صحيفة البلاد:
2024-10-14@15:12:16 GMT

تدنّي خدمات البنوك السعودية رغم الأتمتة

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

تدنّي خدمات البنوك السعودية رغم الأتمتة

المتتبّع لبنوكنا السعودية وخدماتها، يلاحظ تدنّيا في مستوي خدماتها، بدأ منذ سنوات برفض بعض البنوك تقديم خدمات تسديد فواتير الهاتف والكهرباء والمياه لكبار السن رجالاً ونساء ممّا دفعهم للاستعانة بالعملاء المتواجدين أمام مكائن الصرف الآلي لتسديد فواتير خدماتهم. وتزامن ذلك مع بدء أتمتة أنظمة البنوك والتي استفادت منها نسبة كبيرة من عملاء البنوك تسهيلاً لخدماتهم، لكنها في نفس الوقت أضرت بالكثير من كبار السن والمتقاعدين علي وجه الخصوص، الذين حرموا حتي من الحصول علي قروض أو بطاقات فيزا وماستر كارد.

وبالرغم من أن أنظمة البنوك، كانت وإلي وقت ليس بالبعيد، تؤمن علي القروض الشخصية في حالة الوفاة،  لكن ذلك توقف العمل به منذ مدة طويلة دون أي مبرر! وواقع الحال حالياً أن تدنّي الخدمات البنكية في الوقت الحاضر، تدهور مع بعض الخدمات الآلية والتي يجهل التعامل معها معظم كبار السن. وحتي الخط الهاتفي الساخن لخدمات عملاء البنك، لم يصمم بطريقة مبسّطة خصوصاً لشريحة كبيرة من عملاء البنوك. وزاد الطين بلّة كما يقول مثلنا العامي،  بدء استخدام ماكينات صرف آلي حديثة ومطوّره بشكل يصعب حتي علي المتعاملين مع مكائن الصرف الآلي استخدام هذه المكائن، لأنها ليست كما يقول المثل: ( يوزر فرندلي)! وامتد تدنّي الخدمات حتى إلى صرافي البنك، فعلي سبيل المثال: لو كان هناك خمسة نوافذ خدمات بنكية، فإنه لا يعمل أكثر من صراف واحد.  ومع وجود أكثر من يعمل، أكثر من صرّاف أو إثنين، في حين يتبادل بقية الصرافين الحديث خلف زجاج المكتب! مطلوب من البنك المركزي (مؤسسة النقد العربي)، العمل على إنشاء قسم يهتم بجودة تعامل البنوك السعودية مع عملائها،  كنوع من الرقابة للحفاظ على مستوي مناسب من الخدمات البنكية. وحبذا لو تمكن البنك المركزي من توجيه البنوك السعودية لطرح برامج تطوير أجهزة الصرف البنكي علي مراحل متعددة بدلاً من طرحها بالكامل، بما يتسبَّب في متاعب لمستخدمي أجهزة الصرف الآلي، والاهتمام بالتطوير المستمر والدائم لهذه التطبيقات . المحطة الأخيرة: سعدت بتلقي اتصال هاتفي من مسؤول العلاقات العامة بمرور جدة العقيد أحمد السمراني  تعقيباً علي مقالي عن شركات توصيل الطعام واستهتار بعض سائقيها في مدينة جدة وقد أوضح سعادته أن مرور جدة يتابع خطوات إجراءات السلامة التي حددها لقائدي هذه (الدبابات) للحفاظ علي سلامة قائديها، وقد قام بحملة واسعة النطاق في هذا المجال. التحية موصولة لمرور جدة علي جهوده المستمرة، ولي عودة للحديث عن دوَّار الجمل وضرورة إجراء إصلاحات من أمانة جدة  لخفض الاختناق المروري الذي يعاني منه سكان أبحُرالشمالية في الوقت الحاضر. كاتب رأي ومستشار تحكيم دولي

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

شفاء الأقصر تجرى 266 ألف خدمة فحص لمرضى الأورام بالصعيد

أعلنت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، أنه تم تقديم 266 ألف خدمة لمرضى الأورام المترددين على الأقسام المختلفة لعمل خدمات فحص الاشعة  منذ افتتاح المستشفى وحتى الآن .

وقدمت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان،خدمات طبية مجانية لجميع المرضى المترددين، و المستشفى داعمة للمرضى فى تقديم  الخدمات الطبية المميزة  كأول صرح طبي مجاني لعلاج الأورام بصعيد مصر لمختلف الأعمار ومختلف التخصصات ومنها خدمات فحص الاشعة من خلال أطباء متميزين في تقديم الخدمات المتنوعة بالمستشفى.

وأوضح الدكتور هانى حسبن، المدير التنفيذي لمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر ، أن تشخيص المرض بشكل دقيق يتطلب عمل الأشعة وفحص المريض وعند تحديد نوع الأورام للمريض يتم تحديد العلاج اللازم ليبدأ المريض هذه المرحلة وفق خطة متكاملة ويحصل على جميع الخدمات الطبية المتميزة بالمجان.

ومن جانبه، اكد الاستاذ محمود فؤاد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان، ان المستشفى منذ افتتاحها تسعى جاهدة لتوفير كافة الإمكانيات للمرضي داخل الاقسام المختلفة، ومنها قسم الأشعة والتطور الكبير به خلال السنوات الماضية ودعمه بعدد من الأجهزة المتطورة بما يعود بالنفع على المرضي وحمايتهم واستكمال المستشفى لدورها الطبي والاجتماعي الذى تقدمه لاهالى  الصعيد.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الوطني للنقابات حذر من الصرف التعسفي للعمال
  • البنك المركزي العراقي يتجه لترخيص البنوك الرقمية لمكافحة تهريب الدولار
  • مياه الشرقية تُكرم الشركات الفائزة العاملة ببرنامج خدمات الصرف الصحي
  • سعر الدولار اليوم 13 أكتوبر فى ختام تعاملات البنوك .. وما هي سيناريوهات البنك المركزي المنتظرة؟
  • شفاء الأقصر تجرى 266 ألف خدمة فحص لمرضى الأورام بالصعيد
  • مدبولي: الحصول على خدمات الصرف الصحي حق من حقوق الإنسان
  • محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "بريكس"
  • عاجل - محافظ البنك المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لمحافظي البنوك المركزية لـ "بريكس"
  • محافظ البنك المركزي يشارك في الاجتماع الثاني لمحافظي البنوك المركزية لـ«بريكس»