يتزايد انتشار بكتيريا الضمة Vibrio في مياه البحار حول العالم، وذلك في ظل ارتفاع درجات حرارة المياه بسبب التغير المناخي، حسبما قالت وكالة معايير الغذاء الأوروبية. ومما يزيد الطين بلة، يتم رصد مقاومة متزايدة للمضادات الحيوية كملاذ أخير في بعض فصائل البكتيريا.

ويحذر خبراء من معهد روبرت كوخ الألماني من أنه يمكن العثور على الجراثيم في المياه النظيفة والمالحة في أنحاء العالم، ويمكن أن تدخل جسم الانسان من خلال الجروح، على سبيل المثال.

وفي حالات نادرة، يمكن أن تسبب البكتيريا عدوى حادة وحتى مميتة.

ولكن إلى أي مدى يتعين على من يقضون العطلات في مناطق البحار أن يشعروا بالقلق؟

وفيما يتعلق بمدى خطورة السباحة في المياه التي تم رصد بكتيريا الضمة فيها، يقول ماتياس جروندلينج، الطبيب في وحدة رعاية مركزة ومدير وحدة الإنتان في مستشفى جرايفسفالد الجامعي " لا يوجد سبب للذعر". وأضاف" احتمالية الإصابة بالعدوى مازالت منخفضة للغاية".

ويقول معهد روبرت كوخ إنه ما بين عامي 2002 و 2019، تم تسجيل أقل من 20 حالة إصابة بالعدوى سنويا على طول الساحل الألماني، خاصة خلال فصول الصيف الأكثر دفئا.

من ناحية أخرى، في الساحل الشرقي لأمريكا، ارتفعت حالات العدوى بواقع ثمانية أضعاف خلال عقدين حتى عام 2018، لترتفع الحالات إلى 80 حالة سنويا، بحسب دراسة نشرتها دورية " ناتشر". ويبدو أن السابحين يواجهون خطورة أكبر خلال موجات الحرارة، وفقا لدراسة للمئات من حالات العدوى في المياه الدنماركية على مدار أربعة أعوام.

وتشمل الفئة المعرضة لخطورة أكبر كبار السن، والذين يعانون من نقص المناعة ويعانون من حالات صحية مثل السكرى، أو الذين يخضعون لعلاج إشعاعي للعلاج من السرطان.

وأوضح ماتياس جروندلينج " هناك حالتان  يجب أن تتزامنا، ولكن لا يجب أن يؤديا بالضرورة إلى حدوث عدوى". وأضاف" أولا، يجب أن تكون هناك نقطة دخول، على سبيل المثال جرح مفتوح. يمكن أن يكون ذلك لدغة  بعوضة أو جرح
في الساق. ثانيا، أشخاص عادة ما يعانون من نقص المناعة".

وأضاف معهد روبرت كوخ أن البالغين الشباب و الأصحاء نادرا ما يكونوا من ضمن حالات الإصابة التي يتم رصدها في أوروبا، كما أن إصابتهم لا تكون خطيرة في حال أصيبوا بالعدوى.

جرح مفتوح

ولكن ماذا يتعين على السباحين مراعاته أثناء السباحة، يقول جروندلينج " لا يمكن أن تحمي نفسك أثناء السباحة". وأضاف" إذا كان لديك جرح مفتوح ودرجة حرارة المياه أعلى من 20 درجة، أوصي بعدم السباحة ". وأوضح" هذا لان تسجيل درجة حرارة أعلى من هذه الدرجة بالإضافة إلى مستويات الملح المعتدل تجعل بكتيريا الضمة تتكاثر بصورة أكبر".

ووفقا لمعهد روبرت كوخ، فإن هذه الأحوال حاضرة على طول مناطق بساحلي بحر الشمال وبحر البلطيق خلال فصول الصيف الدافئة. وهذا يعني أن هناك خطورة للإصابة بعدوى بكتيريا الضمة هناك.

ويقول جروندلينج بشأن الدلالات على الإصابة ببكتيريا الضمة " الدلالات المعتادة تتضمن الألم، عادة في الساقين". ويصف معهد روبرت كوخ الألم بالموضعي الذي " يبدو أنه غير متناسب مع الجرح المرئي".

ويتطور الاحمرار، وينتشر سريعا. ويوضح جروندلينج " هذا غالبا ما يصاحبه حمى وشعور بالقشعريرة وشعور عام بالتعب". ويمكن أن تصبح الحالات الخطيرة مميتة.

وأوضح جروندلينج " في بعض الأحيان يعاني المرضى من بثور أسفل البثور ودلالات تقليدية على الإنتان مثل التنفس السريع وضربات القلب السريعة". ومن خلال الإنتان، الذي يعرف أيضا بتسمم الدم، فإن الجسد يلحق الضرر بالأعضاء والأنسجة خلال معركته ضد العدوى.

ويفسر جروندلينج أنه في هذه الحالة، يتعين طلب سيارة الإسعاف على الفور، لأن هذا الوضع مهدد للحياة. وأضاف" كلما تأخرنا في رؤية المرضى في العيادة، كلما ازدادت صعوبة السيطرة على العدوى".

وأشار إلى أنه يجب تقديم العلاج على أساس كل مريض على حدة لأنه " يجب تقديم المضادات الحيوية في أسرع وقت ممكن، وفي حال لزم الأمر، يجب أن يخضع مصدر العدوى للجراحة.  ويجب علاج الإنتان المهدد للحياة الذي غالبا ما يصاحب بكتيريا الضمة في وحدة الرعاية المركزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات یمکن أن یجب أن

إقرأ أيضاً:

أسباب انتشار تطبيقات المراهنات في المجتمع

كشف المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، خلال لقاءه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، عن الأسباب وراء انتشار تطبيقات المراهنات بين مختلف فئات المجتمع، بدءًا من الشباب وصولًا إلى كبار السن.

بداية الانتشار

وأشار حجاج إلى أن انتشار هذه التطبيقات يبدأ عادةً بلعب ألعاب داخل التطبيق، حيث يبدأ المستخدم بلعب اللعبة بمفرده.

 ومع مرور الوقت، يقترح التطبيق على الشخص وضع رصيد مجاني يمكنه الحصول عليه في حالة الفوز.

 هذا الإغراء هو أحد الأسباب الأساسية وراء جذب المزيد من المستخدمين.

دور وكلاء المراهنات

وأوضح أن التطبيقات تعمل من خلال وكلاء محليين داخل مصر، مما يسهل الوصول إلى المستخدمين. 

يلعب هؤلاء الوكلاء دورًا حيويًا في نقل الأموال والتعامل مع المراهنات، حيث يحصل الوكيل على نسبة من الأرباح التي يحققها التطبيق.

 هذا النظام يجعل عمليات المراهنة تبدو أكثر أمانًا وجاذبية للمستخدمين، حيث يشعرون أن هناك جهة محلية تدير الأمور.

الدوافع النفسية

أما عن الدوافع النفسية وراء استخدام هذه التطبيقات، فقد أشار حجاج إلى أن الطمع والرغبة في تحقيق المال بسهولة يعدان من العوامل المحورية. 

فالكثيرون يرون أن فرصة كسب المال من خلال المراهنة تعتبر طريقة سريعة وفعالة لتحقيق الربح، مما يزيد من إقبالهم على استخدامها.

مقالات مشابهة

  • مياه أسيوط تعلن نهو إصلاح خط صرف صحي البركة وفتح المياه
  • رئيس مياه الفيوم يؤكد على سرعة استبدال وصيانة عدادات المياه المعطلة
  • "بسبب حدوث تسريب".. مياه أسيوط تعلن عن انقطاع المياه عن حي غرب   
  • وزير الري: تزايد إقبال الدول على الانضمام لمبادرة AWARe
  • تقرير يكشف انتشار الأمراض وسط تدهور صحي حاد في بحري
  • أسباب انتشار تطبيقات المراهنات في المجتمع
  • مياه القاهرة: ورشة عمل وندوة توعوية حول المياه في معهد فتيات العباسية الأزهري
  • حرب وعطش.. أزمة مياه حادة في منطقة البراري بقلب الخرطوم
  • جعجع يدعو خلال مؤتمر نظمه إلى نزع سلاح حزب الله.. وانتقادات حادة