صحيفة الاتحاد:
2024-10-14@15:11:13 GMT

هيئة البيئة تعلن عن موسم منع الرعي في أبوظبي

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي عن موسم منع الرعي في الإمارة ابتداء من 16 أكتوبر الجاري إلى 15 مايو المقبل بهدف إعطاء المراعي فرصة للتجدد الطبيعي وتعافي الغطاء النباتي بعد موسم الرعي الذي كانت نهايته بتاريخ 15 أكتوبر الجاري.

يأتي تحديد موسم منع الرعي في إطار تنفيذ القانون رقم (11) لسنة 2020 بشأن تنظيم الرعي في إمارة أبوظبي ولائحته التنفيذية الذي يهدف للحفاظ على الغطاء النباتي والمراعي الطبيعية وضمان استمرارها للأجيال القادمة عبر اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات المُتفِقَة مع مبادئ الاستدامة البيئية في الاستخدام المحلي للموارد الرعوية بما يضمن الحفاظ على الرعي كممارسة تقليدية موروثة.



وقال أحمد الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة، إن إجراء منع الرعي يحقق عدة فوائد بيئية على الغطاء النباتي بالإمارة ومن أهمها توفير الظروف البيئية المناسبة للغطاء النباتي بأنواعه وأشكاله المختلفة للنمو والتجدد والتعافي بعد فترة موسم الرعي، واصفا فترة منع الرعي بأنها فترة راحة طبيعية مؤقتة للأشجار والشجيرات والأعشاب البرية للتعافي من ضغط الرعي.

وأضاف أن تحديد موسم منع الرعي يحافظ على ترابط الهرم الغذائي بين الحيوانات البرية بأنواعها المختلفة والموارد الرعوية النباتية بما يُحقق صون التنوع البيولوجي البري بمناطق الرعي في الإمارة ويعطي الوقت الكافي لخبراء وأخصائي النباتات والمراعي الطبيعية لإجراء الدراسات الميدانية على الغطاء النباتي وتقييمه بما يضمن الحفاظ عليه واستدامته.

يشار إلى أنه خلال موسم منع الرعي الذي حددته هيئة البيئة - أبوظبي بصفتها السلطة المختصة، لا يُسمح للثروة الحيوانية بكافة أنواعها بالرعي في المناطق البرية المفتوحة في جميع مناطق إمارة أبوظبي.

وأهابت الهيئة بمُلاك ومربي الثروة الحيوانية الامتثال إلى عدم السماح للثروة الحيوانية بالرعي في الفترة المشار اليها في حين يُسمح خلال فترة منع الرعي بإخراج الحيوانات خارج الحيازات المُخصصة لها (العِزب) لجميع الأغراض ما عدا الرعي بشرط الالتزام بوجود شخص مُرافِق لهذه الحيوانات وذلك لغرض المشي والحفاظ على صحتها ولياقتها البدنية.

أخبار ذات صلة «بيئة أبوظبي» تنفذ تمرين طاولة لظاهرة المد الأحمر ونفوق الأسماك «بيئة أبوظبي» ترصد تحسن مؤشرات جودة المياه البحرية المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة البيئة الرعي الجائر الغطاء النباتی الرعی فی

إقرأ أيضاً:

هيئة تمويل العلوم والابتكار تعلن عن فتح باب التقدم لبرنامج التعاون المصري الأمريكي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي التزام الوزارة بدعم البحث العلمي والابتكار في مصر، مشيرًا إلى أهمية توفير التمويل اللازم للمشروعات البحثية التنافسية، وتعزيز التعاون الدولي بين الباحثين المصريين ونظرائهم في الدول الأخرى، موضحًا أن الوزارة تعمل على توقيع اتفاقيات تعاون مع منظمات بحثية عالمية لإنتاج مشروعات بحثية مشتركة.


وفي هذا الإطار، أعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب بالولايات المتحدة الأمريكية عن فتح باب التقدم لبرنامج التعاون المصري الأمريكي في دورته الـــ 24، وذلك في مجالات (الزراعة، الطاقة، الصحة، إدارة المياه، الذكاء الصناعي وتعلم الآلة).

يوفر البرنامج نوعين من الدعم:
الأول (منح للمشروعات البحثية المشتركة) التي تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي بين البلدين، حيث يمكن لكل فريق بحثي بكل دولة الحصول على تمويل بحد أقصى يصل إلى ٢٠٠ ألف دولار أمريكي، لمدة تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات.

الثاني تمويل (زيارات بحثية قصيرة الأجل) لشباب الباحثين إلى المؤسسات البحثية الأمريكية، بحيث لا تتجاوز مدة الزيارة 9 أشهر بحد أقصى للتمويل ٢٥٥٠٠ دولار أمريكي.

ومن جانبه، أشار د.ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) إلى أن الدورة الـ ٢٤ من برنامج التعاون المصري الأمريكي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات العلمية والتكنولوجية ذات الاهتمام المشترك، من خلال إتاحة فرص لتبادل الأفكار، والمعلومات، والتقنيات.


وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد لتلقي المقترحات البحثية هو ٤ ديسمبر ٢٠٢٤، وذلك طبقًا للقواعد والشروط التفصيلية للنداء على الموقع الإلكتروني للهيئة على الرابط الآتي: https://stdf.eg/web/grants/open


الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي

مقالات مشابهة

  • هيئة البيئة تعلن عن موسم منع الرعي في إمارة أبوظبي
  • "بيئة أبوظبي" تعلن موسم منع الرعي
  • رئيس هيئة الترفيه يُفتتح موسم الرياض ويتوج الملاكم أرتور بيتربيف ببطولة العالم في الوزن الخفيف الثقيل
  • هيئة قناة السويس تعلن عن حوافز جديدة لتشجيع سياحة اليخوت
  • وزارة الزراعة والثروة السمكية تعلن إغلاق موسم اصطياد الجمبري في البحر الأحمر
  • هيئة الدواء تعلن مواعيد تقديم خدماتها في الدقهلية
  • "الغطاء النباتي" يفوز بـ"ذهبية" فئة الاستدامة بمسابقة ستيفي العالمية
  • “الغطاء النباتي” يحصل على “ذهبية ستيفي” في فئة الاستدامة بمسابقة ستيفي العالمية
  • هيئة تمويل العلوم والابتكار تعلن عن فتح باب التقدم لبرنامج التعاون المصري الأمريكي