صدى البلد:
2024-10-14@17:19:24 GMT

محمود قابيل يتحدث عن حرب أكتوبر وإصابته ثلاث مرات

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

حكى الفنان محمود قابيل، ذكرياته عن حرب أكتوبر المجيدة وتذكر عندما كان ملازم أول فرقة استطلاع خلف خطوط العدو وكيف أصيب ٣ مرات خلال حرب ٦٧ وكان كل مرة يصاب ثم يلتحق مرة أخرى بالفرقة ولكن في المرة الثالثة أحيل للتقاعد.

وظل محمود قابيل يدعو لمصر قائلا "طول عمر الجيش المصري بيصون شعبه وأرضه.. وربنا بحفظ مصر.

. ويحفظ الرئيس.. تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر".

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فيلما تسجيليا عن حرب الإرهاب والتطرف التي خاضتها مصر ضد جماعة الإخوان الإرهابية، وجاء الفيلم مصحوبا بصوت بتعليق صوتي أداء الفنان أحمد فؤاد سليم.

جاء ذلك الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، والتي تبثها «إكسترا نيوز».

وأفاد التعليق الصوتي: «شعب مصر صبور مكافح، وصبره وكفاحه نابع من خوفه على بلده وحرصه على أمنها واستقرارها، وسط مشكلات متراكمة خرج الشعب المصري يطالب بمطالب مشروعة وهي العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وفي غفلة من ناسنا وأهلنا دخل علينا جماعة لا هم منا او نحن منهم».

وأضاف: «ولائهم الوحيد لجماعتهم التي كانت خدعتنا فترة بثوب الدين الذين كانوا يستترون ورائه، ولكن مثلما يُقال «انت يمكن تخدع بعض الناس لبعض الوقت، لكن مش مممكن تخدع كل الناس كل الوقت»».

وتابع: «شعر الشعب بالخطر، فنزل مرة أخرى في أكبر تجمع بشري عرفته الإنسانية في 30 يونيه 2013، ومكنش ينفع جيشنا يشوف شعبه بيناديه ويغمض عينه، فكان القرار التاريخي للقيادة العامة للقوات المسلحة، وهو تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية ولحين انتخاب رئيس جديد».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بمناسبة ذكرى وفاته.. السبب وراء تعلق محمود ياسين بشهر أكتوبر

تحل اليوم الذكرى الرابعة لوفاة الفنان محمود ياسين والذى وافته المنية يوم 14 أكتوبر عام 2020.

نبذة عن الفنان الراحل 

قدم الفنان محمود ياسين على مدار مشواره الفني ما يقرب من 260 عملا متنوعا ما بين الدراما والتلفزيون والمسرح.

ولد محمود ياسين في مدينة بورسعيد وحصل على درجة الليسانس في الحقوق من جامعة عين شمس في عام 1964، وعمل بالمحاماة في بداية حياته العملية، ثم التحق للعمل بالمسرح القومي بعد تقدمه للاختبارات الخاصة به ورفض تعيين القوى العاملة له في بورسعيد، وشارك خلال هذه الفترة في مسرحيات عديده منها (سليمان الحلبي، ليلى والمجنون، الزير سالم).

 

وخلال فترة السبعينيات أصبح من النجوم البارزين في الأفلام الرومانسية، والتي من أشهرها (الخيط الرفيع، حكاية بنت اسمها مرمر، حب وكبرياء، الرصاصة لا تزال في جيبي). أما في حقبة تسعينيات القرن العشرين وبداية الألفية الجديدة فقد ازداد عمله بشكل كبير في التليفزيون، وإن كان لم يبتعد عن السينما بشكل كامل.

 

لماذا تعلق محمود ياسين بشهر أكتوبر

وكان شهر أكتوبر لدى الفنان محمود ياسين من أكثر الشهور تميزا، وهذا بعد نجاحه الكبير فى تقديم أفلام عن انتصارات أكتوبر وأصبحت علامة من علامات السينما المصري، وتحدث ابنه عن مدى ارتباط الراحل محمود ياسين بشهر أكتوبر فى لقاء تليفزيوني.

 

وقال عمرو محمود ياسين خلال هذا اللقاء "شهر أكتوبر شهر مميز وشديد الارتباط بالأستاذ محمود ياسين، لأن الوالد كان دائما في انشغال خلال شهر أكتوبر دائما سواء باللقاءات الصحفية أو التلفزيونية أو المسرح".

 

وأضاف "ياسين"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "الأولى"،: "عندما مرض والدي لأول مرة عام 1999 كان في شهر أكتوبر، وتوفى في شهر أكتوبر"، مردفا: "لازلنا نعيش في ظل هذا الفنان الرائع".

مقالات مشابهة

  • محمود قابيل: حرب أكتوبر لم تبدأ في 73 بل هي تتويج لصمود الشعب المصري
  • أصبـ ــت 3 مرات في حرب 67.. محمود قابيل يحكي ذكرياته عن حرب أكتوبر
  • الفنان محمود قابيل عن مشاركته في نصر أكتوبر: أُصبت 3 مرات
  • محمود قابيل: "أُصبت 3 مرات في الحرب وكنت برجع الكتيبة كل مرة"
  • محمود قابيل: أصبت في الحرب 3 مرات.. ونصر أكتوبر رد اعتبار لألم 67
  • الرئيس السيسي يشهد فيلما تسجيليا عن حرب مصر ضد الإرهاب والتطرف
  • في ذكرى وفاته.. محمود ياسين العلامة الأبرز في سلسلة أفلام حرب أكتوبر
  • بمناسبة ذكرى وفاته.. السبب وراء تعلق محمود ياسين بشهر أكتوبر
  • طارق الشناوي: محمود ياسين البطل الأيقوني لأفلام حرب أكتوبر