موقع 24:
2024-10-14@15:12:46 GMT

الكرملين منتقداً: مناورات الناتو النووية تؤجج التوتر

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

الكرملين منتقداً: مناورات الناتو النووية تؤجج التوتر

قال الكرملين، اليوم الإثنين، إن المناورات النووية التي يجريها حلف شمال الأطلسي سنويا وبدأت اليوم الاثنين تؤجج التوتر في ضوء "الحرب الملتهبة" الدائرة في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الإثنين، إنه يستحيل إجراء محادثات عن الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة، وهو أمر أشارت واشنطن إلى أنها منفتحة عليه بسبب ضلوع قوى نووية غربية في الصراع مع روسيا بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

NATO begins its annual nuclear exercise with 60 aircraft training over western Europe ✈️

The exercise involves 13 Allies and 2,000 troops and is an important test of the Alliance's nuclear deterrent and sends a clear message that NATO will protect and defend all Allies ????️

????… pic.twitter.com/tWb5DjPO9O

— NATO (@NATO) October 14, 2024

وكان مارك روته الأمين العام لحلف شمال الأطلسي قال يوم الخميس إن التحالف العسكري سيبدأ تدريباته النووية السنوية، الإثنين، على خلفية التعليقات المتزايدة حول التسليح النووي من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويبدأ حلف شمال الأطلسي (الناتو) مناورات نووية سنوية، الإثنين،، بمشاركة نحو 2000 عسكري من 8 قواعد جوية على مدار الأسبوعين المقبلين.

وتشارك في مناورات "ستيدفاست نون" 60 طائرة حيث تقوم بطلعات تدريبية فوق غرب أوروبا، من بينها مقاتلات قادرة على نقل قنابل نووية أمريكية متمركزة في أوروبا وقاذفات بعيدة المدى، بالإضافة إلى طائرات للمراقبة وإعادة التزود بالوقود.

وتجرى المناورات هذا العام في قواعد جوية في بلجيكا وهولندا، بالإضافة إلى المجال الجوي فوق بريطانيا والدنمارك وبحر الشمال.

وأكد الناتو أن المناورات تعد" نشاطاً تدريبياً دورياً ومتكرراً" وليست للرد على الحرب الروسية على أوكرانيا.

مع ذلك، فإن المناورات تهدف لإرسال رسالة واضحة لموسكو مفادها أن الناتو على استعداد للدفاع عن نفسه بالأسلحة النووية إذا لزم الأمر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المتحدث مارك روته 2000 عسكري أوكرانيا المناورات الحرب الأوكرانية الناتو روسيا

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: نراقب عن كثب مناورات الجيش الصيني

قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب المناورات التي أجراها الجيش الصيني والتي أعلن أنها تهدف "تطويق تايوان" من خلال نشر طائرات وسفن، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الصينية، فيما ردت تايوان بـ "نشر القوات المناسبة" وفق قولها.

وأضاف المسؤول: "نحث الصين على تجنب أي إجراءات قد تعرض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي المنطقة الأوسع للخطر وسياستنا تجاه الصين الواحدة لم تتغير".

وتابع: "نتوقع حل الخلافات عبر مضيق تايوان بالوسائل السلمية وجيشنا سيتعامل بشكل مناسب مع التهديدات العسكرية الصينية".

وقال إن "الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين مسؤولية مشتركة لكلا جانبي مضيق تايوان".

وقالت قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني في بيان، إن مناورات "السيف المشترك 2024.ب" تجري في مضيق تايوان والمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب والشرق من الجزيرة، ولم تحدد موعداً لانتهاء المناورات.

استفزاز جديد.. الصين تطلق مناورات واسعة لتطويق تايوان اليابان والفلبين تجريان أول مناورات عسكرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي

وذكر البيان الذي أوردته وكالة "رويترز"، أن "هذه المناورات هي أيضاً تحذير صارم للأعمال الانفصالية لقوى الاستقلال في تايوان، إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية سيادة الدولة، والوحدة الوطنية".

من جانبها، أعربت وزارة الدفاع التايوانية عن إدانتها الشديدة لما وصفته بـ"التصرف غير العقلاني والاستفزازي" الذي قامت به الصين، مضيفة أنها أرسلت قواتها الخاصة إلى المنطقة أيضاً.

وقالت تايوان إنها أرسلت "قوات مناسبة" رداً على إعلان الصين أنها أطلقت تدريبات عسكرية حول الجزيرة.

وقال مسؤول أمني تايواني كبير لـ"رويترز"، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنهم "يعتقدون أن الصين تمارس حصار الموانئ التايوانية وممرات الشحن الدولية، بالإضافة إلى صد وصول القوات الأجنبية".

وكانت تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، قد أعلنت حالة التأهب بشأن مزيد من المناورات العسكرية الصينية، بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس التايواني لاي تشينج تي في اليوم الوطني الأسبوع الماضي، وهو الخطاب الذي أدانته بكين بعد أن قال لاي إن "الصين ليس لها الحق في تمثيل تايوان"، رغم أنه عرض التعاون مع بكين.

وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إن الصين "ليس لديها ما يبرر استخدام خطاب لاي في اليوم الوطني كذريعة للضغط العسكري".

مقالات مشابهة

  • الكرملين: مناورات الناتو النووية تؤجج الحرب الملتهبة..وأوكرانيا تدمر طائرة نقل عسكرية
  • الكرملين يعلّق على مناورات حلف الناتو النووية
  • من 8 قواعد جويّة.. الناتو يبدأ مناورات نووية اليوم: ليست ردًا على روسيا
  • الكرملين: روسيا تفعل كل ما هو ضروري لضمان أمنها ولديها الإمكانات اللازمة
  • الكرملين: التدريبات النووية للناتو تزيد من حدة التوترات
  • تصعيد التوترات.. الجيش الصيني ينفذ مناورات حربية قرب تايوان
  • مناورات صينية تعيد التوتر مع تايوان.. ولا تشينغ تي: تتعارض مع القانون الدولي
  • مسؤول أمريكي: نراقب عن كثب مناورات الجيش الصيني
  • خبير عسكري يوضح أهداف واشنطن و"الناتو" من المناورات النووية