موقع 24:
2024-10-14@15:11:04 GMT

حرب الطائرات المسيّرة.. معضلة إسرائيلية تحتاج إلى حل

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

حرب الطائرات المسيّرة.. معضلة إسرائيلية تحتاج إلى حل

وصفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، هجوم الطائرة بدون طيار الذي استهدف قاعدة بنيامينا في إسرائيل بـ"الصعب والمزعج"، مشددة على أنه على الجيش الإسرائيلي التعامل مع صراع غير متماثل، مشكلته الرئيسية هي الفشل في استكمال تطوير نظام اعتراض يعتمد على الليزر.

وقالت "معاريف" تحت عنوان "دعونا لا نرتبك.. ضربة الطائرة المسيرة مأساة ولا تزال سلاحاً نفسياً لإيران"، وتابعت أن الحادثة إشكالية بالنسبة للجيش الإسرائيلي، موضحة أنه لا يوجد حالياً نظام اعتراض مُخصص للتعامل مع الطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها على إسرائيل من لبنان وغزة وسوريا والعراق وإيران واليمن.

 

هل ترسل #إيران قوات لمساعدة #حزب_الله ضد إسرائيل؟https://t.co/5AkvF3KjjR pic.twitter.com/R2wlxqj4st

— 24.ae (@20fourMedia) October 12, 2024  صراع غير متكافئ

واعتبرت الصحيفة أن إسرائيل تتعامل مع صراع غير متكافئ في مواجهة الطائرات المسيرة التي يُمكن شراؤها عبر الإنترنت أو من أي متجر، موضحة أنه في مثل هذه المواجهة فإن الضعيف هو الذي ينجح غالباً في إيذاء الأقوياء وإلحاق الضرر بهم.

سلاح نفسي

ودعت الصحيفة إسرائيل إلى عدم الارتباك، لأن ما يحدث بمثابة "سلاح نفسي" تستخدمه الجماعات المسلحة وإيران، موضحة أن تلك الطائرات بدون طيار يمكنها حمل كمية صغيرة ومحدودة من المواد المتفجرة، ولزيادة مدى طيرانها، من الضروري تقليل كمية المواد المتفجرة لصالح زيادة كمية الوقود، ولذلك، فإن نطاق الضرر الذي قد تسببه الطائرة بدون طيار المتفجرة محدود، ولكنهم  يمكن أن يسقطوا الطائرة بدون طيار في بعض الأحيان في مكان حساس أو مزدحم كما حدث في قاعدة غولاني الجوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرة بدون طيار من خصائصها التحليق بسرعة منخفضة لا تزيد عن 200 كيلومتر في الساعة، وفي أفضل الأحوال، يمكنها الطيران في الأودية مستفيدة من التضاريس لتفادي اكتشافها بواسطة الدفاعات الجوية. 

تطوير الأنظمة الدفاعية

وأوضحت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي أجرى تعديلات على أنظمة الكشف والاعتراض للقبة الحديدية، كما يُجري تطوير قدرات إضافية في الصناعات الدفاعية، وأهمها نظام الاعتراض المعتمد على الليزر، ولكن الأزمة هنا أن هذا النظام لم يكتمل بعد.

وأشارت معاريف إلى أن الجمع بين الليزر الأرضي والنظام المحمول جواً، من شأنه أن يعطل الطائرات بدون طيار المفخخة، موضحة أن حزب الله كان يدرك أهمية وإمكانيات هذا السلاح، ولذلك اختاره. واختتمت الصحيفة تقريرها بالتشديد على ضرورة أن يتصرف الجيش الإسرائيلي بشكل دفاعي لإسقاط تلك الطائرات.

إسرائيل غير مستعدة

وتحت عنوان "حرب الطائرات بدون طيار.. سهولة أن تكون الجبهة الداخلية هدفاً أمر لا يُمكن تطبيعه"، ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن  الطائرات بدون طيار جعلت إسرائيل غير مستعدة على النحو الأمثل لمواجهة تهديد معروف. 

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024  حرب المسيرات الأولى

وأضافت أنه قبل أكثر من 6 أشهر، تم وصف الحرب الحالية بأنها "حرب الطائرات المسيرة الأولى"، بسبب إدراك حزب الله للتهديد الذي تشكله المركبات الجوية بدون طيار من ناحية، ومن ناحية أخرى ضعف الجيش الإسرائيلي في هذه الإشكالية.

وأشارت يسرائيل هيوم إلى أن القوات الجوية الإسرائيلية اعترضت طائرة بدون طيار من اليمن، وطائرتين بدون طيار من العراق، فقط خلال الأيام الماضية، موضحة أن هذا التهديد متعدد الجوانب يوضح نية إيران في التحدي متعدد الجوانب.

ورأت الصحيفة أن التحديات ستستمر في جميع الساحات، ولذلك على إسرائيل أن تجد حلاً تكنولوجياً أو أي حل آخر من شأنه تحسين تلك المنافسة، مشيرة إلى أن هذا الوضع لا يُمكن تطبيعه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله حزب الله إسرائيل الطائرات بدون طیار الطائرة بدون طیار الجیش الإسرائیلی بدون طیار من إلى أن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحقق في خرق جوي غامض قرب منطقة عسكرية مهمة

كشفت تقارير أمريكية، الأحد، عن عملية خرق جوي غامضة فوق أهم القواعد العسكرية الامريكية، في حين يقدر المسؤولون الأمريكيون أنه ناتج عن طائرات أطلقتها روسيا أو الصين.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية إن "الجنرال مارك كيلي، قائد القوات الجوية الأمريكية، اطلع على رصد أسطول مشبوه من الطائرات مجهولة الهوية، كانت تحلق فوق قاعدة لانغلي الجوية على ساحل فرجينيا".
وأضافت "على مدى أيام أبلغ أفراد من الجيش عن خرق غامض للمجال الجوي المحظور، فوق مساحة من الأرض تضم واحدة من أكبر تجمعات المرافق العسكرية في الولايات المتحدة".
وتم رصد الطائرات، التي كانت تحلق بسرعة تزيد عن 100 ميل في الساعة، على ارتفاع يتراوح بين 3000 و4000 قدم، قبل أن تتجه جنوباً فوق منطقة تشمل القاعدة الرئيسية لفريق تابع للبحرية، ومحطة نورفولك البحرية، أكبر ميناء بحري في العالم".
وقال المسؤولون إن "الطائرات بدون طيار التي بلغ عددها نحو 12 طائرة أو أكثر، لم يتم تحديد ما إذا كان قد أرسلها هواة أو جهات معادية، ويشتبه البعض في أن روسيا أو الصين نشرتها لاختبار استجابة القوات الأمريكية".
روسيا تستعد للرد على "استفزازات" المسيّرات الأمريكية - موقع 24قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إن وزير الدفاع أندريه بيلوسوف أمر هيئة الأركان العامة للجيش بتقديم مقترحات بشأن كيفية التعامل الفوري مع "استفزازات" الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود.

 وبحسب "وول ستريت جورنال" "وصلت تقارير الطائرات بدون طيار إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأدت إلى أسبوعين من الاجتماعات في البيت الأبيض، بعد ظهورها لأول مرة في ديسمبر (كانون الاول) من العام الماضي".

وقالت: "انضم مسؤولون من وزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الفيدرالي ومكتب الأجسام الطائرة المجهولة التابع للبنتاغون إلى خبراء خارجيين لطرح تفسيرات محتملة، بالإضافة إلى أفكار حول كيفية الاستجابة، والتعامل مع هذا التهديد".
وكانت عمليات الاستطلاع بطائرات بدون طيار في المجال الجوي المحظور بالفعل مصدر قلق لمسؤولي الأمن القومي، حيث قبل شهرين من هذه الواقعة، حلقت 5 طائرات دون طيار فوق موقع حكومي، يستخدم في تجارب الأسلحة النووية.

مقالات مشابهة

  • وضع وحدات مدفعية جدودية في كوريا الشمالية في وضعية الأستعداد لإطلاق النار وسط نزاع بشأن الطائرات بدون طيار
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الجنود المصابين بجروح خطيرة جراء هجوم بطائرة بدون طيار لحزب الله
  • مسيرات "غامضة" فوق قواعد أميركية.. اشتباه بدولتين
  • واشنطن تحقق في خرق جوي غامض قرب منطقة عسكرية مهمة
  • إصابة أكثر من 50 شخصًا في هجوم لحزب الله بطائرات دون طيار على معسكر تدريب جنوب حيفا
  • اللواء طيار نبيل فؤاد يكشف لـ "البوابة نيوز" أسرار معركة المنصورة الجوية
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تهدد كوريا الجنوبية بسبب رحلات الطائرات بدون طيار
  • حزب الله يعلن مسؤوليته عن هجوم بطائرات بدون طيار على مشارف تل أبيب
  • تشونغتشينغ تطلق أول طريق تسليم للبريد بطائرة بلا طيار