كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، عن أنه تم خلال شهر سبتمبر الماضي تنفيذ  1135 ندوةإرشادية في مجالات متنوعة بحضور أكثر من 14 ألفا و762 مزارع بالمراكز الإرشادية الموجودة في محافظات الجمهورية.

الإنشطة الإرشادية المهمة

يأتي ذلك وفقا لتقرير رسمي، أعدته الإدارة، أبرزت من خلاله، اهم أنشطة الإدارة التدريبية والإرشادية والتوعوية، والتي تم تنفيذها خلال شهر سبتمبر، تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

وقالت الدكتورة أمل إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعي، أن الإدارة نفذت عددا من الإنشطة الإرشادية الهامة بجميع محافظات الجمهورية، خلال سبتمبر الماضي، المتعلقة بتقديم الدعم الفني للمزارعين، سواء من خلال الندوات وورش العمل، أو التواجد الميداني في الحقول، فضلا عن أنشطة المراكز الإرشادية بالمحافظات.

وأوضحت، أنه فيما يتعلق بتقديم الدعم الفني لمزارعي  القطن، بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، تم الإشراف والمتابعة علي تنفيذ  8 أيام جني للمحصول في ٤ محافظات: الدقهلية، المنيا، الفيوم، والمنوفية، حيث شارك فيها ما يزيد على ١٦٠ مزارع، كذلك تم تنفيذ ٢٤ ندوة إرشادية حول معاملات الجني في ٩  محافظات: المنوفية، الغربية، الدقهلية، دمياط، الفيوم، بني سويف، الشرقية، كفر الشيخ، والبحيرة، وذلك بحضور 360 متدرب ومزارع.  

الزراعة تعزز توافر السلع الأساسية بأسعار مخفضة في جميع المحافظات

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، أنه تم  أيضا تنفيذ ٣ أيام تدريب في مجال محصول الكتان في  3 محافظات: كفر الشيخ، الشرقية، والنوبارية، بحضور ما يزيد على ٦٠ مزارع، كذلك تم تنفيذ 6  ندوات في مجال محصول قصب السكر في 4  محافظات: سوهاج، قنا، الأقصر، وأسوان، بحضور أكثر من ١٢٠ مزارعا.

وتابعت، أنه تم أيضا تنفيذ ١٥  يوم تدريب في مجال محصول بنجر السكر، في ١٥ محافظة: الدقهلية، القليوبية، الاسكندرية، بورسعيد، الإسماعيلية، المنيا، اسيوط، بني سويف، الفيوم، الجيزة، النوبارية، الغربية، البحيرة، الشرقية، وكفر الشيخ،  بحضور أكثر من ٣٠٠ مزارع، كما تم أيضا تنفيذ ٦ أيام تدريب في مجال تداول محصول الطماطم وتسويقه، في ٣ محافظات: المنوفية، القليوبية، والاسماعيلية، بحضور أكثر من ١٠٠ مزارع.

وقالت إسماعيل، أنه تم أيضا  تنفيذ ٢٤  ندوة في مجال التوعية بأهمية تطهير المساقي والمراوي، في ١٦ محافظة: البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الشرقية، القليوبية، والاسكندرية، الجيزة، الفيوم،  بني سويف، المنيا، اسيوط، سوهاج، قنا، والاقصر، بحضور أكثر من ٤٠٠ مزارع.

واوضحت رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعية، أنه تم أيضا تنفيذ ١٨ يوم حقل وحصاد في مجال التكثيف المحصولي، من بينها برنامج تحميل السمسم مع القطن بمحافظات: سوهاج، الفيوم، البحيرة، الاسماعيلية، الدقهلية، والشرقية، وبرنامج القطن المحمل علي السمسم بمحافظات: سوهاج، الفيوم، البحيرة، الشرقية، الاسماعيلية، والدقهلية، إضافة إلى برنامج تحميل دوار الشمس الصيفي مع بعض المحاصيل الأخرى  بمحافظات: كفر الشيخ، قنا، سوهاج، الدقهلية، الاسماعيلية، ومنطقة النوبارية.

الزراعة: تخفيض كبير في أسعار البيض بمنافذ الوزارة (فيديو)

وأشارت أيضا إلى مواصلة المتابعين والمهندسين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، وبالتنسيق مع مديري مديريات الزراعة في محافظات: القليوبية، الغربية، البحيرة، الشرقية، الدقهلية، وكفر الشيخ، بالمرور والمتابعة لعمليات جمع وتدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ووزارة البيئة، في هذا الشأن، لافتة إلى أنه يتم أيضا من خلال المرشدين الزراعيين والأخصائيين تحت أشراف مدير الارشاد بكل محافظة متابعة كافة الانشطة الزراعية لرصد اي مشكلات سواء للنباتات أو الحيوانات وإرسالها الي الادارة لنقلها الي المختصين لإيجاد حلول لها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي وزير الزراعة علاء فاروق الإدارة المرکزیة للإرشاد الزراعی بحضور أکثر من أیضا تنفیذ کفر الشیخ تم أیضا فی مجال أنه تم

إقرأ أيضاً:

ممثل بنك التعمير الألماني: تنفيذ المرحلة الثالثة بمشروع الصرف الزراعي المغطى بـ46.5 مليون يورو

قال “انريكو شبيلر” ممثل بنك التعمير الألماني «KFW» إن البنك يعمل تحت مظلة الدولة الألمانية؛ لدعم العديد من البلدان النامية والاقتصادات الناشئة في العديد من المجالات، خاصة المتعلقة منها بالبنية التحتية وقطاعات الري والصرف الزراعي.
 

وأضاف “شبيلر”، خلال كلمته في الجلسة النقاشية التي نظمها الإتحاد الأوروبي حول المشروعات التنموية في مصر، على هامش فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد، أنه جرى دعم العديد من البلدان خلال العام الماضي بمبلغ ٨.٨ مليار يورو.

وأشار إلى تعاون بنك التعمير الألماني مع مصر منذ عام ١٩٦٢ في مجالات التعليم والطاقة وقطاع المياه والقطاعات الداعمة لها، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات في قطاع الزراعة ودعم المشروعات ذات الصلة.

وفي سياق متصل، أوضح «شبيلر» التعاون مع مصر في تنفيذ مشروع الصرف الزراعي المغطى في الأراضي القديمة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والتي يجري تنفيذ المرحلة الثالثة منها حاليا بتكلفة ٤٦.٥ مليون يورو، لدعم صغار المزارعين؛ لافتا أن كانت أحد أهم الأولويات لتنفيذ المشروع إعادة تأهيل الترع وتطوير البنى التحتية الخاصة بالصرف الزراعي.

ونوه إلى تنفيذ مشروع الصرف الزراعي المغطى بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري على مساحة ٢٥٠ ألف فدان في جميع محافظات مصر؛ لتحسين حياة المزارعين، لا سيما الصغار منهم؛ حيث يساهم المشروع في زيادة دخول المزارعين بنسبة ١٥٪؜، وتطوير البنية التحتية للصرف؛ بما يساهم في حماية التربة، ويضمن الاستدامة

ومن جهته، أوضح الدكتور أيمن عياد، مدير برامج المياه والصرف في بعثة الاتحاد الأوروبي، إن بنك التعمير الألماني شريك للتنمية في قطاع المياه بمصر، منوها إلى إطلاق مبادرة «فريق أوروبا» أمس الأحد، في أول أيام أسبوع القاهرة للمياه، وأسبوع إفريقيا التاسع للمياه.

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم قد شهد فعاليات توقيع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وكريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، على مبادرة "المرفق الأوروبي الأخضر" تحت مظلة "مبادرة فريق أوروبا".
  
وقال وزير الري: إن توقيع المبادرة يعد بدءا لفصل جديد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي من خلال إطلاق مبادرة فريق أوروبا (TEI)، والتي تمثل خطوة حيوية في مواجهة التحديات التي تواجه مصر، لا سيما في قطاعي المياه والزراعة، اللذين يعدان ركيزتين يعتمد عليهما في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.
  
ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

مقالات مشابهة

  • لإيفاد 15 ألف فلاح .. الزراعة: تنفيذ 1135 ندوة بالمراكز الإرشادية
  • ممثل بنك التعمير الألماني: تنفيذ المرحلة الثالثة بمشروع الصرف الزراعي المغطى بـ46.5 مليون يورو
  • "مياه الفيوم": صيانة واستبدال 2000 عداد مياه خلال شهر (صور)
  • رئيس مياه الفيوم يؤكد على سرعة استبدال وصيانة عدادات المياه المعطلة
  • "مياه الفيوم" صيانة واستبدال 2000 عداد مياه خلال سبتمبر.. صور
  • "مياه الشرقية" تنظم حملات توعية واستطلاعات لآراء المواطنين
  • بالتعاون مع ألمانيا.. محافظة الشرقية تعلن تحديث خرائط الزمام الزراعي
  • الدقهلية: افتتاح عيادتين للعلاج الطبيعى وإجراء 31 ألف جلسة خلال سبتمبر
  • صحة الدقهلية: افتتاح عيادتين للعلاج الطبيعي وإجراء 31 ألف جلسة خلال سبتمبر