الرياض «أ.ف.ب»: تبحث السعودية عن الخروج من كبوتها عندما تستضيف البحرين غداً في جدة ضمن الجولة الرابعة من الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم، فيما يخوض منتخبا قطر والعراق تحديين صعبين أمام إيران وكوريا الجنوبية تواليا.

واستهلت السعودية الدور الثالث بتعادل مخيب مع ضيفتها إندونيسيا 1 / 1، ثم فازت بالرمق الأخير على أرض الصين 2 / 1، قبل أن تخسر الجولة الماضية على أرضها أمام اليابان 2 / صفر، ما عزز الضغوط على مدربها الإيطالي روبرتو مانشيني.

ويتساوى المنتخب السعودي مع أستراليا وويبتعد بفارق خمس نقاط عن اليابان المتصدرة، علما أن بطل ووصيف المجموعات الثلاث يتأهل إلى المونديال، ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.

وقال مانشيني الذي استدعى الظهير علي مجرشي بعد غياب لاعب روما الإيطالي سعود عبد الحميد بسبب تراكم البطاقات: "لدينا مشكلة لعدم مشاركة ما يقارب من 50 إلى 60% من اللاعبين السعوديين مع أنديتهم بالتشكيل الأساسي، لمشاركة ثمانية محترفين أجانب، وسبب لعبنا في جدة هو حرارة الجو و الرطوبة وهذا يؤثر على المنتخبات التي تواجهنا".

تابع مدرب منتخب إيطاليا السابق: "نحن لا نعيش في الماضي، المهم التأهل إلى كأس العالم بغض النظر عن الترتيب، قبل ثلاث سنوات كان الوضع مختلفا، من الممكن أن اللاعبين كانوا يلعبون أكثر أو كانوا أصغر سنا".

وكان آخر لقاء بين المنتخبين في نهائي كأس الخليج 2019 وانتهى بفوز البحرين 1 / صفر، فيما شهدت آخر زيارة للبحريني إلى السعودية فوز المنتخب السعودي بثلاثية نظيفة في كأس الخليج 2014.

من جهة البحرين التي تبحث عن التأهل الأول بتاريخها، فقد تراجعت نتائجها بعد فوزها الصادم على أرض أستراليا، بخسارة أمام اليابان بنتيجة 5 / صفر وتعادل مع إندونيسيا التي تحل على الصين في صراع القاع ضمن المجموعة الثالثة.

وفي مباراة بين منتخبين بلغا ثمن نهائي مونديال 2022، تأمل أستراليا في تحقيق أول فوز لها على أرض اليابان والأول بالمجمل منذ 2009 في ملبورن (2-0).

وقال مدافعها كاي رولز قبل مواجهة المنتخب الياباني الذي حقق ثلاثة انتصارات حتى الآن: "تفوقوا علينا في السنوات الأخيرة، هذه مباراة هامة خصوصا انها في منتصف التصفيات، نأمل في طوي الصفحة ونحقق الفوز".

وفي المجموعة الأولى، تخوض قطر تحدياً صعباً عندما تلتقي إيران في دبي، بعد نقل المباراة من مشهد بسبب الأوضاع الأمنية.

وكانت قطر فازت على قرغيزستان 3 / 1، متداركة بداية متواضعة بخسارة على أرضها أمام الإماراتي 3 / 1 وتعادل مع كوريا الشمالية 2 / 2.

ورفع بطل النسختين الأخيرتين من كأس أسيا رصيده إلى أربع نقاط، بفارق الأهداف عن الإمارات الثالثة، فيما تتشارك إيران الصدارة مع أوزبكستان.

وستكون المواجهة ثأرية لإيران التي خسرت أمام قطر 3 / 2 في نصف نهائي كأس آسيا.

وقال الإسباني تينتين ماركيس لوبيس مدرب قطر: "مواجهة صعبة أمام منافس شرس، يجب أن نكون حاضرين ذهنيا بدنيا إذا ما أرادنا العودة بنتيجة ايجابية تعزز الحالة المعنوية التي نعيشها بعد التدارك".

وحول أفضلية نقل المباراة إلى دبي، أضاف: "ستبقى المباراة ذاتها من حيث المضمون، ربما يتعلق الأمر بعدم تواجد ذات العدد من الجماهير لو أقيم اللقاء في إيران، لكن ذلك لن يُنقص من قوة المنافس".

بدوره، قال أكرم عفيف نجم قطر في المباراة الأخيرة: "ندرك أننا مقبلون على مواجهة صعبة امام منتخب قوي بحجم المنتخب الإيراني، بغض النظر عما كانت المباراة ستقام في إيران او في الإمارات، لأنها ستبقى مواجهة صعبة".

وأضاف المرشح لجائزة افضل لاعب في آسيا 2023: "التأهل ما زال بأيدينا، والمشوار طويل، ربما كان البعض يعتقد أننا سنفوز في كل المباريات، بيد ان الخسارة واردة كما حصل في مستهل المشوار".

وبعد إهدارها الفوز في الدقائق الأخيرة أمام كوريا الشمالية، تنتقل الإمارات في رحلة صعبة إلى أرض أوزبكستان.

رأى مدربها البرتغالي باولو بينتو ان فريقه لم يكن يستحق الفوز لأن الأداء كان ضعيفا وقال: " لست سعيداً بالنتيجة وما حصل في المباراة، وأتمنى تغيير الأمور في المرحلة المقبلة، خصوصا وأن لدينا مباراة صعبة خارج أرضنا أمام أوزبكستان".

وفي مجموعة ثانية سيضمن فيها منتخب عربي على الأقل بلوغ النهائيات، تحل الكويت ضيفة على فلسطين في الدوحة بسبب الأوضاع الأمنية، فيما تلعب الأردن الثالثة مع عُمان الرابعة وكوريا الجنوبية المتصدرة مع العراق الثاني في قمة منتظرة.

ويسعى منتخبا الكويت وفلسطين إلى تعويض ما فاتهما، خصوصاً أن الجولة الماضية شهدت سقوطاً كبيراً للكويت أمام عُمان 4 / صفر في مسقط، وخسارة صعبة لـ فلسطين أمام العراق 1 / صفر في البصرة.

وشهدت تدريبات فلسطين مشاركة تامر صيام وجوناثان سوريا وعطاء جابر بعد تعافيهم من الإصابة، فيما تحوم الشكوك حول قدرة محمد صالح على اللحاق بالمواجهة.

وسيفتقد المدرب التونسي مكرم دبوب جهود مدافع فريق كاظمة الكويتي السابق، ميشال ميلاد الموقوف، حيث ينتظر أن تمنح الفرصة للمدافع ياسر حامد الذي سبق له خوض تجربة احترافية مع القادسية الكويتي قبل موسمين.

وقال دبوب: "كنا أفضل من العراق في الشوط الثاني ولم نستحق الخسارة"، تابع: "مباراة الكويت مهمة جداً ويجب تحقيق النقاط الثلاث لضمان بقائنا في المراكز الأربعة الأولى".

في المقابل، ينتظر أن يُجري مدرب الكويت الإسباني خوان بيتزي، تغييرات على التشكيلة حيث سيعود لاعب الوسط سلطان العنزي إلى مركزه الأصلي بعدما لعب أمام عمان مدافعاً خامساً.

وأقرّ بيتزي بمسؤوليته وأنه الملام الأول عن الخسارة القاسية أمام عمان وأرجع أسباب الهزيمة إلى ضعف قتالية اللاعبين وشراستهم، وافتقادهم لحدة المنافسة.

في المقابل، تنتظر العراق الذي شارك مرة يتيمة في تاريخه عام 1986، مباراة صعبة أمام المنتخب الكوري وقال مدربه الإسباني خيسوس كاساس: " تنتظرنا مباراة قوية وصعبة ضد كوريا، وهم المرشح الأول في مجموعتنا الثانية للتأهل عنها".

وتابع: "بكل تأكيد الأمور لا تزال معقدة، وهنالك سبع مباريات متبقية، صحيح لدينا أفضلية، لكن أعتقد أن الأمور لا تزال غير واضحة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على أرض

إقرأ أيضاً:

كاساس عن مواجهة كوريا: مباراة صعبة والاهم النقاط الثلاث

بغداد اليوم -  بغداد

علق مدربِ المنتخب الوطنيّ العراقي، خيسوس كاساس، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، على المواجهة التي تجمع منتخبنا مع نظيره الكوري في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم، فيما اكد أن اهم ما في المباراة هي النقاط الثلاث.

وقال كاساس خلال المؤتمر الصحفي قبل المباراة مع اللاعب ميرخاس دوسكي، وتابعته "بغداد اليوم"، إن "الفريقَ يتمتع بتحضيراتٍ جيدةٍ، وأمامنا مباراةٌ مهمةٌ جداً للطرفين، وفيها كثيرٌ من التحدي، ورغم صعوبتها لكنها فرصةٌ جيدةٌ لنا لمقارعةِ منتخبٍ مثل كوريا والذي يعدُّ من منتخباتِ الصف الأول في آسيا."

وأضاف أن "المباراةٌ مهمةٌ، والأهم أن فيها ثلاث نقاط، حيث سنواجهُ أقوى فريق في مجموعتنا، وأي فريق سيتغلب سيحصدُ نقاطها، الا ان الطريق طويلٌ في هذه التصفيات، ونحتاج إلى المواصلةِ لأبعد نقطة"، مبينا أنها "مجموعةٌ صعبةٌ، ومنتخب كوريا هو صاحب الحظوظ الأعلى في التأهل كون لديه خبرة التأهل إلى كأس العالم، ويبدو أن الصراعَ سيبقى بين العراق وعمان والأردن، فهي فرقٌ جيدة، لكن كوريا هو أفضل بخطوة".

وتابع كاساس أن "الفريقُ الكوري منظمٌ أكثر من السابقِ، حيث شاهدت المباراةَ الأخيرة، وهم الآن منظمون دفاعياً، ويضغطون في ساحةِ المنافسِ بطريقةٍ أفضل، وعموما هم لديهم الكثير من المواهب التي تضعهم دائما في تقدمٍ نحو الأفضل مع مرورِ الوقت".

وفي ما يتعلقُ بالعرضِ الذي تلقاه كاساس في وقتٍ سابقٍ لتدريبِ منتخب كوريا، أكد كاساس أن "هذا حدث بالفعل، وتحدثنا بتفاصيلَ مهمةٍ، وكانت لديهم اختباراتٌ صعبةٌ وأمورٌ فنية مختلفةٌ، لكن في نهايةِ الأمر كان من الصعبِ أن أتواجدَ بسبب التزامي مع منتخبِ العراق، وأعتقدُ أن لديهم مدرباً جيداً الآن يقوم بعمله على أتم وجه."

من جانبه تحدث لاعبُ المنتخب الوطنيّ ميرخاس دوسكي في المؤتمرِ الصحفيّ أن "منتخبنا سيواجهُ فريقا منظما، ويمتلك العديدَ من اللاعبين من أصحاب المهارات الفرديّة، وأعلم أن هناك لاعبين محترفين على مستوى عالٍ مثل رقم 10 في نادي ماينز الألماني وجناح اليمين المحترف في باريس سان جيرمان".

وأضاف محترف سلوفاكو التشكي أننا "نسعى للحفاظِ على نظافةِ شباكنا، و تقديم كل ما لدينا في مباراةِ الغد من أجل المُضي قدماً بخطواتٍ واثقةٍ نحو التأهلِ إلى كأسِ العالم". 

 

مقالات مشابهة

  • مباراة تأكيد "الصحوة الكروية".. "الأحمر العماني" يسعى لتعزيز فرص التأهل أمام الأردن
  • كاساس عن مواجهة كوريا: مباراة صعبة والاهم النقاط الثلاث
  • سلامي: تنتظرنا مباراة صعبة أمام المنتخب العُماني
  • العجمة : الأخضر قادر على انطلاقة جديدة من مباراة البحرين .. فيديو
  • موعد مباراة السعودية ضد البحرين في تصفيات كأس العالم والقنوات الناقلة
  • بعد غياب صلاح ودونجا| قائمة لاعبي المنتخب المصري أمام موريتانيا.. وهذا هو الكابتن
  • موعد مباراة مصر وموريتانيا المقبلة
  • ناقد رياضي: مباراة العودة لمصر أمام موريتانيا ستكون صعبة
  • بالفيديو.. ناقد رياضي: مباراة العودة لمصر أمام موريتانيا ستكون صعبة