أوضح الدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، استمرار التعاون لأكثر من 50 سنة مع الجانب الفرنسي متمثلا في المركز المصري الفرنسي الذي يعمل بمعابد الكرنك طوال هذه السنوات، مؤكدا على ان هذه الفترة تشهد تعاون مبهر في ترميم معابد الكرنك من خلال التعاون المشترك بين وزارة السياحة والأثار والمركز المصري الفرنسي، لافتا إلى أن الجانب الفرنسي أهدي معابد الكرنك 37 مليون جنيه لاعادة ترميم عدة مناطق داخل معابد الكرنك وتطويرها ورفع كفاءة العديد من المناطق ومنها المتحف المفتوح بالمعبد واعادة تجميع القطع ببوابة الملك رمسيس الثالث والمقاصير الأزورية بالفناء الأول.


 

جاء ذلك خلال زيارة السفير الفرنسي بالقاهرة إيريك شوفاليية، لمعابد الكرنك يرافقه محافظ الأقصر المهندس عبد المطلب عمارة، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور محمد إسماعيل خالد؛  لتفقد سير الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي داخل مجموعة معابد الكرنك والتي شملت مجموعة من المواقع انتهي بها العمل، ومجموعة أخري موضوعة في الخطة المستقبلية خلال الفترة القادمة.

وشهدت الجولة  تفقد أعمال تطوير المتحف المفتوح والذي يوجد به مجموعة كبيرة من القطع التي تم اكتشافها خلال السنوات الماضية مستخدمة كحشو داخل بعض المباني الأخري ولا يعلم على وجه التحديد أماكنها الأصلية داخل المعبد.

وقال الدكتور محمد إسماعيل، نعد بإعداد خريطة زيارات معابد الكرنك في المرحلة المقبلة ليشاهد الزائرين أعمالا جديدة تليق بالحضارة المصرية القديمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأعلى للآثار الأقصر الكرنك الترميم الجانب الفرنسي معابد الکرنک

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الروسي يزور بكين

وصل وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف، في زيارة رسمية إلى عاصمة جمهورية الصين الشعبية بكين، حيث سيجري سلسلة من المباحثات مع القيادة العسكرية والعسكرية السياسية في البلاد.

وأكد وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف، خلال لقائه نظيره الصيني، دونغ جون، في بكين اليوم، أن “التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي”.

وأشار بيلاوسوف إلى “أن روسيا تعوّل على “التعاون المكثف والمثمر مع الجانب الصيني وستعمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية في مجال الدفاع”.

وأكد أن “العلاقات الودية بين روسيا والصين تحافظ على وتيرة تطور عالية، وتتوسع في جميع الاتجاهات وبلغت مستوى غير مسبوق”.

بدوره، أشار وزير الدفاع الصيني إلى “رغبة البلدين المشتركة في تطوير التعاون العسكري الثنائي، مشيدا بعلاقات الصداقة المتينة بين البلدين”، وقال: “ماضون في تعزيز تعاوننا العسكري وإطلاق حقبة جديدة من العمل المشترك”.

هذا وفي سبتمبر الفائت، نفذت سفن أسطول المحيط الهادئ الروسي وسفن تابعة للبحرية الصينية في إطار مناورات “Ocean-2024” قصفا صاروخيا ومدفعيا بالذخيرة الحية في بحر اليابان.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: “شاركت من الجانب الروسي في هذه الحلقة من المناورات أكثر من 15 سفينة، بينها سفينة قيادة أسطول المحيط الهادئ، والطراد الصاروخي “فارياغ”، والفرقاطة “المارشال شابوشنيكوف”، وسفينة “الأميرال بانتيليف” المضادة للغواصات، وطرادات “سوفيرشيني” و”ريزكي” و”إلدار تيسدنجابوف” وغواصتين”.

وأضاف البيان: “جرى دعم عمليات القوات البحرية بأكثر من 10 طائرات ومروحيات تابعة لأسطول المحيط الهادئ وقوات الفضاء الروسية. وشارك من الجانب الصيني المدمرتان “شين ينغ” و”أوشي”، والفرقاطة لين يي”.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الروسي يزور بكين
  • محافظ الأقصر والسفير الفرنسي يشهدان أعمال تطوير المتحف المفتوح بمعبد الكرنك
  • صور| فرنسا تدعم ترميم معابد الكرنك بمبلغ 37 مليون جنيه (التفاصيل الكاملة)
  • السفير الفرنسي: تخصيص 37 مليون جنيها لاستمرار أعمال الترميمات بمعابد الكرنك
  • صور| السفير الفرنسي بالقاهرة يتفقد الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي بمعابد الكرنك
  • محافظ الأقصر يتفقد أعمال البعثة الفرنسية بمعبد الكرنك
  • الأمين العام للأعلى للآثار.. 37 مليون جنيه لاستمرار أعمال الترميمات بمعبد الكرنك بالأقصر
  • أسباب تأخُّر سفر 5 آلاف عامل زراعي إلى اليونان لأكثر من 4 أشهر
  • جبران: تكثيف التعاون لتوفير فرص عمل للمصريين داخل "السوق الألمانية"