برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل بن فهم السلمي، عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية الرابعة من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة.
واستعرض المجلس في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الرابعة، وما جاء فيه من بنود متخذًا قراره اللازم بشأنها.
ووافق المجلس على عدد من مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين المملكة العربية السعودية وعدد من الدول التي تتعلق بعدد من المجالات، كما أصدر قرارًا خلال جلسته بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لجامعة حفر الباطن للعام الجامعي 1444هـ، وطالب فيه جامعة حفر الباطن بوضع خطة زمنية لإنشاء مشاريع استثمارية بالتعاون مع القطاع العام والخاص وغير الربحي؛ بما يدعم جهود الجامعة في تنمية مواردها الذاتية.


واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي، التي تلاها عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور مصلح الحارثي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لجامعة حفر الباطن للعام الجامعي 1444هـ.
ودعا المجلس في قراره الجامعة إلى توسيع شراكاتها الاستراتيجية مع الجهات المختلفة؛ بما يسهم في تعزيز خبرات منسوبي الجامعة، ومواءمة برامجها الأكاديمية مع البرامج المماثلة في الجامعات الرائدة. وقد جرى تعديل هذه التوصية تعديلاً موضوعيًا بناء على مضمون توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس عبدالله آل طاوي. وقد تبنت اللجنة مضمون التوصية لإجراء التعديل الموضوعي.
كما دعا المجلس الجامعة إلى التنسيق مع هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ للإسراع في اعتماد برامج الجامعة الأكاديمية.
وطالب المجلس في القرار ذاته الجامعة بتعزيز البنية التحتية للجامعة، وتطوير البرامج الأكاديمية؛ بما يحقق التوازن في فرص القبول بين الطلاب والطالبات، وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور عبدالله الوقداني. وقد تبنت اللجنة مضمونها.
وفي شأن تعليمي آخر، ناقش مجلس الشورى التقرير السنوي لجامعة الطائف للعام الجامعي 1444هـ، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة التعليم والبحث العلمي، تلاه عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور مصلح الحارثي، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للصندوق.
وبعد طرح تقرير اللجنة للنقاش أبدى أعضاء المجلس عددًا من الملحوظات والآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لجامعة الطائف.
وطالب عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله عداس الجامعة بالعمل على تحفيز أعضاء هيئة التدريس على الانتقال من الأبحاث النظرية إلى التركيز على الأبحاث التطبيقية التي يمكن أن تؤدي إلى براءات اختراع، وتسهم في تحويل الابتكارات إلى تتجير التقنية.
وفي نهاية المناقشة طلبت اللجنة منحها مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات، والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.
وضمن جدول أعمال الجلسة ناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء للعام المالي 1444 / 1445هـ، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به اللجنة المالية والاقتصادية، تلاه عضو المجلس نائب رئيس اللجنة الدكتور فهد التخيفي، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة.
وبعد طرح تقرير اللجنة للنقاش أبدى أعضاء المجلس عددًا من الملحوظات والآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء.
وفي نهاية المناقشة طلبت اللجنة منحها مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات، والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.
وكان مجلس الشورى قد وافق خلال الجلسة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال خدمات النقل الجوي، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، تلاه عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور عيسى العتيبي، بشأن مشروع الاتفاقية.
كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية هندوراس، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الشؤون الخارجية، تلاه عضو المجلس عضو اللجنة عبدالله بن عيفان بشأن مشروع الاتفاقية.
كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية والمنظمة الدولية للإبل، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع الاتفاقية.
وفي المجال البيئي وافق مجلس الشورى على مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة العلوم والتكنولوجيا والبيئة في جمهورية كوبا للتعاون في مجال حماية البيئة، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة المياه والزراعة والبيئة، تلاه عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور خالد زبير، بشأن مشروع المذكرة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المملکة العربیة السعودیة مجلس الشورى بشأن مشروع المجلس فی

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يعقد الثلاثاء جلسة بشأن التطورات في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

يعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء المقبل جلسته الدورية حول تطورات الأوضاع في اليمن.

ومن المقرر أن يقدِّم المبعوث الأممي الخاص، هانس غروندبرغ، وآخرون إحاطاتهم حول مختلف الجوانب الإنسانية والسياسية والاقتصادية في البلاد.

والخميس، أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن قلقه العميق من تأثيرات التصعيد في الشرق الأوسط على اليمن وجهود عملية السلام.

جاء ذلك خلال إختتام المبعوث الأممي زيارته للعاصمة الروسية موسكو، حيث التقى بنائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين.

وذكر مكتب المبعوث الأممي في بيان له، أن غروندبرغ عبر عن قلقه العميق بشأن التأثيرات المتعاقبة للتصعيد الإقليمي في الشرق الأوسط على اليمن، مؤكدا بأن التعاون الدولي والجهود الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لعكس المسار المقلق الحالي الذي يؤثر على اليمن والبحر الأحمر والمنطقة.

وأشار إلى أن غروندبرغ، قدم احاطة حول تواصله مع الأطراف والمحاورين الإقليميين والعمل الذي يقوم به مكتبه على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي.

ولفت إلى أن الجانبين ناقشا سبل البناء على التزامات الأطراف تجاه خارطة طريق السلام الشامل في اليمن في خضم البيئة التصعيدية الحالية.

وشدد البيان الأممي، على أهمية الحفاظ على توافق مجلس الأمن بشأن اليمن، ومواصلة الجهود للتعاون نحو خفض التصعيد لصالح اليمن والمنطقة.

وتطرق اللقاء إلى الاعتقال التعسفي لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من قبل جماعة الحوثي، في الوقت الذي ثمن غروندبرغ دعم الاتحاد الروسي لجهود المبعوث الأممي الهادفة للإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة وبقية المنظمات من سجون الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يطالب "الإحصاء" بتطوير محرك البحث في موقعها الإلكتروني
  • مجلس الشورى يبارك العملية النوعية لحزب الله في عمق العدو الصهيوني
  • رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ 149 في جنيف
  • العيدروس يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بالعيد الـ61 لثورة 14 أكتوبر
  • الأوقاف تعلن انطلاق مجلس الحديث الأول لقراءة وشرح كتاب صحيح البخاري
  • خطاب: تقرير المجلس السنوي جاء في وقت تتلقى فيه حقوق الإنسان ضربة موجعة
  • مشيرة خطاب: إطلاق التقرير السنوي لحالة حقوق الإنسان في مصر
  • غداً.. إعلان التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان
  • مجلس الأمن يعقد الثلاثاء جلسة بشأن التطورات في اليمن