الصداقة الحقيقة من النادر تواجدها في الحياة الآن، فكيف تعرف من هو صديقك الأخ الحقيقي، وكيف تكون أنت الصديق على حق، علامات ونصائح وضحها الداعية مصطفى حسني.

 

قال الداعية الإسلامي مصطفى حسني  خلال برنامجه التلفزيوني الجديد (أسويا): “أن هناك صفتان في الأخ الصادق، وهما الأولى التواجد، يعني هو موجود بيسأل عليك ويسندك، أما الصفة الثانية هى التغافل، يعني بيعرف يعدي، صحوبيته مش تقيلة، مش لازم تكدب وتخبي وتتشقلب عشان يبقي راضي عنك".

 

وتابع حسني موضحًا صفتان تجعلك صديق وأخ حقيقي لمن حولك قائلًا:" حاجتين يخلوك أخ بجد عند ربنا، الأولى هى التركيز في التفاصيل، يعني واخد بالك من تنهيد صاحبك، وعين صاحبك الشاردة، تسأل عنه أخبارك إيه؟، في حاجه في الدنيا مضيقاك؟".

 

وأضاف مستشهدًا بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، حين قال أبي هريرة :علم ما بي من الجوع عندما نضر لي، فكانت نظره محب ومهتم ، والتركيز ينقلك إلى الحاجة الثانية وهى صناعة مواقف تطمئن صديقك، لما يكون في فرح، أنا مش هجيلك في الأخر، لأ أنا هاخد أجازة واجيلك في الاول عشان أنت أخويا ، ولما يكون في شدة أول ما تنزل هتلاقيني واقف جنبك، مش هاجي في الآخر مع الناس. 

 

ويعرض برنامج أسوياء في السابعة مساء كل يوم جمعة على قناة «ON»، وهو يُلقي الضوء على عُبَّاد كانوا أقوياء ورُحماء وملأوا الأرض بالعلم والحُب والهداية، ليستعرض من خلال الحلقات قصص هذه الشخصيات التي أثرت في التاريخ.

 

واستعرضت الحلقة الأولى من البرنامج قصة سيدنا أبوبكر الصديق وحياته وسبب تسميته بـ «العتيق»، كما تحدث مصطفى حسني عن رحلة التعرف على «الأسوياء» وطريقة نشأتهم وخلفياتهم المختلفة، بالإضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى التي ناقشتها الحلقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسني مصطفى حسنى صديق الداعية مصطفى حسنى مصطفى حسنی

إقرأ أيضاً:

وعيد شديد لمن ترك هذه الصلاة.. علي جمعة يوضحها

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن الوعيد اشتد على من ترك الصلاة على سيدنا النبي ﷺ إذا ذكر اسمه، فعن كعب ابن عجرة أن سيدنا النبي ﷺ قال: (احضروا المنبر، فحضرنا، فلما ارتقى درجة قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين، فلما نزل قلنا: يا رسول الله، لقد سمعنا منك اليوم شيئًا ما كنا نسمعه، قال: إن جبريل عرض لي، فقال: بعدا لمن أدرك رمضان فلم يغفر له، قلت: آمين. فلما رقيت الثانية، قال: بعدًا لمن ذكرت عنده فلم يصل عليك، قلت: آمين، فلما رقيت الثالثة قال: بعدًا لمن أدرك أبواه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، قلت آمين) [ابن خزيمة في سننه، وابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك]. وقد ورد الحديث بالدعاء بـ"السحق، ورغم الأنف" في روايات أخرى.

وأضاف علي جمعة: فلنتأمل ذلك الحديث ونلاحظ شدة الوعيد، إذ يدعو أمين السماء جبريل عليه السلام، ويؤمن على الدعاء أمين الأرض سيدنا محمد ﷺ ، ويكون الدعاء بالإبعاد عن رحمة الله والخسران.

وأوضح أن: هذا الحديث وغيره من الأحاديث جعل العلماء يرون أن ترك الصلاة على سيدنا النبي ﷺ من الكبائر، فقد عد ابن حجر الهيتمي ترك الصلاة على سيدنا النبي ﷺ من الكبائر، وذكرها الكبيرة رقم 60 في كتابه الزواجر؛ حيث قال بعد أن ذكر الحديث السابق وغيره من الأحاديث : (عد هذا هو صريح هذه الأحاديث؛ لأنه ﷺ ذكر فيها وعيدا شديدا كدخول النار, وتكرر الدعاء من جبريل وسيدنا النبي ﷺ بالبعد والسحق , ومن سيدنا النبي ﷺ بالذل والهوان , والوصف بالبخل , بل بكونه أبخل الناس, وهذا كله وعيد شديد جدا فاقتضى أن ذلك كبيرة) [الزواجر من اقتراف الكبائر].

واستطرد: فنعوذ بالله من الوقوع في البخل والشح بترك الصلاة عليه ﷺ ، ونعوذ بالله أن يتحقق فينا ذلك الوعيد بتركها، ونسأله سبحانه أن يذكرنا دائمًا بالصلاة عليه في كل الأوقات.

مقالات مشابهة

  • بعد تكريمه.. تامر حسني لـ عمرو عاكف: تستحقها عن جدارة
  • تعرف على قدرات مُسيرة (صيّاد107) التي فتكت بجنود لواء غولاني في جنوب حيفا - تفاصيل
  • «الكينج» يستعد لطرح أغنية ذوقك العالي مع تامر حسني
  • علامات على الأظافر تشير إلى مشكلات صحية.. تعرف عليها
  • احذر صديقك ألف مرة.. تطور جديد في مقتل شاب بالسلام
  • وعيد شديد لمن ترك هذه الصلاة.. علي جمعة يوضحها
  • تعرف على الحالات التي يحق لها الحصول على الدعم النقدي وفقا للقانون الجديد
  • بعد تصدرها الترند.. تعرف على أبرز الأزمات التي تلاحق هالة صدقي
  • علامة تظهر في الأذن تشير إلى مشاكل بالشريان التاجي.. ماذا تعرف عن «Frank’s Sign»