السِّياسات الإداريَّة هي مجموعة من التوجيهات والإرشادات والإجراءات المطبَّقة في إدارة المؤسَّسات والمنظَّمات والتي تُحدِّد السلوك المتوقَّع للموظفين، واتِّخاذ القرارات اليوميَّة في إطار محدَّد ومنسَّق، وتشمل السِّياسات الإداريَّة مجالات واسعة من أهمِّها سياسات الموارد البَشَريَّة، وإدارة الموارد والماليَّة، وسياسات العمل والسَّلامة، وسياسات الاتِّصال الداخلي والخارجي، وسياسات التكنولوجيا والمعلومات، والتي ساعدت على التأثير الإيجابي الملحوظ في تحقيق أهداف المؤسَّسات بالمرونة القادرة على التغيير، وفقًا للغايات والأهداف ممَّا أدَّى إلى زيادة الإنتاجيَّة بشكل عام وجذب جمهور المستفيدين، الأمْرُ الذي مكَّن المؤسَّسات من التوسُّع في مجال عملها، ممَّا انعكس ذلك على الموظفين وشعورهم بالرضا الوظيفي ومنحهم كافَّة المميّزات الخاصَّة بالموارد البَشَريَّة.


كما أثَّـرت الثَّورة الرقميَّة والتقدُّم التكنولوجي الذي شهدته كُلُّ المؤسَّسات، التي أصبحت تتعامل وفقًا للذَّكاء الاصطناعي الذي طُبِّق، في السِّياسات الإداريَّة، ولكنَّ هناك اختلافًا في النظريَّات التي تُشير إلى واقع الاستغناء عن العنصر البَشَري في ظلِّ الذَّكاء الاصطناعي أم يظلُّ كما هو؛ فالاتِّجاه الأوَّل يؤيِّد أنَّ الثورة الرقميَّة في ظلِّ الذَّكاء الاصطناعي واستخدام التكنولوجيا حلَّ محلَّ الموارد البَشَريَّة، والاتِّجاه الثاني يؤيِّد أنَّ الموارد البَشَريَّة تظلُّ كما هي وتصبح التكنولوجيا عاملًا مساعدًا لتحقيق الأهداف وفقًا للسِّياسات الإداريَّة، ولكن تجدر الإشارة إلى هذا الاختلاف الذي تُحدِّده طبيعة عمل المؤسَّسة ووجهة نظرها التي تتبنَّاها في إطار هذا الموضوع؛ فهناك مؤسَّسات تعتمد السِّياسات الإداريَّة بشكلٍ رئيسٍ على الموارد البَشَريَّة وتطويرها وفقًا لاستراتيجيَّات الذَّكاء الاصطناعي، وأخرى تَعدُّها بديلًا عَنْها وتستغني عَنْها تمامًا وإحلال العنصر التقني التكنولوجي بدلًا من العنصر البَشَري؛ فتؤثِّر الثورة الرقميَّة على السِّياسات الإداريَّة من خلال إدخال الذَّكاء الاصطناعي ودمج تلك التكنولوجيا الرقميَّة في كافَّة أنشطة المؤسَّسات ومجالات أعمالها المختلفة، ولهذا أدَّى إلى إحداث تغييرات جذريَّة في طبيعة عمل المؤسَّسات من التعامل مع المستفيدين والاختلاف في تقديم الخدمات والاعتماد على التقييم المستمر؛ لضمان القِيَم المعنويَّة والتي تتمثل في المرونة في تلبية احتياجات المستفيدين المتغيِّرة باستمرار، والاعتماد على الابتكار؛ فيُمثل هذا التحوُّل الرَّقمي أهمِّية كبيرة في مجال السِّياسات الإداريَّة، وذلك في إمكان توظيف كافَّة الأنشطة والإجراءات التقنيَّة نَحْوَ العمليَّات؛ لضمان الحفاظ على القدرات التنافسيَّة تحت أيِّ ظرف؛ كتوظيف الذَّكاء الاصطناعي للتعرف على اتِّجاهات وأنماط المستفيدين، وتقديم توصيات واقتراحات للقرارات المستندة إلى بيانات وتحليلات محدَّدة مِثل الاستثمار وإدارة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي، كما يُمكِن توظيف الذَّكاء الاصطناعي في تنفيذ المهام الروتينيَّة والمكرَّرة باستخدام الروبوتات الذكيَّة في تنفيذ المهام الروتينيَّة، والواقع الافتراضي المُعزّز بالشخصيَّات الافتراضيَّة، ممَّا يُعزِّز العمليَّات الإداريَّة.
ولعلَّ من أكثر الفترات التي لفتَتْ انتباه العالَم بأكمله بأهمِّية التحوُّل الرَّقمي للسِّياسات الإداريَّة في ظلِّ الذَّكاء الاصطناعي هي فترة جائحة كورونا وذلك بالقدرة على تنفيذ الأهداف دُونَ اعتبار لهذه الظروف واستمرار استكمال العمل وتحقيق الأهداف للمؤسَّسات وتفادي أيِّ تحدِّيات مستقبليَّة؛ ففي ظلِّ هذه الثورة الرقميَّة للسِّياسات الإداريَّة تحتاج المؤسَّسات إلى توفير التدريب للموظفين؛ لاستخدام الذَّكاء الاصطناعي وتوصيل المعلومات لهم بسهولة، ممَّا ينعكس على الزيادة الإنتاجيَّة وخفض تكاليف التشغيل بشكلٍ ملحوظ، ولا بُدَّ من التفرقة بَيْنَ التحوُّل الرَّقمي والرَّقمنة؛ فمصطلح التحوُّل الرَّقمي واسع فقَدْ يشتمل على التغييرات الجذريَّة في العمليَّات ودمج الذَّكاء الاصطناعي في كافَّة مجالات الأعمال بما تضمُّ عمليَّات التخطيط والتنفيذ والتقييم عن بُعد باستخدام أساليب الذَّكاء الاصطناعي والتطبيقات الخاصَّة الإلكترونيَّة، أمَّا الرَّقمنة فهي عبارة عن تمثيل رقمي فقط للأشياء المادِّيَّة.
كما تساعد تقنيَّات الذَّكاء الاصطناعي العامل البَشَري على إنجاز المشروعات وفقًا للبيانات التي يوفِّرها الذَّكاء الاصطناعي وتحليلها والقدرة على اتِّخاذ القرارات، كما أنَّ الثورة الرقميَّة وأساليب الذَّكاء الاصطناعي كان لهما التأثير الأقوى على تغيير السِّياسات الإداريَّة من حيث القدرة على تحسين الخدمات والمنتجات المقدَّمة وتوقع للمشروع من خلال أساليب التحليل العميق للمشروعات السَّابقة أو المراحل السَّابقة للمشروع الحالي، والعمل على اكتشاف الأنماط الجديدة وهذا ما تختصُّ به استراتيجيَّات الذَّكاء الاصطناعي وأنظمته التي تساعد على إدخال أيِّ تعديلات وتطوُّرات، ومساعدة الجهات الإداريَّة في اكتشاف أيِّ مخاطر من البداية، والعمل على وضع حلول بديلة، وتسهيل عمليَّة اتِّخاذ القرارات بما يخدم المؤسَّسة والعمل على نجاحها ومواجهة المنافسين.
عـاطـف بن محمد الزدجالي
باحث بسلك الدكـتـوراه في العلوم الاقتصادية
مختبر الأبحاث في تدبير المؤسَّسات ـ قانون الأعمال والتنمية المستدامة (LARMODAD)

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التی ت

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يعيد الملك ريتشارد الثالث إلى الحياة

شهد مسرح "يورك" الملكي عرضاً مميزاً، حيث كُشِف عن صورة رقمية متحركة لرأس ملك بريطاني من العصور الوسطى، في محاولة فريدة لإعادة الحياة إلى شخصية تاريخية مؤثرة.

واستخدمت التكنولوجيا لإعادة إنشاء صوت الملك ريتشارد الثالث في العصور الوسطى، مع لهجة منطقة يوركشاير البريطانية التي كان يتحدث بها.
وعرض نموذج رقمي للملك في المسرح، بعد أن ساعد الخبراء في إنشاء نسخة طبق الأصل من صوته.

رفاته 

وكان ريتشارد الثالث ملكاً لإنجلترا من عام 1483 حتى وفاته عام 1485 عن عمر يناهز 32 عاماً، حيث اكتشفت رفاته عام 2012 تحت موقف للسيارات في ليستر بواسطة فيليبا لانجلي من خلال مشروع البحث عن ريتشارد.

وتم التعرف على هيكله العظمي باستخدام مجموعة من التخصصات العلمية بما في ذلك تحليل الحمض النووي، والآن تمكن الخبراء من إعادة إنشاء صوته.
وقالت المؤرخة لانجلي إن خبراء في مجالاتهم يعملون على هذا المشروع منذ 10 سنوات، حتى أنتجوا صورة الملك بدقة.
ووفق ما ذكرت "سكاي نيوز" فقد قام فريق من مختبر "فيس لاب" بجامعة ليفربول جون موريس بإنشاء الصورة الرمزية استناداً إلى إعادة بناء رأس ريتشارد الثالث بمساعدة خبير في الوجه والجمجمة.
فيما تم إنشاء صوته بواسطة البروفيسور "ديفيد كريستال" وهو عالم لغوي رائد في نطق اللغة في الـ 15، وقد اعترف بأنه من المستحيل معرفة كيفية تحدثه بالضبط، ولكن هذا هو أقرب ما يمكن لصوته.

@independent King Richard III has been given a Yorkshire accent using state-of-the-art technology. The digital avatar of the medieval king went on display in front of history buffs at York Theatre Royal on Sunday (17 November). Richard III was King of England from 1483 until his death in 1485 at the age of 32. For voice teacher and vocal coach Yvonne Morley-Chisholm, the voice project came about more than 10 years ago as after-dinner entertainment to compare Shakespeare’s Richard III with what is known of the real man. It developed quickly into a research project to explore the possibility of recreating a voice for the long-dead King. A team at Face Lab at Liverpool John Moores University created an avatar based on a reconstruction of Richard III’s head, led by cranio-facial identification expert Professor Caroline Wilkinson. #KingRichardIII #digitalavatar #Yorkshire ♬ original sound - Independent

مقالات مشابهة

  • بيل غيتس يلقي محاضرة عن الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يساعد في الحفاظ على الحشرات
  • الذكاء الاصطناعي مجرد وهم.. باحثون يكشفون السبب
  • الذكاء الاصطناعي يهدد شركات الأزياء
  • رئيس الوزراء: مصر بالتصنيف «أ» دوليا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • البيانات في عصر الذكاء الاصطناعي: قوة محركة لصنع السياسات وتعزيز الابتكار"
  • كيف يواجه الذكاء الاصطناعي أزمة نقص الكوادر في الأمن السيبراني؟
  • الذكاء الاصطناعي يطور أساليب التدريس
  • سرير الذكاء الاصطناعي.. يتتبع شخيرك ويوقظك صباحاً
  • الذكاء الاصطناعي يعيد الملك ريتشارد الثالث إلى الحياة