أعلن صندوق خليفة لتطوير المشاريع، دعمه لأربع شركات إماراتية، تنتمي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذكاء الاصطناعي، للمشاركة في معرض "إكسباند نورث ستار 2024"، أكبر حدث للشركات الناشئة والمستثمرين حول العالم.

انطلق المعرض، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في دبي هاربر، أمس ويستمر حتى 16 أكتوبر الجاري، ضمن فعاليات معرض جيتكس العالمي 2024.

ويجمع إكسباند نورث  الشركات الناشئة والمستثمرين ورواد الصناعة من مختلف أنحاء العالم، ويتيح لهم استعراض الابتكارات الرائدة، وبحث فرص التعاون في مختلف القطاعات ذات الصلة.

تشمل قائمة الشركات المدعومة من قبل صندوق خليفة للمشاركة في المعرض، تطبيق "رفيق" الذكي، الذي يربط المستهلكين بمجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات، موفرة وصولا سلسا لخدمات صيانة المنازل الموثوقة.

كما تضم القائمة شركة "باي تك"، المتخصصة في تزويد الشركات بحلول رقمية مبتكرة، ومصممة خصيصا لتلبية احتياجاتها الفريدة، وشركة "أصول للاتصالات والأنظمة التقنية"، الرائدة في تقديم حلول متقدمة في مجال الاتصالات والأمن مثل أنظمة المراقبة والتحكم المنزلي، مع التركيز على الجودة العالية والتكلفة الفعّالة. 

وتضم القائمة شركة "أنغما تكنولوجيز"، وهي علامة تجارية متخصصة في الألعاب الإلكترونية، مقرها أبوظبي، وتهدف إلى تعزيز تجربة الألعاب في منطقة الخليج من خلال توفير مكونات وإضافات حاسوبية فائقة الجودة، وتثبيت أنظمة رقمية مصممة خصيصا.

أخبار ذات صلة مبادرات دعم المزارعين في الإمارات.. تسهيلات ومحفزات تنافسية لتعزيز نظم الزراعة الحديثة وزيادة الإنتاج المحلي الدعم الإماراتي للشعب الفلسطيني.. عام من العطاء المتواصل

وقالت موزة عبيد الناصري، الرئيس التنفيذي بالإنابة في صندوق خليفة إن الصندوق يضع تمكين مجتمع رواد الأعمال الإماراتي على رأس أولوياته، مع التركيز على المشاريع والشركات التي تتبنى الممارسات المستدامة والتحول الرقمي، وتقدم حلولا ومنتجات مبتكرة.

وأكدت أن هذه الرؤية الاستباقية هي أساس النجاح في الاقتصاد الدائم التطور، إذ تسهم في صياغة مستقبل اقتصادي متنوع ومستدام.

وأضافت أن كل شركة من الشركات المشاركة في معرض" إكسباند نورث ستار" تجسد بدعم من صندوق خليفة، روح الابتكار والجودة وشغف ريادة الأعمال التي يحرص صندوق خليفة على تعزيزها، وتساهم في دفع عجلة التقدم ضمن مشهد الأعمال الإماراتي. 

وأوضحت أنه من خلال دعم الشركات الإماراتية في المعرض، نؤكد الالتزام بتعزيز اقتصاد معرفي متقدم، وتسليط الضوء على قوة الابتكار الإماراتي في صميم واحدة من أكثر الملتقيات التكنولوجية ديناميكية في العالم، ما يعزز تنافسية الشركات الإماراتية وحضورها العالمي، ويفتح أمامها آفاق الشراكات المثمرة وفرص الاستثمار الواعدة.

وأشارت إلى أن صندوق خليفة يواصل جهوده الموجهة لتشجيع الابتكار، وإتاحة وصول الشركات المحلية إلى الأسواق العالمية عبر مشاركته في المعارض والملتقيات العالمية، التي تشكل فرصا قيمة لتعزيز الحضور العالمي للمشاريع والشركات الإماراتية، مثل معرض"إكسباند نورث ستار" 2024، وذلك التزاما بدوره المؤثر في دفع عجلة نمو منظومة ريادة الأعمال، ويتطلع الصندوق إلى تعزيز استدامة وتنافسية الشركات الإماراتية وتمكينها من المساهمة في رسم ملامح مستقبل اقتصاد دولة الإمارات ، وترسيخ مكانتها كمركز عالمي للابتكار وبيئة حاضنة للمشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاعات الأخرى ذات الأولوية. 

يذكر أن صندوق خليفة أطلق في شهر يوليو الماضي باقة جديدة من ستة برامج تمويلية على هيئة قروض طويلة الأمد بدون أي فوائد، لدعم نجاح المشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة في القطاعات ذات الأولوية، ومن ضمنها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صندوق خليفة لتطوير المشاريع الإمارات الذكاء الاصطناعي الشرکات الإماراتیة إکسباند نورث ستار صندوق خلیفة

إقرأ أيضاً:

منصور بن محمد: رؤية محمد بن راشد مكّنت دبي من استباق الزمن ووصلت بها لمصاف أفضل مدن العالم

افتتح الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، معرض "إكسباند نورث ستار 2024"، الحدث الأكبر من نوعه عالمياً للشركات الناشئة والمستثمرين في العالم الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، خلال الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في "دبي هاربر".

وأكد الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مكّنت دبي من استباق الزمن ووصلت بها لمصاف أفضل مدن العالم وأكثرها تنافسية، مؤكداً أن دبي تواصل العمل وتكثيف الجهود لتعزيز موقعها في السباق العالمي لصناعة المستقبل، مرتكزة على رؤية قيادية وفلسفة تطويرية تتبنى استدامة التطوير واستمرارية العمل وتهيئة البيئة الحاضنة والممكّنة للابتكار والإبداع في مختلف المجالات.
وقال الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم إن الاقتصاد الرقمي المرن والقادر على مواكبة المتغيرات وبناء الفرص من التحديات، والاستفادة من أحدث ما توفره التقنيات وتبتكره العقول المبدعة هو الركيزة لمواصلة مسيرة الإنجازات، والأساس لتحقيق الرؤية الاقتصادية لإمارة دبي.
وأضاف: "مستمرون في بناء منظومات الأعمال الرقمية وتطوير البنى التحتية التكنولوجية وتوفير المقومات المطلوبة لتمكين الشركات الناشئة ودعمها لتنمو وتزدهر وتتطور، ما يعزز مكانة دبي المدينة الأكثر جاذبية للاستثمار وريادة الأعمال".
وعقب الافتتاح زار الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم أجنحة المعرض واطلع على المشاركات العالمية في النسخة الأضخم للحدث، وتبادل سموه الحديث مع عدد من العارضين ورواد الأعمال المشاركين.

بناء مستقبل الاقتصاد الرقمي

وبالإضافة إلى تنظيمه ضمن "جيتكس غلوبال"، أكبر وأبرز حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم؛ يستقطب "إكسباند نورث ستار" أنجح المؤسسين والمستثمرين ورواد وقادة الأعمال، لاستكشاف فرص النمو المميّزة التي توفّرها دبي، والمساهمة في بناء مستقبل الاقتصاد الرقمي.
وأكد عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، أن معرض "إكسباند نورث ستار" يعكس التزام دبي بتمكين الشركات الناشئة الطموحة، ويوفر منصة تجمع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، والمستثمرين، ومسرعات الأعمال، والشركات الناشئة، للعمل معاً على تعزيز إسهام الاقتصاد الرقمي في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية (D33).
وقال: "نعمل على تعزيز الإمكانات الكاملة للاقتصاد الرقمي، لترجمة توجيهات القيادة الرشيدة بتحويل دبي إلى مركز عالمي رائد لقطاع التكنولوجيا، ويأتي تنظيم المعرض ضمن هذه الرؤية ليشكل داعماً أساسياً لجهود صناعة مستقبل إمارة دبي الرقمي"، مشيراً إلى أن المعرض يترجم التزام غرفة دبي للاقتصاد الرقمي بدعم المنظومة الرقمية في الإمارة وتعزيز تحولها إلى واحدة من أكثر الاقتصادات الرائدة في العالم.

نمو قياسي

تشهد نسخة هذا العام من المعرض مشاركة أعداد غير مسبوقة، حيث استقطبت ما يزيد على 1,800 شركة ناشئة، وأكثر من 1,200 مستثمر من أكثر من 100 دولة يديرون أصولاً تتجاوز قيمتها 1 تريليون دولار، مما يعكس النمو القياسي في عدد المشاركين بالحدث، ويرسخ أهمية "إكسباند نورث ستار" على خارطة الاقتصاد الرقمي العالمي.
وتضم قائمة المشاركين مستثمرين جدد من أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم ومستثمرين من دول جديدة، منها أذربيجان وموريشيوس والدنمارك، وبيرو، ومالطا، وقبرص.
وبالتوازي مع نمو وتنوع مشاركة المستثمرين، يشهد المعرض زيادة في عدد الشركات الناشئة من دول تشارك لأول مرة، أبرزها؛ النمسا وأستراليا وكندا واليونان وإيرلندا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وماليزيا وسنغافورة، ودول أخرى.

منصور بن محمد: إن رؤية محمد بن راشد، مكّنت #دبي من استباق الزمن ووصلت بها لمصاف أفضل مدن العالم وأكثرها تنافسية، ودبي تواصل العمل وتكثيف الجهود لتعزيز موقعها في السباق العالمي لصناعة المستقبل. pic.twitter.com/vuHvL18lNl

— Dubai Media Office (@DXBMediaOffice) October 13, 2024 فعاليات المعرض

ويشهد الحدث هذا العام ست فعاليات جديدة تثري أجندة المعرض، هي: "منصة الشركات"، وفعالية "نقل التكنولوجيا 3.0"، و"مستقبل الإعلام والإبداع"، ومنصة "إن إس للشركات الناشئة سريعة النمو"، وعرض "سونار+ د"، ومنتدى "ستارت أب جينوم" لريادة منظومات الأعمال، كما ستساهم هذه الفعاليات الفريدة بتعزيز تجربة المشاركة في الحدث وتحفيز نمو الشركات الناشئة المبتكرة.

ويحفل البرنامج الذي يستمر على مدى 4 أيام بمحتوى متنوع ويقدم فرصاً للتواصل، والاستثمار، والتمويل، إضافة إلى تجارب رائدة عبر مختلف القطاعات التكنولوجية، مثل التعاملات الرقمية "بلوك تشين"، والتكنولوجيا المالية، والتسويق، والتكنولوجيا العميقة، وتكنولوجيا المناخ، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات الويب 3.
ويشكل "إكسباند نورث ستار" إحدى أبرز ركائز استراتيجية غرفة دبي الرقمية لتحقيق طموحات الإمارة بأن تصبح مركزاً عالمياً رائداً للابتكار والتكنولوجيا، إضافة إلى دوره في دفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية، كما يلعب دوراً حاسماً في استقطاب مجتمع التكنولوجيا العالمي إلى دبي، عبر توفيره منصة ملهمة للابتكار، والتعاون، ومد جسور التواصل مع أبرز المؤثرين في قطاع التكنولوجيا حول العالم.
وسيستكشف الزوار برنامجاً مكثفاً ومعرضاً غامراً على مدار أربعة أيام، حيث يركز "إكسباند نورث ستار" بشكل فريد وعميق على مستقبل قطاعات المال والبلوك تشين والإبداع، بما في ذلك "جيتكس إمباكت" (GITEX Impact)، و"فينتك سيرج" (Fintech Surge)، وقمة "فيوتشر بلوك تشين " (Future Blockchain summit)، ومؤتمر التسويق "ماركتنغ مينيا" (Marketing Mania).
علاوة على ذلك، يقدم "تحدي سوبر نوفا 2.0" (Supernova Challenge 2.0) الشهير عالمياً أفضل الشركات الناشئة من أوروبا وآسيا وأفريقيا، مما يعزز من زخم المعارض الجديدة والمرتقبة وهي جيتكس أوروبا برلين، وجيتكس آسيا سنغافورة، وجيتكس نيجيريا، وجيتكس أفريقيا المغرب في عام 2025. وبعد جولة نصف النهائيات التي استمرت 6 أشهر في جميع أنحاء العالم، سيشارك حوالي 200 شركة ناشئة تأهلت في التصفيات النهائية العالمية للمسابقة، للفوز بجائزة نقدية بقيمة 200 ألف دولار.
ويتمتع "إكسباند نورث ستار" و"جيتكس غلوبال"، اللذان ينظمهما مركز دبي التجاري العالمي، بمكانة مرموقة وداعمة للتعاون الدولي والتحول الاجتماعي والاقتصادي القائم على التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • انطلاق إكسباند نورث ستار 2024 للشركات الناشئة والاستثمارات
  • صندوق خليفة يدعم أربع شركات إماراتية في "إكسباند نورث ستار 2024"
  • محمد بن راشد: “جيتكس” و”نورث ستار” يمثلان طموحاتنا الرقمية
  • حمدان بن محمد يزور معرض «إكسباند نورث ستار 2024»
  • حمدان بن محمد خلال زيارة "إكسباند نورث ستار": دبي وجهة الحاضر والمستقبل
  • منصور بن محمد يفتتح معرض «إكسباند نورث ستار 2024» الأكبر عالمياً للشركات الناشئة والمستثمرين
  • محمد بن راشد: جيتكس ونورث ستار يمثلان طموحاتنا الرقمية وقدراتنا التقنية
  • منصور بن محمد: رؤية محمد بن راشد مكّنت دبي من استباق الزمن ووصلت بها لمصاف أفضل مدن العالم
  • “دو” شريكاً رسمياً للاتصالات بمعرض “إكسباند نورث ستار 2024” لتعزيز الابتكار في الشركات الصغيرة والمتوسطة