دبي: «الخليج»
افتتح الدكتور عبدالله النعيمي، رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ووزير التغيُّر المناخي والبيئة السابق، في دولة الإمارات، الدورة الثانية من «قمة لوريال من أجل المستقبل» وتهدف إلى الارتقاء بمعايير الاستدامة التحويلية في الدولة على وجه الخصوص والمنطقة على وجه العموم.
وتأتي هذه القمة، التي نظمتها «لوريال»،الجهة العالمية الرائدة في الجمال والاستدامة، في إطار المساعي الحثيثة الرامية إلى تحقيق مستقبل أكثر مراعاةً للبيئة.

لوريال من أجل المستقبل
وألقى الدكتور النعيمي، كلمة رئيسة، خلال الحدث قال فيها «خلال سعينا نحو تحقيق مستقبلٍ أكثر استدامة، يتحتَّم على القطاع الخاص في جميع أنحاء العالم تولّي دور قيادي بكفاءة عالية في دفع عجلة التغيير المنشود. لقد نجحت «قمة لوريال من أجل المستقبل» في جمع شمل أصحاب المصلحة الرئيسيين في هذه الصناعة، لإجراء حوار بالغ الأهمية وتيسير العمل الجماعي لمواجهة التحديات البيئية المُلحة. فبتوحيد جهودنا، يمكننا تسريع عجلة التحوُّل إلى الاقتصاد ذي البصمة الكربونية المنخفضة وتقليل الانبعاثات العالمية على نحوٍ ملموس. تقف هذه القمة شاهداً قوياً على التزامنا المشترك بالاستدامة والدعوة إلى إيجاد حلول مبتكرة تضع الإشراف البيئي على رأس أولوياتنا، فضلاً عن الإدارة المسؤولة للموارد. مع مواصلة عملنا المشترك الذي يهدف إلى رسم ملامح مستقبل مستدام وقادر على الصمود من أجل المجتمعات في جميع أنحاء العالم، ستسترشد مبادراتنا بالرؤى والجهود المشتركة التي صيغت خلال هذه القمة. فعبر الدعم والعمل الجماعي، يمكننا تحقيق نتائج ملحوظة في سعينا نحو إيجاد كوكب أكثر صحة للأجيال القادمة».
واستقطبت القمة كوكبة مرموقة من الحضور بمن في ذلك ممثلو شركات «احفظ» و«أرامكس» و«جومبوك» و«محبي لوجيستيك» الذين شاركوا في جلسة نقاش في خفض النفايات وطرائق إدارتها والاقتصاد الدائري وخفض الانبعاثات الكربونية.

لوريال الشرق الأوسط
وعلى هامش القمة، كشفت «لوريال الشرق الأوسط» عن عمل تعاوني استباقي مع «سيفورا» يلتزم بموجبه الطرفان بالمجالات الرئيسة التي ستُدير دفة جهودهم المشتركة نحو تحقيق الأهداف المرجوة بحلول عام 2027؛ ما يضمن مواصلة ريادتهما لهذه الصناعة من خلال الممارسات المستدامة. تشمل المجالات الرئيسية الأربعة: الاستهلاك المسؤول، ومواد نقاط البيع المُصممة بمعايير صديقة للبيئة، وتمكين المرأة والارتقاء بالمهارات في الاستدامة.
وستتعاون الشركتان للعمل على زيادة توفير المنتجات القابلة لإعادة الملء وعبوات إعادة الملء والمنتجات القابلة لإعادة الاستخدام من العلامات التجارية الفاخرة التابعة لشركة «لوريال» في الشرق الأوسط، فضلاً عن تدشين حملات دعائية على الوسائط الرقمية وتعزيز أساليب العرض داخل المتاجر لجذب انتباه العملاء نحو هذا الاتجاه الجديد.
وباستخدام مواد نقاط البيع المُصممة بمعايير صديقة للبيئة، ستعتمد «لوريال الشرق الأوسط» 75% من مواد نقاط البيع المُصممة بمعايير صديقة للبيئة في متاجر «سيفورا» بموجب إستراتيجية المبادئ الثلاثة: احترام العملاء واللوائح والبيئة، وتقليل الوزن بتصميم مبتكر للمنتجات وإحلال المواد ذات البصمة البيئية الأفضل محل المواد التقليدية. كما ستتعاونان في الارتقاء بالمرأة، عبر فرص التدريب والتوظيف كجزء من برنامج «الجمال من أجل حياة أفضل» الذي دشَّنته مجموعة «لوريال». وستتعاون كذلك «لوريال الشرق الأوسط» و«سيفورا» مع منظمة محلية غير حكومية لتدريب 100 سيدة أكثر احتياجاً، وتعزيز مهاراتهنّ وتدريبهنّ، لتوظيفهنّ في قطاع الجمال.
وقال لوران دوفييه، المدير الإداري لشركة لوريال الشرق الأوسط «تحتفي القمة بالتقدم الذي أحرزناه طوال رحلتنا نحو الاستدامة، وفي الوقت ذاته تذكرنا بالأهداف الكثيرة المقرر تحقيقها خلال سعينا نحو مستقبل أكثر إشراقاً. عاماً بعد عام، يزداد التزامنا نحو الكوكب ونحو مجتمعاتنا. ونحن ندرك جيداً أن تحقيق تغيير هادف يحتاج إلى جهود تعاونية. ولهذا السبب تمثل الشراكات مثل «خطة العمل المشتركة الصديقة للبيئة» مع «سيفورا» أهمية كبيرة؛ إذ يمكننا إحداث تغيير ملموس في صناعة منتجات الجمال فقط بهذه الجهود الجماعية. وبوصفنا شركتين رائدتين، فإننا نمتلك القوة لنكون مثالاً يُحتذَى في صناعة المنتجات المُستدامة والمواد المُصممة بمعايير صديقة للبيئة وتمكين المجتمعات وقوى العمل. تقف هذه الشراكة شاهداً على تفانينا المشترك في إيجاد مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة من أجل

إقرأ أيضاً:

ما قصة البصمة البيومترية التي فجرت جدلا في الكويت؟.. نائب غادر البلاد بسببها

أثار قرار وزارة الداخلية الكويتية بفرض البصمة البيومترية على المواطنين والمقيمين جدلا واسعا، لا سيما بعد قضية النائب في البرلمان المنحل شعيب المويزري.

وقالت وزارة الداخلية في بيان قبل أيام، إن "أحد المواطنين (النائب شعيب المويزري) غادر مطار الكويت الدولي بعد رفضه إجراء البصمة البيومترية والدخول إلى البلاد".

وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة في بيان أن "المواطن غادر بناء على رغبته الشخصية دون التقيد بالإجراءات الحكومية المتبعة والتي تتضمن استكمال إجراءات البصمة البيومترية المعتمدة عند دخول البلاد".

ومطلع تشرين أول/ أكتوبر الجاري، قالت الوزارة إن "47445 مواطناً ومواطنة لم يجروا البصمة البيومترية". وشدتت الوزارة على أن الرافضين أو المتقاعسين عن إجراء البصمة البيومترية سيتم إيقاف معاملاتهم الحكومية والمصرفية، فيما سيتم بشكل تلقائي منع أي مواطن عائد من الخارج إلى الكويت من الدخول في حال امتنع عن إجراء البصمة البيومترية داخل المطار.

ومنتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، أجرى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح البصمة البيومترية، كما قام بذلك ولي العهد الشيخ صباح الخالد الصباح، وبقية الوزراء والشيوخ.

ما هي البصمة البيومترية؟
البصمة البيومترية تشير إلى استخدام الخصائص البيولوجية الفريدة للفرد، مثل بصمات الأصابع، الوجه، قزحية العين، أو حتى الصوت، لتحديد الهوية.

وتُعتبر هذه الخصائص فريدة لكل شخص، مما يجعلها وسيلة فعالة لتوثيق الهوية.

لماذا تفرضها بعض الدول؟
- تساعد البصمات البيومترية في تعزيز الأمن من خلال التأكد من هوية الأفراد، مما يقلل من حالات الاحتيال والتزوير.

- تسريع عمليات التحقق من الهوية في المرافق العامة مثل المطارات والمعابر الحدودية.

- تساعد في تتبع دخول وخروج الأفراد، مما يسهل إدارة الهجرة والحدود.

سبب الأزمة
منذ بداية الحديث عن إلزامية البصمة البومترية قبل شهور، أبدى مواطنون كويتيون رفضهم، بحجة عدم الثقة في حماية بياناتهم.

وقال مواطنون إن انتشار عصابات التزوير والاحتيال في الكويت، قد تجعل بياناتهم في خطر، فيما ذهب آخرون إلى أبعد من ذلك وربطها بنظريات المؤامرة، على غرار ما يشاع عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

اشدخل بصمة المطارات وبصمة الجهاز ب #البصمة_البيومترية ⁉️
بصمة المطارات وجهازك للتأكد من شخصك فقط ولا يشكلون تهديد لك لا بإقاف معاملاتك وبطاقتك ولا بتجميد حسابك
اما البصمة الشيطانية 666 هي من #اجندة_2030 ولو ما وراها خطورة ما تم تهديدنا بوقف معاملاتنا وتجميد حسابنا

فتحوا عيونكم pic.twitter.com/2YME41SanI

— ????⛈???? (@Alawadhi9S) October 5, 2024

لا توجد معلومات لا رسمية ولا من ذوي الوزير والنائب السابق #شعيب_المويزري عن مسألة دخوله إلى البلاد ..
ولكن يبدو من صور تسربت له وهو في المطار أن وزارة الداخلية طلبت منه أن يبصم #البصمة_البيومترية كشرط للدخول للبلاد وفقا لقرار مسبق يشمل كل المواطنين والمقيمين ..
ويبدو أنه رفض… pic.twitter.com/LMVPWwWEx4

— داهم القحطاني (@dahemq) October 6, 2024
وتفجرت الأزمة قبل أيام، بإعلان النائب شعيب المويزري اشتراطه إجراء البصمة البيومترية في مطار الكويت، بإصدار وزارة الداخلية بيانا يطمئن المواطنين ويبدد مخاوفهم تجاهها.

ورفضت الوزارة طلبات المويزري، وقامت بحجز هاتفه، ومنعه من التواصل مع ذويه لمدة معينة بحسب بيان صادر عنه، قبل أن يغادر الكويت مجددا دون إجراء البصمة البيومترية.
غادر أحد المواطنين مطار الكويت الدولي بعد رفضه استكمال إجراءات البصمة البيومترية والدخول الى البلاد pic.twitter.com/eWKRQXtTy1 — وزارة الداخلية (@Moi_kuw) October 9, 2024
قال المويزري إن البصمة البيومترية المعمول بها في الكويت تختلف عن تلك المتعارف عليها في المطارات والسفارات، مضيفا "هذه تتعلق بدخول ومغادرة الأشخاص لمدة مؤقتة ومحددة لدول وجهات لاتملك أي معلومة عن الزائر، ومرتبطة بفترة زيارته، والسلطات في هذه الدول ليس لديها أية معلومات أو بيانات عن الزائر".

وتابع "أما الكويت فحياتنا ومعيشتنا فيها مدى الحياة، فأي إجراء يتم اتخاذه يرتبط مع المواطن طول عمره مادام حياً مما يستوجب ضمان حقوق كل أفراد الشعب، وهو ما يُلزم حكومة الدولة أن تلتزم بالمحافظة على هذه الحقوق وضمانها".

وتساءل المويزري بعد تجاهل السلطات لطلبه "هل ماطلبته من السلطة أمر صعب أو معقد؟ (فقط) الذي طلبته ضمان حقوق الناس (فقط)، وأبلغت السلطات بأنني سأقوم بإجراء البصمة البيومتريه فور صدور الضمانات التي ذكرتها".

وتابع "وللعلم أنني بلغت المسئولين بأنني على استعداد لعمل بصمة الأصابع بدون صدور أي بيان من وزارة الداخلية، ورفض المسئولون إجرائي لبصمة الأصابع، أما بصمة الوجه فقد أبلغتهم بطلبي بإصدار بيان يضمن حقوق الناس لأن بصمة الوجه هي الوسيله التي قد يتم استغلالها في انتهاك خصوصية الناس ومراقبتهم جميعاً، وتتبعهم ومعاقبتهم من خلال منعهم من التنقل وفرض حظر التجول عليهم في حال رفضهم الإجبار على التطعيم، أو أي قرارات تصدرها السلطة لتقييد حريتهم".

تحويل إلى النيابة
كشفت صحيفة "الراي" أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المغردين والوسائل الإخبارية ومستخدمي وسائل التواصل الذين تداولوا أخبارا تزعم منع شعيب المويزري من دخول البلاد بتحويلهم إلى النيابة بتهمة إشاعة أخبار كاذبة.

وجاء هذا التطور، بعد تداول مغردون للمادة 28 من الدستور الكويتي، والتي تنص على أنه "ﻻ ﻳﺠﻮز إﺑﻌﺎد أي كويتي ﻋﻦ اﻟﻜﻮﻳﺖ أو ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﻮدة إﻟﻴﻬﺎ".

وأعاد ناشطون نشر هذه المادة بعد تداول فيديو لوزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف يقول فيه إنه أمر السلطات بإعادة سيدة كويتية ورفض إدخالها البلاد بعد تعنتها ورفضها إجراء البصمة البيومترية.

ولاحقت أصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه إن حديث الوزير مجتزأ، مؤكدة أن الوزارة ملتزمة بما ورد في الدستور الكويتي.



1 / 3
تفاصيل كل ماجرى معي قبل وعند عودتي للكويت ومنعي من الدخول ومغادرتي وطني :

صرح وزير الداخليه بأنه لن يسمح بدخول أي مواطن لا يقوم بإجراء البصمه البيومتريه وقال " مافي احد راح يدخل الكويت مايبصم مهما كان من إنسان"
وقمت بالرد على تصريحه في 4 اكتوبر الساعه 10.13 دقيقه صباحا…

— شعيب المويزري (@ShuaibMuwaizri) October 11, 2024

مقالات مشابهة

  • الشرقية.. زراعة 5000 شجرة احتفاءً باليوم العربي للبيئة
  • قمة سوبربريدج 2024 تنطلق غداً في دبي
  • النعيمي ينشئ اللجنة العليا للطاقة في عجمان
  • كونراد يُسجل «البصمة الأولى» مع الشارقة
  • «مستقبل وطن»: نكثف جهودنا لدعم المواطن خلال الفترة المقبلة
  • بالفيديو | النعيمي يتفقد مشروع توسعات فندق عجمان
  • «ديوا» ومجموعة الإمارات للبيئة تزرعان 4500 شجرة قرم
  • ما قصة البصمة البيومترية التي فجرت جدلا في الكويت؟.. نائب غادر البلاد بسببها
  • أستاذ علوم اقتصادية: اقتصاد فلسطين يتدهور منذ أكثر من عام بسبب الاحتلال