قضت الدائرة الثامنة بمحكمة جنايات مستأنف الدقى، ببراءة الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع، والزميل محمود عسكر رئيس قسم الاقتصاد، من تهمة سب وقذف مدير فرع أحد البنوك السابق، وإلغاء الحكم الصادر ضدهما بالحبس لمدة عام.

صدر الحكم برئاسة المستشار بلال محمد عبد الباقي، وعضوية المستشارين عبد الحميد كامل، وأحمد بهاء الدين.

تعود تفاصيل الواقعة إلى عام 2014، عندما نشر الزميل محمود عسكر خبر عن تفاصيل قرار النيابة العامة بحفظ البلاغ المقدم من الموظف مقيم الدعوى، ضد رئيس مجلس إدارة البنك الذى يعمل فيها، بعد أن تبين لجهات التحقيق كيدية البلاغ.

المستشار أنور الرفاعى

وقام الموظف دعوى قضائية، ضد كل من الزميل محمود عسكر "ناشر الخبر" والزميل أكرم القصاص "مدير التحرير وقتها"، والزميل خالد صلاح رئيس التحرير ومجلس الإدارة سابقا، وكذا رئيس مجلس إدارة البنك الذى يعمل فيها الموظف.

وقيدت الدعوى برقم 1506 لسنة 2014 جنح الدقى سب وقذف، وبعد تداول القضية أمام الجنح تم إعادة توزيع القضية على الدائرة رقم 31 جنايات الدقى التى أصدرت حكما ضد جميع الخصوم فى الدعوى بالحبس لمدة عام.

وعارض المستشار أنور الرفاعى محامى جريدة وموقع اليوم السابع، على الحكم الصادر ضدهم وتم قبول المعارضة المقدم من خالد صلاح والقضاء ببرائته، بينما تم تأييد حكم الحبس عام للباقين.

وقدم “الرفاعى” استئناف على الحكم أمام الدائرة الثامنة محكمة جنايات مستأنف الدقى برئاسة المستشار بلال محمد عبد الباقى.

وحددت المحكمة اولى الجلسات حضر خلالها المستشار أنور الرفاعى والذى ترافع أمام المحكمة ودفع ببطلان حكم أول درجة وانتفاء القصد الجنائى فى النشر، مؤكدا بان النشر لم يضر مقيم الدعوى.

وانتهت الدائرة الثامنة محكمة جنايات مستأنف الدقى برئاسة المستشار بلال محمد عبد الباقى إلى براءة كل من محمود عسكر واكرم القصاص من تهمة السب والقذف.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: السب والقذف تهمة السب

إقرأ أيضاً:

محمود فوزي في ندوة التنسيقية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر: تجسد قيمًا ودروسًا مستمرة

في إطار التواصل السياسي والنيابي، شارك المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، في ندوة نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة. 

وتزامن هذا الحدث مع إعلان التنسيقية عن استراتيجيتها الجديدة لعام 2024/2025 ، كما شارك المستشار فوزي أيضًا في ندوة أخرى نظمتها التنسيقية، تناولت مرور عام على حرب غزة وتحديات صناعة السلام.

وقد أشاد المستشار محمود فوزي بتجربة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لحرصها الدائم على التركيز على الموضوعات ذات الأهمية والموضوعات المتخصصة، ودورها الفعال في المشهد السياسي، مهنئًا  إياهم على إطلاق استراتيجيتهم الجديدة، ومتمنيًا لها دوام النجاح.

وفي بداية كلمته؛ قدم المستشار/ محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، تهانيه للشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، مشددًا على أن أكتوبر ليست مجرد انتصار عسكري، بل تجسد قيمًا ودروسًا مستمرة و مهمة يجب دائمًا الاستفادة منها. وأكد أن الحرب قد انتهت، ولكن روح أكتوبر ودروسها يجب أن تظل حية في نفوس الجميع تخطيطاً وتجهيزاً وتدريباً وتفاوضاً .

وخلال كلمته؛ تطرق الوزير إلى العلاقة المصرية الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن الحالة الإسرائيلية بالنسبة لمصر في ذلك الوقت لخصها موقف "موشيه ديان" في حوار له مع الدكتور بطرس غالي (وزير الدولة للشئون الخارجية آنذاك)، حينما قال له: لم يكن لدينا شك أن سيناء وطابا مصرية، فسأله بطرس غالي: فلماذا هذه الحرب وكل هذا الجهد؟ قال ديان: الشك لدينا كان في قدرتكم على الدفاع عن أنفسكم.!

وفي ذات السياق؛ شدد "فوزي" أن حرب أكتوبر لم تقف عند مجرد المعركة العسكرية ولكن هى قيم مستمرة لابد من نقلها وتعليمها وترسيخها لدى كل المصريين، متابعًا  أن "تفتيش الحرب الأخير كان يحمل رسالة واضحة بجاهزية القوات المسلحة المصرية"، وهي أن حرب أكتوبر لها قيم مستمرة لم ولن تنتهي.

كما أشاد أيضًا بالدور الوطني الكبير الذي تؤديه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية من خلال القناة الوثائقية، التي تقدم الرواية المصرية الموضوعية للأحداث  معبراً عن تقديره لجهودها في توثيق الأحداث الوطنية الهامة.

واتصالًا مع هذا؛ أكد "فوزي"  أن تصريحات الرئيس السيسي بشأن القضية الفلسطينية كانت مبكرة وواضحة تمامًا وصريحة، وهو ما انعكس على الصورة العامة للموقف المصري تجاه القضية وأثر في المواقف الدولية، إذ  أكد الرئيس على أن الشعب الفلسطيني أثبت بسالة حقيقية تثبت أنه صاحب الأرض الحقيقي.

وفي ذات الإطار؛ لفت إلى أنه خلال فترة رئاسته للحملة الانتخابية للرئيس عبد الفتاح السيسي، كان شاهدًا على الدور الهام الذي قام به الإعلام المصري والهيئة العامة للاستعلامات في النقل المستمر للأحداث من على المعبر ومن خلال لقاءاتها المستمرة مع الإعلاميين والمراسلين الأجانب، وهو ما ساهم في تعزيز التواصل المصري مع العالم الخارجي.

كما أشار إلى أن مواقف الرئيس السيسي كانت واضحة منذ اللحظة الأولى، حيث تحتل مصر مكانة كبيرة ومهمة كدولة جوار، وتمتلك كلمة مسموعة، مضيفًا أن القيادة السياسية لطالما اتخذت مواقف صريحة ومباشرة في دعم القضية الفلسطينية.

462383740_936105211709584_4587991335171051746_n 462549351_1205861727339925_8978359281902726553_n

مقالات مشابهة

  • جنايات مستأنف الدقى تبرئ أكرم القصاص ومحمود عسكر من قضية سب وقذف
  • عاجل.. تأجيل استئناف المتهم الرابع بقضية "فتنة الشيعة" لـ 10 نوفمبر
  • قضية جديدة لـكاني ويست.. مساعدته السابقة تكشف فضائح الاغتصاب
  • محمود فوزي: الدولة جادة في تحقيق الانصباط بشأن تراخيص البناء
  • رئيس الوزراء: الحرب الدائرة في السودان تسببت في معاناة إنسانية غير مسبوقة
  • مصير إمام عاشور على المحك: الحكم في قضية الاعتداء يُحسم 19 أكتوبر
  • الفارق بين التقاضي المدني والجنائي.. رئيس محكمة استئناف القاهرة سابقا يوضح
  • رئيس محكمة استئناف القاهرة سابقا: المحامي يحدد طريقة التقاضي
  • محمود فوزي في ندوة التنسيقية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر: تجسد قيمًا ودروسًا مستمرة