لجريدة عمان:
2024-10-14@18:24:47 GMT

مركز الشباب يحتفل بختام حزمة برامجه الصيفية

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

مركز الشباب يحتفل بختام حزمة برامجه الصيفية

احتفل مركز الشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب بختام حزمة البرامج الصيفية للعام الحالي 2024، التي نفذها المركز في المحافظات خلال الفترة من يونيو إلى نهاية سبتمبر الماضي، وقد أقيم الحفل برعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي، محافظ مسقط.

وألقت علياء بنت سعيد الشنفرية، المكلفة بأعمال المديرة التنفيذية لمركز الشباب، في بداية الحفل كلمة قالت فيها: «إن حزمة البرامج الصيفية أتت تعزيزًا لأهداف وتوجهات مركز الشباب لاستثمار أوقات فراغ الشباب الاستثمار الأمثل، من خلال تقديم برامج نوعية لهم تواكب اهتماماتهم وتطلعاتهم، وتتناسب في الوقت نفسه مع طبيعة كل محافظة ونسبة الشباب فيها».

وأضافت: تزامنًا مع إقامة البرامج خلال فترة الصيف، سعى المركز لإيجاد بيئة إبداعية حاضنة للشباب تتناسب مع تطلعاتهم، وتحتضن إبداعاتهم وتطورها، وتنمي مهاراتهم وتواكب طموحاتهم التي رسموها من خلال «رؤية عُمان 2040»، لذا حرص المركز على تعزيز الأثر الاجتماعي والاقتصادي من خلال التعاقدات التي قام بها مع عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد لتنفيذ والإشراف على الحزم البرامجية المتعددة، حيث ذكرت أنه تم التعاقد مع أكثر من 50 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، و34 صاحب عمل مستقل، سواء كان للتنفيذ أو الإشراف أو للتغطيات الإعلامية، كما تم توفير ما يزيد عن 30 فرصة لعقود العمل المؤقتة، و20 من الأسر المنتجة، التي كانت الأولوية فيها لأبناء كل محافظة على حدة.

واستعرضت علياء الشنفرية أبرز الإحصائيات للبرامج الصيفية في محافظات سلطنة عُمان، حيث ذكرت أنه تم تنفيذ ما يقارب من 86 برنامجًا تدريبيًا استهدف ما يقارب 3200 شاب وشابة في المحافظات.

وتضمنت فقرات الحفل تقديم عرض مرئي عن تجارب الشباب بالمركز، بالإضافة إلى عرض موسيقي.

اتفاقية تعاون

وسعى مركز الشباب إلى تعزيز الشراكة والتعاون والتكامل بين مختلف الجهات في سبيل دعم المبادرات الشبابية، وتوفير الفرص المناسبة لتطوير مهاراتهم، مع التركيز على تحقيق الأولويات الوطنية المتعلقة بقطاع الشباب في المجالات المختلفة، لذا تم الإعلان عن توقيع اتفاقيتي تعاون، الأولى كانت بين مركز الشباب وشركة المتميزة للسيارات، حيث وقع من جانب مركز الشباب سعادة باسل بن أحمد الرواس، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، ومن جانب المتميزة للسيارات جوزيف نحاس، مدير المبيعات.

أما اتفاقية التعاون الثانية فكانت بين مركز الشباب وشركة كيمجي رامداس، حيث وقع من جانب المركز سعادة باسل بن أحمد الرواس، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، وعن شركة كيمجي رامداس كيرفي كيمجي.

بعد ذلك، قام معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي، محافظ مسقط، بتكريم الشركاء والداعمين للفعالية والقائمين عليها.

وتنوعت البرامج المقدمة بين التقنية والريادية والثقافية والترفيهية، وتوزعت على محافظات سلطنة عُمان بما يتناسب مع طبيعة كل محافظة ونسبة الشباب فيها لضمان استفادة مختلف الشرائح، حيث ضمّت محافظة مسقط 15 برنامجًا، ومحافظة الداخلية 6 برامج، وثلاثة برامج في محافظة البريمي، بالإضافة إلى 5 برامج في محافظة الظاهرة، وثلاثة برامج في محافظة شمال الشرقية، و12 برنامجًا في جنوب الشرقية، و8 برامج في محافظة الوسطى، و7 برامج في محافظة مسندم، و9 برامج في محافظة شمال الباطنة، وثلاثة برامج في محافظة جنوب الباطنة، و15 برنامجًا في محافظة ظفار، وقد بلغ إجمالي المستفيدين 3200 شاب وشابة.

وهدف مركز الشباب من خلال برامجه هذه إلى الإسهام في بناء مجتمع شبابي قادر على المشاركة بفاعلية وكفاءة عالية في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واكتشاف وتطوير مهارات وقدرات الشباب وتنميتها، وتقديم الاستشارات اللازمة لهم، وتنفيذ برامج ومبادرات تسهم في صقل مهاراتهم ومواهبهم.

وتأتي حزمة البرامج الصيفية المقدمة تعزيزًا لأهداف المركز واستثمارًا لأوقات فراغ الشباب الاستثمار الأمثل، من خلال تقديم برامج نوعية تواكب اهتماماتهم وتطلعاتهم، وتتناسب مع طبيعة كل محافظة ونسبة الشباب فيها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: برامج فی محافظة مرکز الشباب الشباب فی کل محافظة برنامج ا تعزیز ا من خلال

إقرأ أيضاً:

أفضل وقت لصلاة الاستخارة وكيفيتها والدعاء المستحب فيها

ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟ هذا سؤال يهم كثيرًا من الناس الذين يرغبون في استخارة الله عز وجل في أمور حياتهم المختلفة، ومع ذلك، يحتار البعض في أفضل وقت لأدائها، خاصةً وأن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- كان يفعلها ويعلم أصحابه كيفية القيام بها، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمُنَا الاسْتِخَارَة في الأُمُورِ كلِّها.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فيديو له عبر موقع يوتيوب، عن سؤال: ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟، قائلًا إن جوف الليل هو أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة، ويمكن للمرء أن يصليها بعدد غير محدد، إذ لا سقف لعدد ركعاتها، ويظهر التوفيق في الأمر من عدمه من خلال نتائجها. 

دعاء صلاة الاستخارة 

وأضاف "عبد السميع" خلال حديثه عن أفضل وقت لصلاة الاستخارة، أنه يمكن للمرء أن يقوم بأدائها طوال اليوم، إذ يصلي السنن بنية قضاء السنة والاستخارة معا، ويقول في نهاية كل صلاة دعاء صلاة الاستخارة الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي- أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه- فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي- أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه- فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ».

معرفة نتيجة صلاة الاستخارة 

واكد أمين الفتوى خلال حديثه عن أفضل وقت لصلاة الاستخارة معرفة، نتيجة الاستخارة من التوفيق أوعدمه في الأمر الذي يستخير فيه، موضحًا أنه إذا كان خيرًا فسوف ييسره الله، وإن كان غير ذلك فسوف يصرفه الله، ويقدر خيرًا منه ويرضيه به.

ولفت أمين الفتوى خلال توضح أفضل وقت لصلاة الاستخارة إلى أن تختلف حالات الإنسان بعد الاستخارة: فقد يرى رؤيا تشير عليه بالاختيار، وهذه قليلة، وقد يجد إلهامًا في نفسه بخير الأمرين، ولكن هذا يكون لمن يعرف هذا الأمر، وقد يجد صدره منشرحًا على أمرٍ ما، وهذا يفعل ما يوافق الانشراح، لافتا انه قد يفقد الإنسان هذا كله، ويبقى متحيًرا، لا يدري ماذا يفعل، وهذا يُشرَع له تكرار الاستخارة، ويمكنه أيضًا استشارة أهل الخير والصلاح في الأمر الذي يقدم عليه، ثم يفعل ما أُشير به عليه، والمشورة مشروعة كما هو معلوم.

كيفية صلاة الاستخارة 

وأضاف الشيخ محمد عبد السميع خلال إجابة سؤال أفضل وقت لصلاة الاستخارة أن من حديث الرسول الكريم يتبين لنا كيفية الاستخارة، وهي صلاة ركعتين نفلًا بنية الاستخارة في غير الأوقات المنهيِّ عنها، ومعنى يُسمي حاجته أن يقول في الدعاء: اللهم إن كنت تعلم أن في زواجي من فلان خيرًا لي في ديني.. وإن كنت تعلم أن في زواجي منه شرًّا لي.

وأشار أمين الفتوى إلى أن الشرع الشريف قد حث المؤمنين إلى الاستخارة، وجعلها من سعادة الإنسان، وجعل تركها من شقاوته؛ فروى أحمد في «مسنده» عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ اسْتِخَارَتُهُ اللهَ، وَمِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ رِضَاهُ بِمَا قَضَى اللهُ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ تَرْكُهُ اسْتِخَارَةَ اللهِ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ سَخَطُهُ بِمَا قَضَى الله عَزَّ وَجَلَّ».

مقالات مشابهة

  • مهرجان الأفلام القصيرة جدًا يحتفل بتوزيع جوائز أفضل مقال أو دراسة نقدية غدًا
  • وزارة العمل: برامج تدريب مجانية لتأهيل الشباب بجنوب سيناء
  • رئيس مركز الشهداء يواصل متابعة سير العمل بملف التصالح في المركز التكنولوجي
  • 50 مشارك فى مهرجان البحر الأحمر للدراجات النارية
  • عميد المركز الثقافى الإسلامى بالإسكندرية يحتفل بالخريجين الجدد
  • التنسيق الحضاري يحتفل باليوم العالمي للعمارة.. الاثنين المُقبل
  • وكيل الشباب والرياضة بأسيوط يلتقي منسقي الكيانات الشبابية
  • المجلس القومي للمرأة يحتفل بتخريج فتيات برنامج «نورة» في أسيوط
  • أفضل وقت لصلاة الاستخارة وكيفيتها والدعاء المستحب فيها