قال رودريغو باتشيكو رئيس مجلس الشيوخ الاتحادي بجمهورية البرازيل، إن بلاده اتخذت موقفا رسميا لصالح مغربية الصحراء وأشاد في كلمة خلال استقباله من طرف ناصر بوريطة وزير الخارجية بمقر وزارة الخارجية بالرباط، بالعلاقات بين البلدين، الذين تجمعهمها عدة قواسم مشتركة. يأتي ذلك في وقت لم يسبق للبرازيل أن اعترفت بما يسمى « الجمهورية الصحراوية ».

وكان  مجلس الشيوخ البرازيلي، تبنى في يونيو2023، قرارًا يعبر فيه عن دعمه لمبادرة المغرب المتعلقة بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية، داعياً إلى دعم أكثر وضوحاً للجهود « الجدية والموثوقة » التي يبذلها المغرب في سبيل إيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي. وجاء في القرار، الذي وقعه 28 من أعضاء مجلس الشيوخ من مختلف الأطياف السياسية، أن « البرازيل لطالما اتبعت موقفًا بناءً وعقلانيًا بخصوص هذا النزاع. وحان الوقت لكي تعتبر بلادنا المقترح المغربي للحكم الذاتي الأساس الواقعي والعملي لحل سياسي يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي ».


وأشار باتشيكو الذي يعتبر الشخصية الثالثة في التسلسل البروتوكولي في البرازيل، بعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس الجمهورية، إلى أهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين حيث تعد البرازيل منتجة للمواد الغذائية، وتحصل على الاسمدة لتخصيب الأرض من المغرب.
وفيما يتعلق بالبيئة والمناخ، وجه المسؤول البرازيلي الدعوة للمغرب لحضور مؤتمر المناخ في منطقة الأمازون في البرازيل السنة المقبلة.
كما أشاد المسؤول البرازيلي بالخط الجوي المباشر الذي يربط بين الدار البيضاء وساوباولو، داعيا الشباب من البلدين إلى اكتشاف البرازيل والمغرب.

وتأتي زيارة المسؤول البرازيلي الى المغرب في سياق الذكرى 20 للزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس، إلى البرازيل في نونبر 2004، لابراز التعاون المتزايد بين المملكة المغربية وجمهورية البرازيل كإحدى أهم الشراكات الاستراتيجية على المستوى العالمي.

وتعتبر البرازيل من بين أكبر 10 شركاء تجاريين للمغرب، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا رئيسيًا في الدبلوماسية بأمريكا اللاتينية. كما أن للبرازيل مكانة خاصة في العلاقات مع المغرب إذ لم تعترف قط بما يُسمى « الجمهورية الصحراوية »، ما يعزز موقف المغرب في قضية وحدته الترابية.

وفي إطار التعاون الاقتصادي، تبرز الشراكة القوية بين المغرب ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP في مجال الفوسفاط، والتي تساهم في تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة. كما تفتح الزيارة الباب للتعاون في مجالات الصناعات الدفاعية واستكشاف الموارد البحرية في المحيط الأطلسي فرصًا جديدة لتقوية العلاقات بين البلدين، حيث يتميز البلدان بسواحل بحرية واسعة: البرازيل بامتداد يصل إلى 8000 كيلومتر والمغرب بـ3500 كيلومتر.

 

كلمات دلالية البرازيل المغرب رئيس مجلس الشيوخ

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البرازيل المغرب رئيس مجلس الشيوخ مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة تعديل قانون البناء الموحد

كتب- نشأت علي:

افتتح المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، والتي تشهد مناقشة تعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر برقم 119 لسنة 2008.

وتستهدف التعديلات المقدمة من الحكومة، تنظيم أعمال البناء في ظل توجه الدولة المصرية لاستعادة الشكل الحضاري والقضاء على العشوائية العمرانية، وكذلك الاستفادة من الثروة العقارية.

وينص التعديل حظر إقامة أية مبان أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للتجمعات العمرانية الريفية والمدن أو المناطق التي ليس لها مخطط استراتيجي عام معتمد أو اتخاذ أية إجراءات في شأن تقسيم هذه الأراضي.

كما يحدد التعديل الاستثناء من الحظر للأراضي التى تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي أو الحيواني في إطار الخطة التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء، بناء على عرضه على الوزير المختص للزراعة، وكذلك الأراضي التى تقيم عليها الحكومة مشروعات قومية أو ذات نفع عام بشرط موافقة الوزير المختص بالزراعة، كذلك الأراضي الزراعية الواقعة خارج الأحوزة العمرانية للتجمعات الريفية والمدن التى يقام عليها مسكن خاص أو مبني خدمى في ضوء الضوابط التى تصدر من الوزير المختص بالزراعة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي: استئناف الخط الجوي المباشر الدار البيضاء-ساو باولو سيعزز تدفق السياح
  • رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي يعلن دعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية (فيديو)
  • نائب مجلس الشيوخ الفرنسي في وثائقي عن الملك محمد السادس: قلنا مراراً للإليزيه بأنكم أمام أقدم ملكية في العالم
  • رئيس مجلس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة لمناقشة تعديل قانون البناء الموحد
  • بنكيران ينوه بالخطاب الملكي ويقول إن موقف فرنسا من مغربية الصحراء جاء متأخرا
  • انتخاب رئيس الجمهورية ووقف إطلاق النار مساران لا ينفصلان
  • الملك يشكر أبناء الصحراء المغربية على تضحياتهم في سبيل نصرة الوطن..ويشيد بالتنمية القائمة بالأقاليم الجنوبية
  • الملك في خطاب افتتاح البرلمان: أغلبية دول الاتحاد الأوروبي تدعم مغربية الصحراء
  • جلالة الملك يخاطب البرلمانيين : تتحملون مسؤولية الدفاع عن مغربية الصحراء وإقناع الجهات التي لاتزال تعادي وحدتنا الترابية