أكد السفير الفرنسي بالقاهرة إيريك شوفاليية؛ سعادته بالنتائج المبهرة بين الجانبين المصري والفرنسي والتعاون المستمر منذ تأسيس المركز المصري الفرنسي عام 1967 ، مضيفا أن الحكومة الفرنسية خصصت 37 مليون جنيه لاستمرار أعمال الترميمات والتطوير التي تتم داخل معابد الكرنك ومنها المتحف المفتوح وبعض أعمال الحفائر.

ومن جانبه، أعرب محافظ الأقصر عن سعادته بالتعاون مع الجانب الفرنسي، مؤكدا أن تلك الأعمال سيكون لها أثر ايجابي على السياحة الوافدة إلى الأقصر، ومتمنيا المزيد من التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال الاثار.

جاء ذلك خلال زيارة السفير الفرنسي بالقاهرة إيريك شوفاليية، لمعابد الكرنك يرافقه محافظ الأقصر المهندس عبد المطلب عمارة، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور محمد إسماعيل خالد؛  لتفقد سير الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي داخل مجموعة معابد الكرنك والتي شملت مجموعة من المواقع انتهي بها العمل، ومجموعة أخري موضوعة في الخطة المستقبلية خلال الفترة القادمة.

وشهدت الجولة  تفقد أعمال تطوير المتحف المفتوح والذي يوجد به مجموعة كبيرة من القطع التي تم اكتشافها خلال السنوات الماضية مستخدمة كحشو داخل بعض المباني الأخري ولا يعلم على وجه التحديد أماكنها الأصلية داخل المعبد.
 وأوضح الطيب غريب مدير معابد الكرنك، أنه تم اعادة بناء مجموعة ضخمة من المقاصير مثل مقصورة الملك سنوسرت الأول ومقصورة الملك تحتمس الأول وأمنحتب الثاني ومقصورة الملكة حتشبسوت وغيرها من المقاصير حيث سيتم اضافة مجموعة اثار خاصة بالملك امنحتب الأول، وسيتم اعادة بناء الاف القطع التي تخص هذه المباني والتي كانت مشيدة يوما ما وسط مجموعة معابد الكرنك.


 


كما تم تفقد بوابة الملك رمسيس الثالث شمال شرق صالة الأعمدة الكبري وهذه البوابة مشيدة من الحجر الرملي وعليها نقوش تخص الملك رمسيس الثالث الا أنه بعد فك هذه البوابة لاعادة تركيبها، تم العثور على العديد من الكتل التي تخص الملك امنحتب الثالث معاد استخدامها داخل هذه البوابة.

 

وكانت هذه البوابة جزء من السور الطوب اللبن الذي يحيط بمعبد آمون رع ويعود إلى عصر الاسرة 18 وسيتم في الموسم القادم استكمال مجموعة من الأعمال في محيط البوابة لتطوير المنطقة المحيطة بها.
كما تم تفقد معبد طهارقة القريب من البحيرة المقدسة، وهذا المعبد يعود إلى عهد الملك طهارقة وقبلك الملك شباكو وهو من أعمال الاسرة 25 النوبية ، وهذا المعبد يعد فريد من نوعه حيث ينقسم إلى جزئين جزء تحت الأرض وجزء آخر فوق الارض، وتتم حاليا دراسة جميع الكتل داخل المعبد وتوثيقها وتجميعها خاصة في الجزء العلوي الذي تعرض للتدمير في العصر الروماني، بالإضافة إلى بعض أعمال الترميم والصيانة المختلفة في عدة أماكن بالمعبد.
 

رافق محافظ الأقصر خلال الجولة، كلا من الطيب غريب مدير معابد الكرنك، والدكتور عبد الغفار وجدى، مدير آثار البر الغربى ، واللواء علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، وعدد من قيادات وزارة السياحة والاثار، والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معابد الکرنک هذه البوابة

إقرأ أيضاً:

تخصيص مكافآت لكل من يدلي بمعلومات عن مفقودي حرب الخليج الثانية

بغداد اليوم - بغداد 

دعت وزارتا الدفاع والخارجية، اليوم الأحد (13 تشرين الأول 2024)، العراقيين داخل البلد وخارجه ممن تتوفر لديهم عليهم إلى الإدلاء بيها بشأن أماكن مفقودي حرب الخليج الثانية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" الإخوة المواطنين في داخل العراق وخارجه من تتوفر لديهم معلومات عن مواقع دفن مفترضة لمفقودين عراقيين وكويتيين داخل الأراضي العراقية أو الكويتية، جرّاء حرب الخليج الثانية 1991، مدعوون للإدلاء بها من خلال الاتصال على الأرقام والبريد الإلكتروني أدناه، وسيتم تخصيص مكافأة مالية لمن يُدلي بمعلومات مُجدية.

وأوضحت أن "وزارتي الدفاع والداخلية خصصتا آلية للتواصل معهما عبر مديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع (07901945476)، والبريد الإلكتروني لمديرية حقوق الإنسان ([email protected])، ووزارة الخارجية العراقية بالأرقام (07901935622)، و(07901935623)، و(07704425086)، فضلا عن رقم السفارة الكويتية في بغداد عبر الرقم (07802604124)، ورقم القنصلية الكويتية في أربيل عبر الرقم (07511745555)، والقنصلية الكويتية في البصرة عبر الرقم (07828000066)، والرقم المجاني لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد (800222222)".

مقالات مشابهة

  • محافظ الأقصر والسفير الفرنسي يشهدان أعمال تطوير المتحف المفتوح بمعبد الكرنك
  • صور| فرنسا تدعم ترميم معابد الكرنك بمبلغ 37 مليون جنيه (التفاصيل الكاملة)
  • الآثار: استمرار التعاون مع الجانب الفرنسي لأكثر من 50 عامًا في الترميم
  • صور| السفير الفرنسي بالقاهرة يتفقد الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي بمعابد الكرنك
  • محافظ الأقصر يتفقد أعمال البعثة الفرنسية بمعبد الكرنك
  • الأمين العام للأعلى للآثار.. 37 مليون جنيه لاستمرار أعمال الترميمات بمعبد الكرنك بالأقصر
  • السفير الفرنسي بالقاهرة: الأقصر تحظى باهتمامنا لطبيعتها التاريخية والثقافية والسياحية
  • تخصيص مكافآت لكل من يدلي بمعلومات عن مفقودي حرب الخليج الثانية
  • بريطانيا تعلن تخصيص 160 مليون جنيه إسترليني لدعم الفتيات في اليمن