قال الجيش والقنصلية الصينية في كراتشي إن مسلحين هاجموا قافلة عسكرية باكستانية بالقرب من ميناء جوادر الاستراتيجي بجنوب غرب البلاد يوم الأحد أثناء مرافقتها لوفد من الرعايا الصينيين إلى مشروع بناء.

استثمرت الصين بكثافة في إطار مبادرة الحزام والطريق في إقليم بلوشستان الغني بالمعادن ، بما في ذلك تطوير ميناء المياه العميقة لجوادار ، على الرغم من التمرد الانفصالي المستمر منذ عقود في المنطقة.

وقال جناح العلاقات العامة بالجيش في بيان إن 'الإرهابيين استخدموا أسلحة صغيرة وقنابل يدوية خلال العملية' ، مضيفا أن مسلحين قتلا ولم يلحق أي ضرر بأي عسكري أو مدني.

ونددت القنصلية الصينية في مدينة كراتشي بجنوب الصين بالهجوم ، مضيفة في بيان أنه لم تقع إصابات بين مواطنيها في القافلة.

وقال مسؤول أمني باكستاني، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إن اثنين من المهاجمين قتلا في معركة بالأسلحة النارية، دون وقوع إصابات في القافلة. 

وأشار المصدر إن الهجوم استهدف ركاباً صينيين مسافرين من مطار جوادر باتجاه موقع بناء في منطقة الميناء.

وأعلنت جماعة جيش تحرير بلوشستان الانفصالية مسؤوليتها عن الهجوم ، قائلة إنه أوقع عدة إصابات. لكن لم تؤكد أي تقارير أخرى من المنطقة وقوع مثل هذه الخسائر.

يقول جيش تحرير بلوخستان وجماعات مسلحة أخرى إن باكستان تستغل الموارد الطبيعية للمقاطعة واستهدفت المصالح الصينية في السنوات الأخيرة لدعم ذلك.

تقع جوادر بالقرب من مضيق هرمز ، وهو طريق مهم لشحن النفط في بحر العرب ، ويتم تطويره تحت الإدارة الصينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحزام والطريق العلاقات العامة القنصلية الصينية جنوب الصين

إقرأ أيضاً:

قافلة «التحالف الوطني» تنقذ بصر فوزي محمد وتستعد للمزيد في القليوبية

أجرى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية، عملية جراحية بالعين لـ فوزي محمد (70 عاما)، من محافظة القليوبية، الذي كان يعاني من المياه البيضاء وضعف النظر، وذلك ضمن قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض العيون في القليوبية.

التحالف يجري عملية لأحد المستفيدين من القوافل 

وقال «فوزي» إنه كان يعاني من ضعف النظر والتشويش في الرؤية، وكشف في القافلة الأولى للتحالف، المخصص لأمراض العيون، ثم حدد الأطباء موعدًا لإجراء العملية، وبعدها عاد نظره لطبيعته، وفور علمه بوجود قافلة ثانية توجه للكشف على العين الأخرى، وتحديد موعد العملية الثانية.

وقالت ولاء موسى، مسؤول برنامج العيون بالهيئة القبطية الإنجيلية، إنّه عقب الانتهاء من القافلة وعمليات الكشف، يجري تجميع الحالات التي تحتاج لإجراء عمليات جراحية، مرفقه بأرقام تليفوناتهم ليتم ترتيب مواعيد لهم مع المراكز الطبية المتخصصة، وتحديد مواعيد العمليات.

وتأتي المبادرة استكمالًا للدعم الذي يقدمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تمشيًا مع دوره في تخفيف العبء عن الفئات الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية مجانية بقرية المقراني في الفيوم لمدة يومين
  • قافلة «التحالف الوطني» تنقذ بصر فوزي محمد وتستعد للمزيد في القليوبية
  • "دروس الهجرة النبوية".. قافلة دعوية لأوقاف القليوبية
  • الكشف علي 706 حالة خلال قافلة طبية بالحلفاية بمركز نجع حمادي
  • انطلاق قافلة طبية في قرية النزهة بالدقهلية لمدة يومين
  • الكشف على 1370 مواطنا خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1370 مواطنًا خلال قافلة طبية في صفط العنب بالبحيرة
  • دون وقوع إصابات.. روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق تامبوف فجر اليوم
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية مجانية للأسر الأولى بالرعاية في قنا
  • مستوطنون يهاجمون مركبات مواطنين شمال البيرة