تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، والسفير الفرنسي بالقاهرة إيريك شوفاليية، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم الاثنين، تفقد سير الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي داخل مجموعة معابد الكرنك والتي شملت مجموعة من المواقع انتهي بها العمل، ومجموعة أخري موضوعة في الخطة المستقبلية خلال الفترة القادمة.

وتضمنت الجولة تفقد أعمال تطوير المتحف المفتوح والذي يوجد به مجموعة كبيرة من القطع التي تم اكتشافها خلال السنوات الماضية، كما تم تفقد بوابة الملك رمسيس الثالث شمال شرق صالة الأعمدة الكبري وهذه البوابة مشيدة من الحجر الرملي وعليها نقوش تخص الملك رمسيس الثالث، كما تم تفقد معبد طهارقة القريب من البحيرة المقدسة.

وخلال الجولة، أكد السفير الفرنسي سعادته بالنتائج المبهرة بين الجانبين المصري والفرنسي والتعاون المستمر منذ تأسيس المركز المصري الفرنسي عام 1967، مضيفا أن الحكومة الفرنسية خصصت 37 مليون جنيه لاستمرار أعمال الترميمات والتطوير التي تتم داخل معابد الكرنك ومنها المتحف المفتوح وبعض أعمال الحفائر.

ومن جانبه، أعرب محافظ الأقصر عن سعادته بالتعاون مع الجانب الفرنسي، مؤكدا أن تلك الأعمال سيكون لها أثر ايجابي على السياحة الوافدة إلى الأقصر، ومتمنيا المزيد من التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال الآثار.

فرنسا تخصص 37 مليون جنيه لإعادة ترميم عدة مناطق داخل معابد الكرنك

من جانبه، أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى استمرار التعاون لأكثر من 50 سنة مع الجانب الفرنسي متمثلا في المركز المصري الفرنسي الذي يعمل بمعابد الكرنك طوال هذه السنوات، مؤكدا على ان هذه الفترة تشهد تعاون مبهر في ترميم معابد الكرنك من خلال التعاون المشترك بين وزارة السياحة والأثار والمركز المصري الفرنسي، لافتا إلى أن الجانب الفرنسي أهدى معابد الكرنك 37 مليون جنيه لإعادة ترميم عدة مناطق داخل معابد الكرنك وتطويرها ورفع كفاءة العديد من المناطق ومنها المتحف المفتوح بالمعبد وإعادة تجميع القطع ببوابة الملك رمسيس الثالث والمقاصير الأزورية بالفناء الأول.

وأضاف الدكتور محمد إسماعيل، نعد بإعداد خريطة زيارات معابد الكرنك في المرحلة المقبلة ليشاهد الزائرين أعمالا جديدة تليق بالحضارة المصرية القديمة.

شهدت الجولة حضور كلا من الطيب غريب مدير معابد الكرنك، والدكتور عبد الغفار وجدى، مدير آثار البر الغربي، واللواء علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، وعدد من قيادات وزارة السياحة والاثار، والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (6) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (5) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (4) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (3) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (2) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (1) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (14) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (13) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (12) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (11) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (10) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (9) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (8) جولة السفير الفرنسي بمعد الكرنك (7)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محافظ الأقصر السفير الفرنسى بالقاهرة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار معابد الكرنك تطوير المتحف المفتوح الأقصر المصری الفرنسی المتحف المفتوح الجانب الفرنسی معابد الکرنک

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يتفقد أعمال التطوير الجارية بمحطة الصرف الصحي بالقباب الصغرى ويرصد مخالفة حرق قش

تفقد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الأحد أعمال التطوير الجاريه بمحطة الصرف الصحي بقرية القباب الصغرى التابعة لمركز ومدينة دكرنس، في إطار جولاته التفقدية للمراكز والمدن والأحياء لمتابعة تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين والخدمات المقدمة لهم، جاء ذلك بحضور الدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ.


وأثناء تفقد  "مرزوق" أعمال التطوير الجارية بالمحطة رصد قيام أحد المزارعين بحرق قش الأرز في أماكن متفرقة بالأرض الزراعية وعلى الفور قام باستدعاء جميع المختصين وأمر بإطفاء الحريق واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف وتحرير المحاضر اللازمة تجاه.


وأكد "المحافظ" أن الحفاظ على البيئة من التلوث  هو واجب وطني علينا جميعا في ظل التغيرات المناخية والبيئة التي تشهدها مصر والعالم.

جولة محافظ الدقهلية 1000412304 1000412307 1000412301 1000412298 1000412313 1000412295

مقالات مشابهة

  • صور| فرنسا تدعم ترميم معابد الكرنك بمبلغ 37 مليون جنيه (التفاصيل الكاملة)
  • الآثار: استمرار التعاون مع الجانب الفرنسي لأكثر من 50 عامًا في الترميم
  • السفير الفرنسي: تخصيص 37 مليون جنيها لاستمرار أعمال الترميمات بمعابد الكرنك
  • صور| السفير الفرنسي بالقاهرة يتفقد الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي بمعابد الكرنك
  • محافظ الأقصر يتفقد أعمال البعثة الفرنسية بمعبد الكرنك
  • الأمين العام للأعلى للآثار.. 37 مليون جنيه لاستمرار أعمال الترميمات بمعبد الكرنك بالأقصر
  • محافظ الدقهلية يتفقد أعمال التطوير الجارية بمحطة الصرف الصحي بالقباب الصغرى ويرصد مخالفة حرق قش
  • السفير الفرنسي بالقاهرة: الأقصر تحظى باهتمامنا لطبيعتها التاريخية والثقافية والسياحية
  • جولة تفقدية لمتابعة أعمال تطوير مراكز شباب إدارة بنها