قال “انريكو شبيلر” ممثل بنك التعمير الألماني «KFW» إن البنك يعمل تحت مظلة الدولة الألمانية؛ لدعم العديد من البلدان النامية والاقتصادات الناشئة في العديد من المجالات، خاصة المتعلقة منها بالبنية التحتية وقطاعات الري والصرف الزراعي.
 

وأضاف “شبيلر”، خلال كلمته في الجلسة النقاشية التي نظمها الإتحاد الأوروبي حول المشروعات التنموية في مصر، على هامش فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد، أنه جرى دعم العديد من البلدان خلال العام الماضي بمبلغ ٨.

٨ مليار يورو.

وأشار إلى تعاون بنك التعمير الألماني مع مصر منذ عام ١٩٦٢ في مجالات التعليم والطاقة وقطاع المياه والقطاعات الداعمة لها، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات في قطاع الزراعة ودعم المشروعات ذات الصلة.

وفي سياق متصل، أوضح «شبيلر» التعاون مع مصر في تنفيذ مشروع الصرف الزراعي المغطى في الأراضي القديمة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والتي يجري تنفيذ المرحلة الثالثة منها حاليا بتكلفة ٤٦.٥ مليون يورو، لدعم صغار المزارعين؛ لافتا أن كانت أحد أهم الأولويات لتنفيذ المشروع إعادة تأهيل الترع وتطوير البنى التحتية الخاصة بالصرف الزراعي.

ونوه إلى تنفيذ مشروع الصرف الزراعي المغطى بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري على مساحة ٢٥٠ ألف فدان في جميع محافظات مصر؛ لتحسين حياة المزارعين، لا سيما الصغار منهم؛ حيث يساهم المشروع في زيادة دخول المزارعين بنسبة ١٥٪؜، وتطوير البنية التحتية للصرف؛ بما يساهم في حماية التربة، ويضمن الاستدامة

ومن جهته، أوضح الدكتور أيمن عياد، مدير برامج المياه والصرف في بعثة الاتحاد الأوروبي، إن بنك التعمير الألماني شريك للتنمية في قطاع المياه بمصر، منوها إلى إطلاق مبادرة «فريق أوروبا» أمس الأحد، في أول أيام أسبوع القاهرة للمياه، وأسبوع إفريقيا التاسع للمياه.

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم قد شهد فعاليات توقيع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وكريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، على مبادرة "المرفق الأوروبي الأخضر" تحت مظلة "مبادرة فريق أوروبا".
  
وقال وزير الري: إن توقيع المبادرة يعد بدءا لفصل جديد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي من خلال إطلاق مبادرة فريق أوروبا (TEI)، والتي تمثل خطوة حيوية في مواجهة التحديات التي تواجه مصر، لا سيما في قطاعي المياه والزراعة، اللذين يعدان ركيزتين يعتمد عليهما في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.
  
ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسبوع القاهرة السابع للمياه الاتحاد الاوروبي الصرف الزراعي المشروعات التنموية في مصر بنک التعمیر الألمانی أسبوع القاهرة

إقرأ أيضاً:

‫وزير الري: 30 دولة اشتركت فى مبادرة AWARe ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه

كتب- عمرو صالح:

ترأس الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمبادرة AWARe.

وخلال الجلسة، أشار الدكتور سويلم، إلى أنه وفي ضوء ما تواجهه الدول الأفريقية والدول النامية من ضعف الاستثمارات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية والتى تؤثر سلبا على قطاع المياه ، فقد أطلقت مصر مبادرة AWARe بالتعاون مع العديد من الشركاء خلال مؤتمر COP27 والتى تهدف لتوفير التمويل اللازم للتعامل مع تحديات المياه والمناخ وتوفير التدريب اللازم للمتخصصين فى مجال المياه للتعامل مع تغير المناخ.

وأشار لدور هذه المبادرة في المساهمة لتلبية متطلبات التنمية بأفريقيا في المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، وتوفير التدريب اللازم من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" PACWA الذى دشنته الوزارة لخدمة الأشقاء الأفارقة.

كما اشار لإقبال الدول المتزايد على الانضمام للمبادرة حيث أشترك في المبادرة ٣٠ دولة حتى الآن، والمشاركة في مسارات المبادرة الستة، مؤكدًا على قيام كل دولة باختيار مسارات العمل المناسبة لها عند الموافقة على الإنضمام للمبادرة وطبقا لأولوياتها.

وتوجه بالشكر لمنظمة الأرصاد العالمية على دعمها للمبادرة واستضافتها لسكرتارية المبادرة بمقر المنظمة في جينيف، كما توجه بالشكر لمنظمة الفاو والحكومات وشركاء التنمية، موضحًا أن هناك التزام من الهيئات الأممية للعمل على مسارين الاول مسار بناء قدرات العاملين في مجال المياه، ومسار مساعدة الدول على صياغة مشروعات تنموية تحقق مستهدفات التكيف مع التغيرات المناخية لحشد التمويلات اللازمة لتنفيذها في موضوعات المياه المختلفة.

مقالات مشابهة

  • بنك التعمير الألماني يعلن دعم مشروعات المياه والزراعة في مصر
  • ثاني أيام أسبوع القاهرة للمياه.. مدير أكساد: نرفض قرارات دول منبع النيل بشأن حصص المياه
  • أسبوع القاهرة للمياه.. سويلم يلتقي وكيل وزارة المياه السعودية والوفد المرافق له
  • ‫وزير الري: 30 دولة اشتركت فى مبادرة AWARe ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه
  • مدبولي: المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي حق أساسي من حقوق الإنسان
  • ممثل أسبوع القاهرة للمياه: 280 مليون ‏يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي
  • رئيس المجلس العالمي للمياه: مصر نجحت على مدار العصور في حل كافة مشاكل المياه
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • 24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل