة الروسية تدين الهجمات الامريكية البريطانية على اليمن
  • السفير الألماني: معرض “ليبيا واحدة” قدم تجسيداً رائعاً للوحدة
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • السفير الروسي لدى واشنطن يحذر من “حرب نووية”