المناطق_واس

أصدرت أمانة المدينة المنورة خلال شهر سبتمبر الماضي أكثر من 1800 رخصة إنشائية وتجارية وصحية ورخص ترميم، بالإضافة إلى قرارات مساحية وتصاريح تجارية، وذلك عبر بوابة “بلدي”.

 

أخبار قد تهمك أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة 6 يونيو 2024 - 8:19 صباحًا أمانة منطقة المدينة المنورة تواصل أعمال الصيانة لشبكة الطرق 22 مايو 2024 - 2:44 مساءً

وأوضحت الأمانة أن الرخص المنجزة، شملت 406 رخص إنشاء جديدة للمباني التجارية والسكنية، و 1443 رخصة تجارية، كما شملت إصدار 773 قرارًا مساحيًا، و 4126 شهادة صحية للعاملين في المنشآت الغذائية، و 323 تصريح مزاولة الأنشطة التجارية لمدة 24 ساعة.

 

ويأتي ذلك ضمن الجهود التي تقوم بها أمانة منطقة المدينة المنورة لتسهيل الإجراءات الإدارية لعملائها لإصدار الرخص وسرعة إنجازها بدقة عالية من خلال الخدمات الإلكترونية التي أسهمت في تحسين الإجراءات، وتسريع عجلة التنمية في المدينة المنورة وسعيها للارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة منطقة المدينة المنورة المدینة المنورة

إقرأ أيضاً:

أول دستور للتعايش.. الإفتاء: فكرة المواطنة مأخوذة من وثيقة المدينة المنورة

قالت دار الإفتاء المصرية، إن فكرة المواطنة مأخوذة من وثيقة المدينة التي تُعدُّ أول دستور للتعايش بين الأجناس المختلفة في الوطن الواحد.

ماذا يحدث عند قراءة سورة الذاريات كل يوم؟.. انتبه لـ20 حقيقة ينبغي معرفتها متى تقرأ آية الكرسي؟.. رسول الله أوصى بها في 5 أوقات فكرة المواطنة 

وأوضحت " الإفتاء" عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن هذا يعكس حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على جمع كلمة الناس ووحدة صفوفهم، منوهة بأنه مما حرص عليه الإسلام مشاركة جميع أطيافه في بناء الوطن والنهوض بالمجتمع، والبعد عن الخلافات.

 وأشارت إلبى أن هذا ما وضحه عمل النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة المباركة، وقد دعا الإسلام إلى المحافظة على الأوطان وعدم الاعتداء عليها.

واستشهدت بما قال تعالى: ﴿وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ [البقرة: 60]، وقال سبحانه: ﴿وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا﴾ [الأعراف: 56]، وقال عز من قائل: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ۝ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾ [محمد: 22-23].

حب الوطن

وبينت أن الوطن في عصرنا هذا يعني الدولة الحديثة التي لها حدود جغرافية معلومة، وتضم شعبًا ينتمي إلى هذه الحدود الجغرافية ويستوطنها، وحب الوطن معنًى فطري غريزي نابع من شعور الإنسان بالانتماء إليه .

وتابعت: وحنينه إلى المكان الذي ترعرع فيه وأصبحت له فيه ذكريات تربطه بمن نشأ بينهم من أهل وأحباب، مشيرة إلى أن الإنسان مجبول على حب الأوطان، والنصوص الشرعية من قرآن وسنة نصت على ذلك.

ونبهت إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم يجبره أحد على الخروج من مكة ما خرج منها؛ وقد نزل القرآن يؤكد ذلك ويسليه صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} [القصص: 85].

هل حب الوطن من الدين

ورد أن المسلم مطالب بحب الوطن والدفاع عنه، سواء كان ذلك البلد موطنه الذي ولد فيه أو لم يكن موطنه، ما دام أنه بلد من بلاد المسلمين، لأن حب البلاد الإسلامية والدفاع عنها واجب ديني، وهو من مقتضيات الولاء والبراء في الإسلام، إذ أن الواجب على المسلم أن يعقد ولاءه وبراءه من أجل الإسلام وللإسلام فقط، لا من أجل شعارات أخرى. قال الله تعالى: إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ* وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُون [المائدة:55-56].


 

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل مدير الإقليم الغربي للمناطق بشركة الاتصالات السعودية stc
  • أمانة حائل تصدر أكثر من 4400 رخصة حفريات منذ بداية العام 2024 لتطوير البنية التحتية
  • فعاليات “موسم تمور المدينة المنورة” تستقبل الزوار في خمسة مواقع
  • كيف كانت المدينة المنورة قبل مجيء المصطفى
  • أول دستور للتعايش.. الإفتاء: فكرة المواطنة مأخوذة من وثيقة المدينة المنورة
  • أمانة منطقة حائل تصدر ٢٥٢٣ شهادة امتثال خلال المهلة التصحيحية لواجهة المباني
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 3 مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب في منطقة المدينة المنورة
  • ضبط 3 مخالفين لاستغلالهم الرواسب في المدينة
  • أمانة بغداد تصدر توضيحا بشأن رائحة الكبريت المنتشرة في سماء العاصمة