تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع تراجع طفيف للأوقية بالبورصة العالمية، حيث حافظ الذهب على مكاسبه، وسط ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بعد التهديدات التي سببها جيش التحرير الشعبي الصيني في مضيق تايوان، وترقب الأسواق تعليقات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

وقال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية تراجعت بقيمة 7 جنيهات، خلال تعاملات اليوم، مقارنة بختام تعاملات يوم السبت الماضي "ختام تعاملات الأسبوع"، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3593 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بنحو 5 دولارات، لتسجل الأوقية مستوى 2652 دولارًا.

الفيومي: شركات أجنبية تضخ استثمارات مليارية بشرايين الاقتصاد المصري في أيام المواصفات والجودة: الفوز برئاسة إدارة المنظمة الدولية للتقييس إنجاز كبير الذهب في مصر يلامس 3600 جنيه للجرام عيار 21


وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 4106 جنيهات، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3080 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2394 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 28744 جنيهًا.

ووفقًا لتقرير أي صاغة الأسبوعي، ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 0.6 %، وبقيمة 20 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3580 جنيه، ولامس مستوى 3540 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3600 جنيه، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بنسبة 0.2%، وبقيمة 4 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2653 دولارًا، ولامست مستوى 2604 دولارات، واختتمت التعاملات عند مستوى 2657 دولارًا.

وأوضح، إمبابي، أن أسعار الذهب حافظت على مكاسبها، مع ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بعد أن تسببت التدريبات العسكرية الصينية في مضيق تايوان في وقوع توتر دولي.

وأعلن مسؤول الأمن التايواني، جوزيف وو، أن المناورات العسكرية التي تجريها الصين حول تايوان "تتعارض مع القانون الدولي"، فيما أعلنت واشنطن عن قلقها من المناورات الصينية حول الجزيرة، وقد دفع ذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى القول اليوم الاثنين إنهم "قلقون للغاية" بشأن أنشطة جيش التحرير الشعبي الصيني في جميع أنحاء تايوان.

وقد يرتفع الذهب أيضًا بسبب التوقعات الأكثر إيجابية للاقتصاد الصيني حيث تعد البلاد أكبر سوق للمعدن النفيس، حيث أعلن وزير المالية الصيني لان فو آن عن برنامج تحفيز مالي، وقال إن بكين ستساعد الحكومات الإقليمية في معالجة مشاكل ديونها من خلال مبادلة ديون الحكومات المحلية على نطاق واسع.

وأضاف، إمبابي، أن استمرار المسار الهبوطي المتوقع لأسعار الفائدة على مستوى العالم، سوف يعزز من قوة الذهب خلال الفترة المقبلة.

ويتوقع المستثمرون خفض أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر بعد أن أظهرت بيانات التضخم لمؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضية، أن مؤشر أسعار المنتجين الرئيسي لم يتغير على أساس شهري في سبتمبر - وهو ما يخالف التوقعات بزيادة بنسبة 0.1٪ وقراءة الشهر السابق البالغة 0.2٪، حيث تباطأ التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المنتجين، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، إلى 0.2٪ من 0.3٪ في أغسطس.

ومع ذلك، جاءت القراءات السنوية متباينة، حيث تباطأ مؤشر أسعار المنتجين بينما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأساسي بنسبة 2.8٪.
في حين تلعب التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط تقدم دعمًا إضافيًا للذهب خلال الفترة المقبلة، مع توقعات بقيام قوات الاحتلال بضربة جوية لطهران بمباركة أمريكية.

في سياق متصل، تترقب الأسواق عدة بيانات اقتصادية، قد تؤثر على تحركات أسعار الذهب العالمية، من بينها بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية يوم الخميس، بجانب قرار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، وطلبات البطالة الأسبوعية الأمريكية، وإصدار تقرير الإسكان وتصاريح البناء في الولايات المتحدة، يوم الجمعة المقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الذهب عيار 18 عيار 21 الجنيه الذهب سعر جرام الذهب سعر جرام الذهب

إقرأ أيضاً:

لماذا ترتفع أسعار الذهب مع خفض الفائدة في أمريكا؟.. اعرف الأسباب

سيطرت حالة من التذبذب على أداء الذهب العالمي للأسبوع الثاني على التوالي، حيث مرّ الذهب بمرحلة تصحيح سلبي سريعة لينخفض إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع، ولكنه استطاع أن يتعافى ويعوض خسائره بشكل سريع لينهي تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع طفيف.

وارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.1% ليسجل أعلى مستوى عند 2661 دولار للأونصة، وأدنى مستوى عند 2604 دولار للأونصة ليغلق تداولات الأسبوع عند 2657 دولار للأونصة، وفق جولد بيليون.

واستطاع الذهب أن يغلق تداولات الأسبوع فوق المستوى 2650 دولارًا، ليعد إغلاقًا إيجابيًا من شأنه أن يزيد من فرص الصعود خلال الفترة القادمة، خلال الأسبوع الماضي انخفض الذهب إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع تقريباً وذلك بسبب تراجع التوقعات التي كانت تشير إلى خفض الفائدة الأمريكية من قبل البنك الفيدرالي بشكل حاد، ولكن مع نهاية الأسبوع وصدور بيانات التضخم الأمريكية تغير الوضع من جديد وعاد الذهب إلى التعافي لتعويض خسائره.

استفادة الذهب من سعر الفائدة المنخفض

وأشارت  إلى أن الذهب عالميا يحقق استفادة كبيرة عند خفض أسعار الفائدة لأنها تعمل على تقليل تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لممتلكيه، حيث لا تدر الفائدة المنخفضة تراجع في المكاسب وهو ما يجعل الذهب أفضل.

وأظهرت بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية الأسبوعية ارتفاع كبير مما أعاد المخاوف فيما يتعلق بأداء قطاع العمالة الأمريكي ومعدلات النمو، وتسبب هذا في عودة الذهب سريعاً للارتفاع يومي الخميس والجمعة بعد أن شهد 6 جلسات متتالية من الهبوط، اعتبرتها الأسواق مدة كافية للتصحيح السلبي خاصة أن السعر اقترب خلالها من المستوى النفسي 2600 دولار للأونصة.

تزايد التخوف من الذهب

وقال كلفن وونغ، كبير محللي السوق في أواندا لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، أن الذهب يشهد مكاسب قصيرة الأجل حيث كانت البيانات الأخيرة إيجابية، وإذا جاءت بيانات مؤشر أسعار المنتجين أضعف، فقد يستمر زخم الذهب في الصعود، وهذا التذبذب قد يدعي للتخوف من لحظات الارتفاع والانخفاض.

مقالات مشابهة

  • 7 جنيهات تراجعا في أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الإثنين
  • مسجلا 2666 دولارا للأونصة.. بداية إيجابية للذهب في مستهل تعاملات الأسبوع
  • 20 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. 20 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية
  • «آي صاغة»: الذهب يمحو خسائره الأسبوعية وعيار 21 يعود إلى 3600 جنيه
  • 5 جنيهات ارتفاعا في الذهب وعيار 21 يعود إلى 3600 جنيه
  • الذهب يمحو خسائره الأسبوعية وعيار 21 يعود إلى 3600 جنيه
  • لماذا ترتفع أسعار الذهب مع خفض الفائدة في أمريكا؟.. اعرف الأسباب
  • البيتكوين تتجاوز الـ 63 ألف دولار مع توقعات بمزيد من خفض أسعار الفائدة