قال الدكتور بكري عثمان، رئيس جامعة السودان ورئيس اتحاد الجامعات الإفريقية، إن المؤتمر يضع أولوية خاصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لأعضاء الاتحاد الإفريقي، لافتًا إلى سعيهم إلى توحيد الجهود الإفريقية خلال الأعوام المقبلة من أجل نشر ثقافة استخدام التكنولوجيا الحديثة في خدمة البحث العلمي.

وتحدث عثمان عن المعوقات التي تواجه الدول الإفريقية فيما يتعلق باستخدامات الذكاء الاصطناعي والتي يأتي على رأسها عدم وجود بنية تحتية مناسبة وضعف الانترنت، لافتًا إلى أن الدول الإفريقية تأتي في مؤخرة دول العالم في استخدامات الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يسير ببطء في الدول الإفريقية، موضحا أهمية التعامل مع هذه الأدوات.

واستعرض عثمان التقارير الدولية التي تتحدث عن اختفاء الكثير من الوظائف في المستقبل والتي ستحل التكنولوجيا بديلًا عن البشر فيها وهو ما يتطلب وعي بهذه التحديات، مشيرًا إلى أن الذكاء الاصطناعي له الكثير من المميزات في خدمة الطب والتقدم العلمي بشكل عام.

جاء ذلك خلال  المؤتمر الذى انطلاق  فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية – إفريقياAfrica 2024 ICIL، والذي يعقد للمرة الأولى في مصر وشمال إفريقيا تحت شعار (ثورة المعرفة المعلوماتية... استعد!)، بالتعاون مع جامعة الشمال الغربي (NWU)، وجامعة بريتوريا بجنوب إفريقيا، والمقرر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا (AAU – NARO)، وجمعية المكتبات ومؤسسات المعلومات الإفريقية (AfLIA)، وذلك في الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

قال  الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن النسخة الثالثة من المؤتمر التي تحمل عنوان ثورة المعرفة المعلوماتية تهدف في الأساس إلى نشر المعرفة ليس فقط ردًا على تأثير التكنولوجيا الحديثة ولكن للتعامل مع الوعي المستقبلي.

وأشار زايد إلى أن المؤتمر سيناقش موضوعات عدة منها استخدامات الذكاء الاصطناعي ودورها في تعزيز البحث العلمي، لافتًا إلى أهمية رفع الوعي لدى الباحثين والعاملين في مجال المكتبات وكل مقدمي خدمات المعلومات بأدوات التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية أهمية الوعي بأدوات الذكاء الاصطناعي لتجنب تأثيرات المعلومات الزائفة التي تنتشر في أوقات الصراعات والحروب، مبينًا أن مكتبة الإسكندرية معنية بهذا الأمر ولها إسهامات كبيرة في هذا الصدد.

وعبر زايد عن سعادته لاستضافة المكتبة لهذا المؤتمر المهم والذي يأمل أن يخرج بتوصيات ومناقشات مثمرة ومفيدة لكافة الدول الإفريقية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية استخدام الذكاء الاصطناعي المؤتمر الدول انطلاق فعاليات النسخة التكنولوجيا الحديث أهداف التنمية المستدامة الذکاء الاصطناعی مکتبة الإسکندریة الدول الإفریقیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنعى مصطفى حجازي

تنعى مكتبة الإسكندرية ببالغ الحزن والأسى المفكر العربي الكبير الدكتور مصطفى حجازي، والذي وافته المنية أمس عن عمر ناهز ثمانية وثمانين عامًا، آملين أن يتغمده الله عزَّ وجلَّ بواسع رحمته ومغفرته.

ويتقدم الأستاذ الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، نيابة عن إدارة المكتبة وجميع العاملين بها بخالص العزاء لأسرة ومحبي الفقيد الراحل، راجين الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان.

ميناء الاسكندرية يستقبل 4159 راكبا على متن سفينتين سياحيتين خلال 48 ساعة

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى حجازي، أكاديمي ومفكر لبناني، حصل على ليسانس علم النفس من جامعة عين شمس في مصر عام 1960، وفي عام 1964 سافر من أجل زيارة في إنجلترا للاطلاع على مؤسسات رعاية الطفولة والناشئة المتكيفة وخصوصًا "تجارب العلاج المؤسسي". وفي عام 1965 حصل على دبلوم علم الجريمة العيادي من جامعة ليون في فرنسا، ثم حصل على الدكتوراه في علم النفس من نفس الجامعة.

وقد شغل عدة وظائف منها: أستاذ علم النفس في الجامعة اللبنانية من 1983 إلى 1990، وأستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي في جامعة البحرين من 1991 إلى 2006.

ومن أعماله الشهيرة: الإنسان المهدور، وعلم النفس والعولمة، وإطلاق طاقات الحياة، وثقافة الطفل العربي بين التغريب والأصالة، والفحص النفسي، وغيرها من الأعمال التي أثرت الحقل المعرفي النفسي العربي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يفتتح المؤتمر العلمي الرابع عشر حول التربية وبناء الإنسان
  • مدير مكتبة الإسكندرية: ثورة المعرفة المعلوماتية الأساس لنشر المعرفة
  • لأول مرة.. تنظيم مكتبة الإسكندرية المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية إفريقيا
  • مكتبة الإسكندرية تنعى مصطفى حجازي
  • مناوي يؤكد على ضرورة توحيد الجهود لتحقيق تطلعات شعب شرق السودان
  • شباب الدقهلية تنفذ الملتقي العلمي لطلائع المبتكرين علميًا "نادي الذكاء الاصطناعي" بميت غمر
  • مكتبة الإسكندرية تنظم "المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية - إفريقيا 2024"
  • ندوة تعريفية بحقوق الإنسان في جامعة طيبة التكنولوجية
  • جامعة الأزهر: إدخال الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات الطب