صورة مركبة للعلمين السعودي والإسرائيلي.

استبعدت إسرائيل وجود مقر دبلوماسي للسفير السعودي الجديد لدى الفلسطينيين في القدس. وكان السفير السعودي في الأردن نايف السديري قد سلم السبت (12 أغسطس/ آب 2023) نسخة من أوراق اعتماده سفيرا مفوضا وفوق العادة للرياض "لدى دولة فلسطين وقنصلا عاما للمملكة في  القدس" حسبما ذكرت وكالة الأبناء الفلسطينية (وفا).

وذكر منشور للسفارة السعودية في عمان على منصات التواصل الاجتماعي إن السديري سيكون أيضا "قنصلا عاما في القدس".

مختارات تكاثر مؤشرات تقارب محتمل بين السعودية وإسرائيل اسرائيل تتطلع لربط بالقطارات مع السعودية واستبعاد تطبيع وشيك

وتتوافق الخطوة فيما يبدو مع هدف الفلسطينيين طويل الأمد في إقامة دولة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 عاصمتها القدس الشرقية. وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها، وهو وضع اعترفت به الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2017.

ويُذكر أن إسرائيل قد أعلنت القدس  بجزأيها الشرقي والغربي  عاصمة موحدة وأبدية لدولة إسرائيل. ويُنظر إلى "قانون القدس" على أنه ضم فعلي للجزء الشرقي من المدينة ذات الأغلبية العربية. وقد أبطل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 ذلك، حيث اعتبر هذا القرار لاغيا، كما أن معظم الدول لا تعترف بهذه الخطوة.

ويتعين توضيح وضع مدينة القدس في مفاوضات السلام، إذ يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقلة ذات السيادة. وتمنع السلطات الإسرائيلية النشاط الدبلوماسي الفلسطيني في المدينة.

وتقول  السعودية  إنها تحجم عن إقامة علاقات رسمية مع  إسرائيل  على خلفية الصراع الفلسطيني، لكن واشنطن تسعى لرعاية ما يمكن أن يكون اتفاقا تاريخيا في الشرق الأوسط يتضمن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

وعيّنت السعودية السبت سفيرا لها غير مقيم في الأراضي الفلسطينية، سيتولى أيضا منصب القنصل العام في مدينة القدس، في منصب جديد يتم إعلانه في خضم حديث متزايد عن جهود لتحقيق التطبيع بين إسرائيل والمملكة.

 تقليديا، تتولى سفارة السعودية في عمّان ملف الأراضي الفلسطينية. وقال السديري في تصريحات نقلتها قناة الإخبارية السعودية إن هذه "خطوة مهمة"، مشددا على رغبة الملك سلمان وولي العهد  محمد بن سلمان  في "تعزيز العلاقات مع الأشقاء في دولة فلسطين... وإعطائها دفعة ذات طابع رسمي في كافة المجالات"، حسب تعبيره.

ولا تعترف السعودية  بإسرائيل ولم تنضم إلى "اتفاقيات أبراهام" المبرمة عام 2020 بوساطة الولايات المتحدة والتي أرست بمقتضاها الدولة العبرية علاقات رسمية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

لكن خلال جولة الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط العام الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، ما مهد الطريق للطائرات الإسرائيلية لاستخدام المجال الجوي السعودي. وقد أقلّت الطائرة الرئاسية بايدن إلى جدة من مطار بن غوريون الإسرائيلي لإجراء محادثات مع القادة السعوديين. ونفت المملكة حينها أن تكون الخطوة مقدمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقالت الرياض مرارا إنها ستتمسك بموقف جامعة الدول العربية القائم منذ عقود والمتمثل في عدم إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل حتى يتم حل النزاع مع الفلسطينيين. لكن في الأشهر الأخيرة، أجرت الرياض وواشنطن محادثات حول الشروط السعودية لإحراز تقدم نحو التطبيع، من بينها ضمانات أمنية ومساعدتها في إنشاء برنامج نووي مدني بقدرة تخصيب لليورانيوم، وفق مسؤولين مطلعين على فحوى الاجتماعات.

وقال المحلل السعودي في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض هشام الغنام إن الرياض تحتاج إلى أن تعرف ما إذا كان الإسرائيليون "يعملون فعليًا على إحراز تقدم ملموس في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

من جهته، قال المحلل السعودي والخبير في العلاقات السعودية الإسرائيلية عزيز الغشيان إن خطوة تعيين السفير "تعطي فكرة عما يمكن أن تكون عليه العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإسرائيل: سفير سعودي في فلسطين يتولى ملف إسرائيل". وأضاف الغشيان "الرسالة الفورية هي التعامل بجدية مع المطالب السعودية بشأن تنازلات إسرائيلية".

واعتبر الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى غيث العمري أن تعيين السديري يبعث أيضا "رسالة دعم عامة للسلطة الفلسطينية". وتابع "نظرا إلى الوضع المالي السيء للسلطة الفلسطينية، يمكن أن تحدث مساعدة سعودية فرقا كبيرا"، فضلا عن تقديم "الدعم الدبلوماسي الذي تحتاجه السلطة الفلسطينية بشدة".

ح.ز/ ع.غ/ أ.ح (رويترز، أ.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: إسرائيل السعودية الفلسطينيين التطبيع القدس الولايات المتحدة إسرائيل السعودية الفلسطينيين التطبيع القدس الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة الرياض والقادسية في الدوري السعودي والقناة الناقلة

يترقب عشاق الدوري السعودي موسم 2024-2025 بفارغ الصبر المباراة القادمة بين الرياض والقادسية، والتي ستقام غدًا الجمعة 4 أكتوبر 2024.

تعد هذه المباراة مواجهة حاسمة للفريقين، حيث يسعى كل منهما لتحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث لتعزيز موقعه في جدول ترتيب الدوري السعودي في هذا الموسم المثير.

يحتل فريف القادسية حاليًا المركز الخامس برصيد 10 نقاط، بعدما حقق الفوز في ثلاث مباريات وتعادل في واحدة، بينما تلقى هزيمة واحدة أمام فريق الشباب.

مليون دولار وراء تراجع الزمالك عن صفقة مصطفى فتحي والد مصطفى أشرف يكشف مستقبل اللاعب مع مونشنجلادباخ واقتربه من الزمالك

من ناحية أخرى، يحتل فريق الرياض المركز العاشر برصيد 7 نقاط، بعدما حقق الفوز في مباراتين وتعادل في واحدة وتعرض للهزيمة في مباراتين.

موعد مباراة الرياض والقادسية في الدوري السعودي 2024

سيحل فريق القادسية ضيفًا على الرياض في إطار الجولة السادسة من الدوري السعودي لموسم 2024-2025، وستقام المباراة يوم الجمعة على استاد مدينة الأمير فيصل بن فهد، في تمام الساعة 6:15 مساءً بتوقيت السعودية ومصر وقطر.

القنوات الناقلة

شبكة قنوات SSC الرياضية السعودية ستكون الناقل الحصري لهذه المباراة، ويمكن متابعة اللقاء أيضًا عبر الإنترنت من خلال منصة شاهد VIP.

مقالات مشابهة

  • 65 مخططا استيطانيا بالقدس منذ 7 أكتوبر
  • معركة القطمون بالقدس.. حين رفع المقاومون شعار لن يمر الصهاينة إلا على جثثنا
  • في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى.. الفصائل الفلسطينية تجدد تأكيدها على استمرار المقاومة حتى تحرير القدس
  • ” تاريخ الفن السعودي ” جلسة نقاشية بمعرض الرياض للكتاب
  • خالد جاسم يكشف عن موقف حدث له مع شاب سعودي لحظة وصوله لمطار الرياض.. فيديو
  • الفصائل الفلسطينية تجتمع بغزة في ذكرى طوفان الأقصى
  • تصريح صحفي صادر عن الفصائل الفلسطينية في ذكرى معركة طوفان الأقصى
  • الرياض يهزم القادسية بدوري روشن السعودي
  • خبير علاقات دولية: تحركات مصر والإمارات هدفها تخفيف معاناة الفلسطينيين
  • موعد مباراة الرياض والقادسية في الدوري السعودي والقناة الناقلة