قال حسين الزناتى وكيل نقابة الصحفيين، ورئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية بالنقابة، إن ما شهدته العلاقات المصرية الروسية عبر تاريخها، هب تجربة سياسية جديرة بالاهتمام، بل والدراسة أيضًا، وهي علاقات قديمة للغاية؛ حيث تعود العلاقات الروسية المصرية القنصلية إلى عام 1784، قبل أن تبدأ العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين الاتحاد السوڤييتي ومصر، في 26 أغسطس 1943، بوجود سفارة لمصر في موسكو، ولروسيا في القاهرة وقنصلية عامة فى الإسكندرية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها "الزناتي" قبل بدء الحوار المفتوح الذي تنظّمه لجنة الشؤون الخارجية بنقابة الصحفيين، مع السفير الروسي بالقاهرة، جيورجي بوريسينكو، مشيرًا إلى أنه وعبر التاريخ، شهدت العلاقات بين البلدين تغيرات من المد والجزر السياسي والاقتصادي البارزة؛ فكانت من أولى الخطوات في مجالات التعاون المصري الروسي، والتي بدأت في أغسطس 1948، توقيع أول اتفاقية اقتصادية حول مقايضة القطن المصري بحبوب وأخشاب من الاتحاد السوفيتي، وبعدها شهدت العلاقة تطورات متلاحقة كان أبرزها بعد ثورة يوليو عام 1952؛ حيث بلغت العلاقات الثنائية ذروتها في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي، حين ساعد آلاف الخبراء السوفيت مصر فى إنشاء المؤسسات الإنتاجية، وبينها السد العالي في أسوان ومصنع الحديد والصلب في حلوان ومجمع الألومنيوم بنجع حمادي ومد الخطوط الكهربائية أسوان – الإسكندرية وغيرها.

وتابع: “رغم حالة التوتر الذي شهدته العلاقات في عهد الرئيس السادات وشبه انقطاعها تماما حتى سبتمبر 1981 فقد بدأت فى التحسن التدريجى فى عهد مبارك وكانت مصر في طليعة الدول التى أقامت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، ثم تطوّرت العلاقات السياسية والاقتصادية على مستوى رئيسى الدولتين والمستويين الحكومى والبرلماني، وتم إعداد برامج طويلة الأجل منذ عام 2006 للتعاون في كافة المجالات وإعلان مبادئ حول علاقات الصداقة والتعاون، وانطلقت العلاقات الاقتصادية بعدها إلى آفاق بعيدة تصل إلى حد الشراكة الاستراتيجية الآن فى مجالات كثيرة، ودخول مصر البريكس”.

وأوضح "الزناتي" أن هذا التعاون المصري الروسي على المستوى الاقتصادي والسياسي، لم يمنع أن تكون هناك سمات للسياسة الخارجية الروسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ترتبط فيها بقدر كبير من البراجماتية والعملية، ودرجة عالية من المرونة، قد تبدو فيها لدى البعض أن هذه السياسة متناقضة، وهو ما نعاني منه كأصدقاء لروسيا فى المنطقة.

وتابع: “من هنا كان هذا اللقاء الذى تقيمه لجنة الشئون الخارجية والعربية بنقابة الصحفيين مع السفير الروسى بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، للوقوف على استيضاحات وتحليل للموقف الروسى عبر سفيرها بالقاهرة لما يجري في المنطقة ورأيه فيها، وإطلاع الرأي العام على هذا الحوار”.

وأكد وكيل نقابة الصحفيين، أن مثل هذه الحوارات مهمة للغاية لإثراء الحوار، وتقديم صورة أكثر وضوحًا لمواقف الدول حول ما يجرى الآن من توترات في هذا العالم، وهو دور مهم تقوم به نقابة الصحفيين الآن".

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: "مجموعة "بريكس" لم تكن ولن تكون تحالفا عسكريا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وزارة الخارجية الروسية، السبت، أن مجموعة "بريكس" لم تكن ولن تكون تحالفا عسكريا.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الإخبارية الروسية عن بيان الخارجية الروسية: " لم تكن بريكس قط تحالفا عسكريا، وهي ليست كذلك ولا تنوي أن تصبح تحالفا عسكريا، علاوة على ذلك، فإن "بريكس" ليست حتى منظمة دولية أو هيكل تكاملي، بل هي رابطة بين الدول تضم مشاركين متساوين".

وأشار البيان إلى أن "بريكس" تنطوي على شراكة استراتيجية متعددة التخصصات، وتقوم على 3 ركائز رئيسية، السياسة والأمن، والاقتصاد والمالية، والثقافة والعلاقات الإنسانية.. مضيفًا أن "العلاقات بين شركاء "بريكس" مبنية على أساس المساواة والاحترام المتبادل ومبادئ الانفتاح والبراجماتية والتضامن والأهم من ذلك أنها ليست موجهة ضد أحد.

وأضاف البيان أن هذه الأطروحة يتم تأكيدها بسهولة من خلال الوثائق التأسيسية لمجموعة "بريكس"، بما في ذلك في كل إعلان مشترك لقادة الدول المشاركة.. مشيرا إلى أن أحد الأهداف الرئيسية لمجموعة "بريكس" هو إنشاء نظام اقتصادي عالمي عادل ومتعدد الأطراف.

مقالات مشابهة

  • السفارة الروسية تندد بتقارير “كارنيغي” حول الوجود الروسي في ليبيا وتصفها بـ”المصنوعة حسب الطلب “
  • السفير الروسي بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية أقوى من أي وقت مضى
  • الزناتي: العلاقات المصرية الروسية متميزة ونعانى من الموقف البراجماتى الروسى لقضايا المنطقة
  • وكيل نقابة الصحفيين للسفير الروسي: نعانى من تناقض موسكو في التعامل مع قضايا المنطقة
  • حفيد عبدالناصر يتحدث عن التعاون المصري الروسي في أولى حلقات برنامج جسور مع آنا كنيشينكو
  • إيران: لا نسعى إلى توسيع التصعيد لكننا مستعدون تمامًا لحالة الحرب
  • الخارجية الروسية: "مجموعة "بريكس" لم تكن ولن تكون تحالفا عسكريا
  • وزير الاستثمار: مصر والسعودية لديهما فرصاً متميزة لمضاعفة معدلات التجارة البينية
  • السفير الروسي في أمريكا يحذر من «كارثة نووية».. ماذا قال؟