أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، فرض عقوبات على إيران تتعلق بـ"بنقل" صورايخ باليستية إيرانية إلى روسيا التي تخوض حربا مستمرة للعام الثالث على التوالي مع أوكرانيا التي تحظى بدعم غربي واسع.

وقرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ، فرض عقوبات على 14 كيانا وفردا في إيران بينهم نائب وزير الدفاع سيد حمزة قلندري، وثلاث شركات طيران إيرانية هي "إيران إير" و"ماهان إير" و"ساها إيرلاينز".



وتشمل العقوبات الأوروبية أيضا مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني ومنظمة صناعات الفضاء الإيرانية.


وجاء القرار الأوروبي بالتزامن مع إضافة بريطانيا تسعة عناصر جديدة لنظام العقوبات ضد إيران، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز.

ونفت إيران مرارا وتكرارا الاتهامات الغربية لها بتزويد روسيا بصواريخ باليستية لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، مشيرة إلى أن التقارير المتعلقة بهذا الملف "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي للاحتلال الإسرائيلي.

وفي أيلول /سبتمبر الماضي، أعلنت وزار الخارجية الإيرانية استدعاء سفراء كل من بريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا لدى طهران بسبب الاتهامات بنقلها صواريخ باليستية إلى روسيا.

وكان الكرملين نفى بدوره، التقارير التي تفيد بأن إيران شحنت صواريخ إلى روسيا، موضحا أن "المزاعم بشأن عمليات نقل الأسلحة المختلفة لا أساس لها من الصحة".

وكانت الولايات المتحدة، أكدت الشهر الماضي، تبادلها معلومات استخباراتية مع حلفائها تفيد بأن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران لاستخدامها في حربها في أوكرانيا.


في أعقاب ذلك، فرضت واشنطن عقوبات على سفن وشركات قالت إن "لها دور في نقل الأسلحة"، حسب رويترز.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليت وصل إلى السلطة في آب /أغسطس الماضي، شدد في إطار رده على الاتهامات الأمريكية على عدم نقل طهران أي أسلحة إلى روسيا منذ توليه مهام منصبه.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول في الاتحاد الأوروبي وصفته بـ"الرفيع"، قوله إن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أبلغ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بوريل، بأن بلاده زودت روسيا "بصواريخ قصيرة المدى" يمكنها التحليق لمسافة تصل إلى 250 كيلومترا.

وأشار المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إلى أن وزير الخارجية الإيراني أكد أن الصواريخ لم تكن باليستية ولم يحدد موعد نقلها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاتحاد الأوروبي إيران روسيا إيران روسيا الاتحاد الأوروبي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الأوروبی عقوبات على إلى روسیا

إقرأ أيضاً:

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتبنون عقوبات على إيران

أكد دبلوماسيون، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تبنوا عقوبات على إيران بسبب إمدادها روسيا بالصواريخ البالستية لاستخدامها في أوكرانيا.

 وتستهدف عقوبات الاتحاد الأوروبي شركات وأفراد متورطين في برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية وإرسالها بجانب أسلحة أخرى إلى روسيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حذر سابقاً إيران عدة مرات من مغبة إرسال صواريخ باليستية إلى موسكو.

#BREAKING
EU sanctions Iran over alleged Russian missile supplies. pic.twitter.com/BcrJdVvbZN

— Tehran Times (@TehranTimes79) October 14, 2024

ونفت إيران بصورة قاطعة إمداد روسيا بالأسلحة. ووفقاً لإيران، فإنها يربطها تعاون استراتيجي مع موسكو، على الرغم من أنه ليس ذو صلة بالحرب مع أوكرانيا. وتؤكد طهران أن تقديم مساعدات عسكرية للأطراف المتنازعة أمر غير إنساني.

يشار إلى أنه من بين الشركات التي تستهدفها العقوبات شركة الطيران الإيرانية الوطنية "إيران إير".

وأعلنت ألمانيا وفرنسا بالفعل أنهما تعملان على فرض عقوبات تستهدف الشركة.

#MORE New EU sanctions on Iran for supplying Russia with ballistic missiles for use in Ukraine target companies and individuals including Iranian state airline Iran Air https://t.co/u4rj3RYdEm

— dpa news agency (@dpa_intl) October 14, 2024

وستدخل العقوبات الأوروبية، التي تتضمن تجميد أصول لدى الكتلة الأوروبية وفرض حظر سفر على الأفراد، حيز التنفيذ لدى نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

كما يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تصاعد الصراع بالشرق الأوسط وجهود الاتحاد الأوروبي لدعم أوكرانيا، على الرغم من معارضة المجر.  

ويعتزم الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على جهات ومنظمات روسية متهمة بزعزعة الديمقراطية والأمن في مولدوفا قبل استفتاء حاسم حول عضويتها في التكتل في وقت لاحق من هذا الشهر.

وستركز مناقشات وزراء الخارجية في لوكسمبورغ على دور إيران ووكلائها الإقليميين مثل حزب الله في لبنان وحماس في غزة. 

مقالات مشابهة

  • بعد الاتحاد الأوروبي..بريطانيا تعلن عقوبات جديدة على إيران بسبب الهجوم على إسرائيل
  • بسبب نقل الأسلحة إلى روسيا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران
  • 14 فردًا وكيانًا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب الباليستي لـ روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران على خلفية تزويد روسيا بصواريخ بالستية
  • وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتبنون عقوبات على إيران
  • إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ بالستية أوعلمها بخطة 7 أكتوبر
  • نفي إيراني بخصوص تزويد طهران لروسيا بصواريخ باليستية.. عراقجي: إذا كانت أوروبا بحاجة إلى ذريعة للاستسلام لابتزاز إسرائيل فعليها أن تجد قصة أخرى
  • وزير الخارجية الإيراني: لم نزود روسيا بصواريخ باليستية